آخر الأخبار
الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي كلوب يتحدث عن وجود صلاح مع ليفربول: بقاؤه مهم للغاية الركوع خلال النشيد.. عودة التضامن للملاعب الأميركية للمرة الثانية.. اتهام حاكم نيويورك بـ"التحرش الجنسي" كلوب: إن حدث هذا فسيكون إنجازا لليفربول جميس يرد على إبراهيموفيتش: أنا الشخص الخطأ للعبث معه رغم توفر لقاحات كورونا.. فاوتشي يطلق "تحذيرا خطيرا" ترامب يوجه "صفعة" لنائب جمهوري صوّت لعزله "رد صادم" من الصحة العالمية بشأن "جوازات سفر كورونا" إطلاق سراح 42 شخصا اختطفوا من مدرسة نيجيرية بـ1.9 تريليون دولار.. مجلس النواب يقر خطة بايدن بشأن كورونا من قلب غرف العمليات.. طبيب يجيب القاضي ويذهله
الحدث

بداية من 2018.. البلديات تودع “الورق”

 

أعلن، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، اليوم الثلاثاء، بالجزائر العاصمة، أن كل البلديات سيتم تجهيزها, خلال الثلاثي الأول من سنة 2018، بالشباك الالكتروني، لتسهيل حصول المواطنين على وثائق الحالة المدنية والتقليل من عدد الوثائق المطلوبة لاستخراجها.

 

وأوضح، بدوي للصحافة لدى زيارته للمديرية العامة للعصرنة والوثائق والأرشيف من أجل تفقد مدى تطور مشروع “بلدية إلكترونية صفر وثيقة” أن “هناك ثلاثة بلديات نموذجية تحتوي على الشباك الإلكتروني وهي الجزائر الوسطى ودار البيضاء وبابا حسن، إلى أن يتم تعميمها على كل بلديات الجزائر العاصمة قبل نهاية السنة لتمس بعدها كل بلديات الجزائر خلال الثلاثي الأول من سنة 2018”.

 

وأشار الوزير أن البلدية المستقبلية المبنية على استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال سيتم من خلالها  القضاء على كل ما هو ورقي”، مشيرا انه بفضل الشباك الالكتروني لا يحتاج المواطن مستقبلا أن يضع في ملفه من أجل الحصول على جواز السفر وبطاقة التعريف البيومترية بعض الوثائق كشهادة الميلاد الخاصة (س 12).

 

وفي ذات السياق، ذكر الوزير أنه بفضل التكنولوجيا تم تسليم “حوالى 15 مليون جواز سفر وبطاقة تعريف بيومترية على أن تصل في آفاق 2021 إلى 46 مليون وثيقة بيومترية”، حيث أن المواطن لا يحتاج مستقبلا على حد قوله، إلى أي وثيقة في تعامله مع الإدارة في مفهومها الواسع.

 

وأشار بدوي أن البلدية الالكترونية ستلعب دور هام في الجانب الاقتصادي, وذلك عن طريق تقليص النفقات المالية، حيث ستسمح للمسؤولين بتسيير بلدياتهم بطريقة عقلانية واستعمال الأموال الفائضة في تلبية حاجيات الأخرى.  

 

من جهته، أكد مدير مركز السندات و الوثائق المؤمنة، حسان بوعلام، أنه تم إلى غاية اليوم تقليص حوالي 50 بالمائة من الأوراق التي كانت تطلب من المواطن إلى أن يتم الوصول إلى صفر وثيقة مع مشروع البلدية الالكترونية.

 

و في الأخير أوضح أنه تم إصدار أكثر من 6 مليون بطاقة تعريف بيومترية و 11.2 مليون جواز سفر بيومتري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى