آخر الأخبار
لوناس مقرمان الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج يستقبل السيد غوران الكسيش،... بتكليف رئيس من الجمهورية، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف يقوم بزيارة عمل إل... رئيس الجمهورية يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تنظيم الجزائر لمعرض التجارة البينية الإفريقية في 2025 يؤكد مكانتها كقاطرة للتنمية في القارة أحمد عبد الله الصباح رئيسا جديدا للحكومة في الكويت بوريل: أوروبا ستدفع ثمنا باهضا في علاقاتها مع الدول العربية رئيس الجمهورية يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي انعقاد الدورة الثانية للمشاورات السياسية الجزائرية الروسية بالجزائر العاصمة السيد عطاف يستقبل نظيره البيلاروسي وزارة الاتصال: وزير الاتصال يشرف على حفل استقبال لمدراء المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة رئاسة الجمهورية: منحة البطالة إنجاز لا رجعة فيه الوزير الأول يجري محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء و وزير خارجية دولة فلسطين رئيس الجمهورية يستقبل وزير خارجية جمهورية بيلاروسيا حرس الثورة الايراني يطلق على عملية الرد على هجوم القنصلية الايرانية بدمشق اسم عملية " الوعد الصادق" الحرس الثوري الإيراني: العملية نفذت بعشرات الصواريخ والطائرات المسيرة لضرب أهداف محددة في الأراضي ال... التلفزيون الإيراني يعلن بدء هجوم واسع بالمسيرات يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في فلسطين الم... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، السيد فانسنت بير... أحمد عطاف يتلقى مكالمة هاتفية من قبل وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية بجمهورية فنزويلا البوليفا... أحمد عطاف يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقي...
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: فرنسا والساحل .. خسائر عسكرية وحسابات سياسية ؟ !

مرت 8 سنوات على التدخل العسكري الفرنسي في الساحل الافريقي بحجة مكافحة الجماعات الارهابية، اليوم السؤال ماذا ربحت فرنسا بتدخلها العسكري بداية بعملية “سرفال” وصولا الى “برخان” تدخل عسكري كان بإمكانيات هائلة سواء بشرية 5100 عسكري ومادية بمشاركة 07 طائرات حربية و 22 هيليكوبتر و230دبابة لكن كل هذه الترسانة الحربية لم تمنع سقوط 55 قتيل وحوالي 200 جريح خلال 8 سنوات من حرب الاشباح ، وبتكلفة مالية قدرت ب 8 ملايير دولار اي بمعدل مليار دولار في السنة، تدخل قابله ارتفاع لأصوات الرأي العام الفرنسي تطالب الجيش الفرنسي بالانسحاب من الساحل ، (مالي والنيجر) وهذا ما أكدته ما عملية لسبر الآراء الأخيرة بفرنسا IFOP و كانت نتائجها ضد التواجد الفرنسي بالساحل وهذا ما دفع الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون إقرار خفض القوات الفرنسية بالساحل، وحتى داخل مالي انطلقت مظاهرات ضخمة تطالب فرنسا بسحب قواتها من مالي ، والسؤال اليوم لماذا ترفض فرنسا الخروج من الساحل رغم الخسائر البشرية والمادية التي تتكبدها يوميا في حرب الرمال المتحركة ؟ وهل سيكون مصير فرنسا في الساحل مثل مصير الو م أ في الصومال ؟ أم ان تقاطع المصالح بين أفريكوم الو م أ وفرنسا في الساحل هي شعرة البعير التي قسمت ضهر قوات اللفيف الاجنبي ومرتزقة أوروبا الشرقية وطالبي اللجوء الذين جندتهم فرنسا في حرب توقيت بدايتها معلوم لكن توقيت نهايتها لم يُدرس لا في الكلية الحربية ب SINCIL ولا في معهد العلوم السياسية بالسوربون وانما علمها في المصالح الجيواستراتيجية وفي الحسابات السياسية والحملات الانتخابية لرؤساء فرنسا . يحدث كل هذا مع اجتماع مجموعة دول الساحل بالتشاد التي ستمنح فرنسا صلاحيات أكثر القوات الفرنسية وللتشاد رمزية لدى فرنسا تذكرها لتدخلها العسكري خلال الثمانينات في شريط أوزو على الحدود الليبية .

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى