آخر الأخبار
وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا تشاووش أوغلو: لا تزال فنلندا والسويد بحاجة إلى اتخاذ خطوات جديدة للانضمام إلى الناتو أكثر من نصف الأمريكيين يدعمون التحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن ماسك: "آبل" هددت بإبعاد تطبيق "تويتر" من متجر "آب ستور" الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم يحظر تسديد الكرة بالرأس في اليوم السابق للمباريات والذي يليها البرلمان الألماني يعتزم إنفاق 20 مليار يورو لتجديد مخزون أسلحة الجيش النرويج تخصص ملياري كرونة لشراء الغاز لأوكرانيا ولي العهد السعودي يعلن عن مطار الملك سلمان الدولي… “سيضع الرياض بوابة للعالم” وزير الخارجية التركي: من الممكن تعيين سفراء بشكل متبادل بين أنقرة والقاهرة في الأشهر القادمة إطلاق "الشباك الإلكتروني الوطني" الذي يتيح الاطلاع على مآل القضايا ومنطوق الأحكام رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل رئيسة حكومة الجمهورية التونسية، السيدة نجلاء بودن رسالة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيـد تبون بمناسبة الاحتفال باليوم العالـمي للتضـامن مع الشعب الفل... السعودية "ستدعم بالتأكيد" عطاءات القطاع الخاص لشراء مانشستر يونايتد وليفربول منتخب البرتغال يتلقى ضربة موجعة قبل مواجهة أوروغواي إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد سياسيون فرنسيون يصفون زيلينسكي بـ “الشخص الخطير” ويطالبون بلادهم بالكف عن دعمه البرلمان الإيراني یصدق علی انضمام البلاد لمنظمة شنغهاي للتعاون وسائل إعلام تكشف سبب وفاة الملكة اليزابيث الثانية تجريم التشجيع على إيذاء النفس في مشروع قانون للأمان على الإنترنت في بريطانيا
الحدث

لوح يشيد بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي في إعداد مشاريع القوانين

أشاد، وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح،بأديس أبابا (اثيوبيا)، بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي في صياغة و إعداد عدد كبير من  المشاريع من بينها مشروع بروتوكول يسمح بحرية تنقل الأشخاص في افريقيا.

 

أوضح، وزير العدل، في أشغال الاجتماع الوزاري لدول الاتحاد الإفريقي الخاص بالدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة بالعدل والشؤون القانونية بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي أنه “يشيد بجهود خبراء الاتحاد الإفريقي لما قاموا به في ظرف وجيز من صياغة وإعداد لكم هائل من المشاريع من بينها مشروع  بروتوكول حول حرية تنقل الأشخاص في افريقيا، ومشروع بروتوكول ملحق بالميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان و الشعوب بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في افريقيا إلى جانب مشروع قانون نموذجي بشأن اتفاقية الاتحاد الإفريقي لحماية ومساعدة الأشخاص النازحين. “

 

وفي هذا الإطار دعا السيد لوح إلى “ضرورة احترام الآجال القانونية والنضج  الكافي للمراحل المتعلقة بصياغة واعتماد النصوص القانونية ي تفاديا للصعوبات التي قد تعيق التصديق على هذه الأدوات وتطبيقها الفعلي على مستوى كل دولة عضوي وحفاظا على مصداقية الاتحاد الإفريقي”.

 

كما شدد، الوزير، يضيف البيان على “أهمية اعطاء المشاريع كل شروط النجاح التي من شأنها تحقيق اعداد جيد يضمن اشراك كل الدول الأعضاء بمختلف قطاعاتها ومؤسساتها في صياغة الأدوات القانونيةي عن طريق الاحترام والتقيد بالإجراءات القانونية التي تحكم عمل اللجنة الفنية المتخصصة بالعدل والشؤون القانونية “.

 

ومن جهة أخرى، أكد السيد لوح على “وجوب العمل على تطوير القارة الإفريقية عن طريق التقريب بين مستويات اقتصاديات بلدانها وتحسين ظروف عيش مواطنيها والقضاء على البطالة وادخال الأساليب والأدوات العصرية في تسيير مرافقها الإدارية والقضائية”.

 

وعلى هامش الاجتماع استقبل وزير العدل حافظ الأختام  كلا من وزير العدل للمملكة المغربية محمد أوجار، ووزير العدل لجمهورية جنوب افريقيا تشيليلو مايكل ماسوثا، إلى جانب وزير العدل لجمهورية روندا جونستون بوسينجي .

 

للإشارة، انطلقت الثلاثاء الماضي، بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا أشغال الدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة بالعدل والشؤون القانونية بمشاركة الجزائر، حيث يترأس وزير العدل حافظ الأختام الوفد الجزائري في هذا الاجتماع  الذي يدوم يومين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى