آخر الأخبار
لاجئة أوكرانية تحاول سرقة بنك بولندي صادرات الوقود الأزرق من روسيا إلى الصين تبلغ مستوى قياسيا السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة محكمة شراڨة: محاربة ظاهرة الممارسة غير القانونية لبيع وتسويق المواد الصيدلانية عبر شبكات التواصل الا... رئيس الجمهورية يتحادث في اتصال هاتفي، مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، السيد دونيس ساسو نقيسو طبيبة روسية تنصح بعدم إهمال وجبة الإفطار هل تمثل تحديا لبلاده؟.. البيت الأبيض يعلق على زيارة رئيس الصين المرتقبة إلى السعودية بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى CNN: رئيس الصين يزور السعودية الخميس لحضور قمتين عربية وخليجية “ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال..لماذا سقط أباطرة الإعلام السعودي

 

لا حديث في الأوساط السياسية والإعلامية العربية والدولية سوى عن “التسونامي”، الذي ضرب صفوة المجتمع السعودي، من رجال أعمال وأمراء ووزراء، بحجة مكافحة الفساد، عملية نوعية قادها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لكن الأغرب هو سقوط أباطرة الإعلام السعودي والعربي، الثلاثي الشهير الوليد بن طلال، صاحب مجموعة “روتانا” وشريك روبرت ميردوخ وصاحب قناة “العرب” وصالح كامل، صاحب مجموعة “A.R.T”، ووليد أل إبراهيم، صاحب مجموعة “MBC” وقناة “العربية”، الذين أوقفوا جميعهم بفندق “ريتز” بالرياض، بتهمة الفساد المالي.

 

هذا في الظاهر، لكن في الباطن حسب العارفين بخبايا البلاط الملكي هو الصراعات السياسية واختلاف الرؤى مع ولي العهد والخوف من الآلة الإعلامية لهذا الثلاثي صاحب العلاقات المتشعبة حول العالم والنفوذ الإعلامي والسياسي المرعب لهؤلاء، الذي باستطاعته قلب أي نظام ومباركة، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لقرار التوقيف، ما هو إلا انتقام من الأمير الوليد بن طلال، الذي عارض بشدة ترشح دونالد ترامب، لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وكان أحد الممولين الرئسيين لمنافسته، هلاري كلينتون.

 

يبقى، السبب الرئيسي، لسقوط أباطرة الإعلام هو عدم اتخاذهم لأية مبادرة للرد على الإعلام القطري، خاصة قناة الجزيرة ولذلك أراد ولي العهد إعادة تشكيل المشهد الإعلامي السعودي بوجوه جديدة رأس مالها للقصر الملكي.

 

وليد بن طلال، صالح كامل، وليد أل ابراهيم، سيبقون أشباحا تؤرق ولي العهد لأنهم أقوياء وحتى لو تخلصت السعودية من كل الأشباح وعلى رأسها أباطرة الإعلام أو الفساد يبقى أكثر أشباح الماضي ظهورا اليوم هو شبح الأصولية الذي يبقى يؤرق القصر الملكي الذي ضن ذات يوم أن الوهابية بإمكانها تسيد العالم الإسلامي خاصة الدول العربية النفطية. اليوم انتهت الوهابية كما انتهت أي تجارة تتجه من الربح إلى الخسارة سارع أصحابها إلى إيقاف عملياتها بلا تكاليف باهظة أو ضرائب مؤجلة تعود يوما ما لكي تطارد أصحابها الذين ضنوا أن حسابها سيئ ودفاترها القديمة مزقت.

 

لعب، السعودية بأسعار النفط لصالح الدول العظمى وتقاذف تهم تمويل الإرهاب مع قطر يأخذها إلى طريق مسدود، فهل بإمكان السياسة الجديدة للسعودية محو أثار الماضي؟

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى