آخر الأخبار
بعد خسارة "مدوية".. ماسك يفقد صدارة أغنياء العالم خبراء يكشفون دوافع "واتساب" لتبني سياسة خصوصية جديدة هجوم الكونغرس.. تضارب بين الشهود وتحذير FBI لم يصل للمعنيين الولايات المتحدة تزفُ "خبرا سارا" بشأن لقاح الجرعة الواحدة حملة مغربية إسرائيلية على الجزائر؟! ماذا يعني اطلاع القضاء الأميركي على سجلات ترامب الضريبية؟ توخيل يثني على مبابي "القرش".. ويقارنه بميسي ورونالدو إسبانيا تزيل آخر تماثيل الدكتاتور فرانكو رئيس دولة يستأجر طائرة ميسي الخاصة شركة تويتر تحذف مئات الحسابات المرتبطة بثلاث دول آسيا.. قصة حب صينية للعربية وحلم التمثيل مع عادل إمام بريطانيا تحظر دخول "بوينغ 777" مجالها الجوي مؤقتا سامباولي يستقيل من أتلتيكو مينيرو "فيسبوك" وأستراليا يحلان الخلافات ويتوصلان إلى اتفاق عقب مفاوضات "هواوي" تكشف النقاب عن هاتف ذكي متطور جديد قابل للطي بتصريح غاضب.. سواريز يفجر مفاجأة: برشلونة طردني زوجة "إمبراطور المخدرات" المكسيكي في قبضة أميركا انفراجة بعد توتر بين فيسبوك وأستراليا الموت يغيّب أحمد زكي يماني.. أول أمين عام لمنظمة أوبك تغريداته المقتضبة كفيلة برفع الأسهم وخفضها.. من هو؟
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: ترامب والدولة العميقة ؟ !

بقلم #جمال_بن_علي

سقط ترامب وسقطت معه العصابة المشكلة من أباطرة السلاح والأعمال.
سقط ترامب وبقيت الدولة العميقة، الولايات المتحدة الأمريكية هي دولة مؤسسات ودولة تقاليد، تقاليد أراد دونالد ترامب الانقلاب عليها والدوس على مبادئها ، في ظاهرة لم يعتدها الشعب الأمريكي وتفاجأ بها مثلما تفاجأ بها كل العالم، لكن المتتبع للشأن الأمريكي يدرك تمام الإدراك أن الدولة العميقة هي الثابت والرؤساء هم المتغير.
الدولة العميقة هي التي حافظت على الدولة بعد واقعة “خليج الخنازير” وحافظت على الدولة بعد اغتيال “كيندي” وحافظت على الدولة بعد أحداث 11 سبتمبر، هذه هي الدولة العميقة بجهاز استخباراتها المرعب C.I.A وبالمجمع الصناعي العسكري الأمريكي،الدولة العميقة هي كبار متقاعدي الجيش الأمريكي، الدولة العميقة هي كبار مستشاري البنتاغون ومراكزTHINK THANK .
الدولة العميقة هي العين الساهرة على الدولة الرسمية وهي العين الساهرة على أمن ومصالح الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك سقط ترامب وبقيت الدولة العميقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى