آخر الأخبار
الرئيس المدير العام لسوناطراك خامس أفضل رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا حاكم نيويورك على خطى "ذئب هوليوود".. تفاصيل مشينة لأفعاله ترامب يعود إلى ولايته المحببة.. والخلاف يشتعل مع كوشنر حجبته في "واتساب".. فأنهى حياتها عرضت 1500 دولار لقتل حماتها.. وامرأة فضحتها ترامب "غاضب" من الحزب الجمهوري.. ويوجه رسالة "تحذيرية" رسالة للبابا من الموصل: "الأخوة أقوى من صوت الكراهية" 90 دقيقة فقط.. طائرة مذهلة تستعد لعبور الأطلنطي "تهديد فعلي".. البيت الأبيض يحذر من خرق تطبيق بريد ميكروسوفت لأول مرة.. مركبة الفضاء "برسفيرانس" تتجول على المريخ من يوليو.. قانون "ثوري" جديد في ملاعب كرة القدم بوكيتينو يكشف مستقبل مبابي مع سان جرمان..وتطورات إصابة نيمار كلوب: إنهاء الموسم خارج المربع الذهبي لن يؤدي إلى رحيل جماعي ولاية أريزونا تعلن إنهاء الإغلاق المفروض بسبب كورونا 16 قتيلا بأيدي مسلحين في شمال غربي نيجيريا أميركا تعتقل 100 ألف مهاجر على الحدود المكسيكية في شهر كيم كارداشيان تكشف تعرضها للتنمر: شبهوني بحوت قاتل مواجهات وأعمال تخريب في السنغال بعد اعتقال مرشح رئاسي سابق بعد نصف قرن من الجدل.. هدف المونديال "اللغز" يقترب من الحل رئيس البرازيل لمواطنيه: توقفوا عن "النحيب" بشأن كورونا
العالمسلايدر

غوتيريش: لا أزال أتخوف من انقسام العالم إلى شطرين

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن مخاوف تساوره من انقسام العالم إلى شطرين لكل منهما قدرة اقتصادية وقواعد تجارية وعملة خاصة به.

وقال غوتيريش في مؤتمر عبر الفيديو للمنتدى الاقتصادي العالمي افتتحت أعماله في مدينة دافوس السويسرية، اليوم الاثنين: “لا أزال أتخوف من احتمال حدوث شقاق كبير سيؤدي إلى انقسام العالم إلى شطرين مع بروز اقتصاديتين عظميين سائدتين في منطقتين لكل منهما عملة مهيمنة وقواعد تجارية ومالية خاصة بها، كما لكل منهما شبكة إنترنت خاصة بها وكذلك استراتيجيات جيوسياسية وعسكرية خاصة لا مستقبل لها”.

وسبق لغوتيريش أن دعا، أثناء مشاركته في المناقشات العامة المنظمة في إطار دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، إلى منع انقسام العالم بسبب الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، محذرا من تبعاته الاستراتيجية والعسكرية.

وفي كلمته اليوم الاثنين، أشار الأمين العام للمنظمة الدولية أيضا إلى “هشاشة  المجال السيبراني” بسبب تباين الآراء حول إمكانية الاستفادة من العالم الرقمي بشكل آمن. وقال: “ما زلنا بعيدين عن وضع آليات متعددة الأطراف تضمن إدارة المجال السيبراني بشكل آمن وعادل”. وتابع: “نشاهد أيضا هشاشة نظام نزع السلاح وتزايد الأخطار المتعلقة بانتشار الأسلحة النووية والكيميائية”.

ودعا غوتيريش دول العالم إلى العمل على إزالة نقاط الضعف هذه وسلوك “الطريق المستقر”، معربا عن أمله في أن تستطيع البشرية انتهاز فرصة تجاوز جائحة “كوفيد-19” للانتقال “من حالة الاضطراب إلى الاستقرار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى