آخر الأخبار
الرئيس المدير العام لسوناطراك خامس أفضل رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حاكم نيويورك على خطى "ذئب هوليوود".. تفاصيل مشينة لأفعاله ترامب يعود إلى ولايته المحببة.. والخلاف يشتعل مع كوشنر حجبته في "واتساب".. فأنهى حياتها عرضت 1500 دولار لقتل حماتها.. وامرأة فضحتها ترامب "غاضب" من الحزب الجمهوري.. ويوجه رسالة "تحذيرية" رسالة للبابا من الموصل: "الأخوة أقوى من صوت الكراهية" 90 دقيقة فقط.. طائرة مذهلة تستعد لعبور الأطلنطي "تهديد فعلي".. البيت الأبيض يحذر من خرق تطبيق بريد ميكروسوفت لأول مرة.. مركبة الفضاء "برسفيرانس" تتجول على المريخ من يوليو.. قانون "ثوري" جديد في ملاعب كرة القدم بوكيتينو يكشف مستقبل مبابي مع سان جرمان..وتطورات إصابة نيمار كلوب: إنهاء الموسم خارج المربع الذهبي لن يؤدي إلى رحيل جماعي ولاية أريزونا تعلن إنهاء الإغلاق المفروض بسبب كورونا 16 قتيلا بأيدي مسلحين في شمال غربي نيجيريا أميركا تعتقل 100 ألف مهاجر على الحدود المكسيكية في شهر كيم كارداشيان تكشف تعرضها للتنمر: شبهوني بحوت قاتل مواجهات وأعمال تخريب في السنغال بعد اعتقال مرشح رئاسي سابق بعد نصف قرن من الجدل.. هدف المونديال "اللغز" يقترب من الحل رئيس البرازيل لمواطنيه: توقفوا عن "النحيب" بشأن كورونا
الافتتاحية

الاحتجاجات الرقمية ؟ !

بقلم #جمال_بن_علي

تعددت الوسائل والاحتجاجات واحدة ، فمنذ ظهور شبكات التواصل الاجتماعي ، تطورت طريقة الاحتجاجات وأصبحت رقمية ، وأصبحت الشعوب خاصة العربية أكثر تحررا وأصبحت التعاليق والبيانات تمر بدون حسيب ولا رقيب وأصبحت صفحات الفيس بوك وتغريدات التويتر ساحات وميادين افتراضية للمعارضة والاحتجاج وسار في مسيرات الاحتجاجات الرقمية ، الإسلامي مع العلماني ، وتحققت الوحدة العربية في احتجاجات سياسية رقمية ضد إيران ، وضد إلغاء حفل لهيفاء وهبي في الرياض ؟!

فالاحتجاجات الرقمية أصبح لها صدى وتأثير ونتائج ، وأصبحت الاحتجاجات الوحيدة التي لا تقمع أمنيا ولا يسجل فيها سقوط ضحايا ولا تشل فيها حركة المرور .وحتى نكون أكثر وضوحا الاحتجاجات الرقمية لا تعني الشتم والقذف والتشهير بل احتجاجات حضارية سلمية إلكترونية هدفها التغيير نحو الأفضل.

بقلم #جمال_بن_علي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى