آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يترأس الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء (النص الكامل) ليبيا.. الحكومة الوطنية تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات إلقاء القبض على ممرضة وجهت تهديدا "خطيرا" لكاملا هاريس دراسة تكشف ما يفعله تدخين القنب الهندي بالوظائف البصرية برشلونة يسحق أتلتيك بلباو برباعية.. ويحرز كأس إسبانيا الملكة إليزابيث.. "وحيدة" تودع جثمان زوجها منع ميغان ماركل من حضور جنازة الأمير فيليب شهدت مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية، الليلة الماضية، أعمال شغب جديدة على أيدي متظاهرين من... عضوة في الكونغرس تقدم مشروع قانون يربط مساعدات واشنطن لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين "رويترز": اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس غدًا الأحد الاجتماع الدوري لمجل... أم البواقي: برنامج لعرض 20 عملا مسرحيا بدار الثقافة خلال سهرات رمضان إصابة عشرات الطلبة بوعكات صحية بأدرار بسبب وجبة الإفطار ليفربول يبحث عن بديل لصلاح.. ويجد ضالته في الدوري الإسباني خطاب بايدن بالكونغرس.. ليس كأي خطاب في الذاكرة الحديثة بايدن يقرر عدم رفع الحد الأقصى للاجئين هذا العام فرنسا.. الجدل يحتدم حول قانون "الموت الرحيم" الخارجية الروسية: حظر دخول عدد من أعضاء إدارة بايدن مجلس الأمن الدولي يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: المخزن من ثورة بوحمارة إلى ثورة الزفزافي… صبرا آل ياسر؟ !

بقلم #جمال_بن_علي

سياسة المخزن المغربي تعتمد على سياسة الحديد والنار وسياسة التجويع والتفقير، وهذه السياسة قابلتها ثورات شعبية عنيفة على مدى التاريخ وأبرزها كانت ثورة الجيلاني بوحمارة سنة 1903 والذي استولى فيها على تازة ووجدة وجزء من فاس ونصب نفسه سلطانا على هذه المدن وتحدى السلطان عبد العزيز وهذا بمساعدة فرنسا، بريطانيا وإسبانيا ودخل في حرب مع المخزن استنزف فيها خزينة المخزن ودفع القصر الملكي إلى تخلي السلطان عبد العزيز عن العرش لصالح الأمير عبد الحفيظ الذي استطاع أسر الجيلاني بوحمارة وإعدامه بطريقة وحشية سنة 1909 برميه للأسود التي التهمته لينتهي حلم بوحمارة في إسقاط الملكية.

وبعدها جاءت سنة 1971 محاولة انقلاب سخيرات ضد الملك الحسن الثاني التي قادها وتزعمها الجنرال “أوفقير” وصولا إلى ثورة الريف في عهد الملك محمد السادس بقيادة الثائر ناصر الزفزافي الشاب ابن مدينة الحسيمة الذي سطع نجمه في 2016 إثر مقتل محسن فكري فانطلق يقود ثورة الريف ضد نظام المخزن منتقدا سياسة المخزن واعتقل بعدها في 29 ماي 2017، وينتمي الزفزافي إلى قبيلة أيت ورياغل التي تعتبر إحدى أهم قبائل الريف وهي قبيلة عبد الكريم الخطابي نفسها.

هذه بعض أمثلة المقاومة الشعبية المغربية ضد نظام المخزن منذ الجيلاني بوحمارة إلى غاية ثائر الريف ناصر الزفزافي فصبرا يا آل ياسر فدوام الحال من المحال.  

بقلم #جمال_بن_علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى