آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يترأس الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء (النص الكامل) ليبيا.. الحكومة الوطنية تؤكد التزامها بإجراء الانتخابات إلقاء القبض على ممرضة وجهت تهديدا "خطيرا" لكاملا هاريس دراسة تكشف ما يفعله تدخين القنب الهندي بالوظائف البصرية برشلونة يسحق أتلتيك بلباو برباعية.. ويحرز كأس إسبانيا الملكة إليزابيث.. "وحيدة" تودع جثمان زوجها منع ميغان ماركل من حضور جنازة الأمير فيليب شهدت مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون الأمريكية، الليلة الماضية، أعمال شغب جديدة على أيدي متظاهرين من... عضوة في الكونغرس تقدم مشروع قانون يربط مساعدات واشنطن لإسرائيل باحترام حقوق الفلسطينيين "رويترز": اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني يترأس غدًا الأحد الاجتماع الدوري لمجل... أم البواقي: برنامج لعرض 20 عملا مسرحيا بدار الثقافة خلال سهرات رمضان إصابة عشرات الطلبة بوعكات صحية بأدرار بسبب وجبة الإفطار ليفربول يبحث عن بديل لصلاح.. ويجد ضالته في الدوري الإسباني خطاب بايدن بالكونغرس.. ليس كأي خطاب في الذاكرة الحديثة بايدن يقرر عدم رفع الحد الأقصى للاجئين هذا العام فرنسا.. الجدل يحتدم حول قانون "الموت الرحيم" الخارجية الروسية: حظر دخول عدد من أعضاء إدارة بايدن مجلس الأمن الدولي يصدق على إرسال مراقبين إلى ليبيا
اقتصاد

تحقيق بشأن تصرف قبطان “إيفر غيفن”.. وكشف بالخسائر الكارثية

فحص غواصون جسم سفينة الحاويات الضخمة “إيفر غيفن”، الأربعاء، كما صعد محقق يضطلع ببحث كيفية جنوحها على متنها، بعد أن تسببت الواقعة في توقف الملاحة في قناة السويس نحو أسبوع، مما عطل التجارة الدولية.
وقال الربان سيد شعيشع، مستشار رئيس هيئة قناة السويس، وهو الذي يقود التحقيق، وصعد على متن “إيفر غيفن” بعد ظهر الأربعاء، لرويترز، إن التحقيق سيشمل فحص الصلاحية البحرية للسفينة وتصرفات ربانها للمساعدة في تحديد أسباب الحادث.
وقال مصدر في الهيئة إن غواصين نزلوا في المياه للتحقق من سلامة جسم السفينة الراسية في منطقة البحيرات المرة.
وأضاف شعيشع أن ربان السفينة إيفر غيفن ملتزم بالتعاون الكامل في التحقيق.
خسائر تقدر بمليار دولار
وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع لمحطة تلفزيونية محلية، إن السفينة ستبقى في منطقة البحيرات إلى حين استكمال التحقيقات، مضيفا أنه ليس هناك إطار زمني محدد للتحقيق. وأشار ربيع أيضا إلى أن المحققين استجوبوا طاقم السفينة، الأربعاء.
وأبلغ ربيع قناة تلفزيون محلية أخرى بأن الخسائر والتلفيات الناجمة عن جنوح السفينة قد تصل إلى حوالي مليار دولار. ولم يحدد ربيع الجهة التي ستدفع هذه الأموال، وما إذا كانت مصر سعت بالفعل للحصول على تعويضات.
وقال ربيع: “حجم التلفيات والخسائر، والكراكات التي استهلكت. كل حاجة هتتحسب، التقديرات إن شاء الله هتوصل لمليار دولار وشوية، ده حق البلد”.
وكان تعطل الحركة في القناة 6 أيام قد أحدث اضطرابا في سلاسل الإمداد العالمية، بعد أن انحشرت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر بالعرض في القطاع الجنوبي من القناة، التي تعد أقصر طريق بحري بين أوروبا وآسيا.
وقالت هيئة قناة السويس، الأربعاء، إن الملاحة عادت إلى معدلاتها الطبيعية بمرور 81 سفينة في القناة.
وقالت شركة ليث للتوكيلات الملاحية، إن ما إجماليه 163 سفينة عبرت القناة منذ إعادة فتحها، وإن عدد السفن التي تنتظر دورها في العبور يبلغ حاليا 292 سفينة.
وقالت شركة كبلر لتتبع السفن في مذكرة إن 5 سفن تنقل الغاز الطبيعي المسال عبرت من الممر الملاحي، الثلاثاء، وأضافت أن الازدحام في القناة يبدو أنه “يتناقص بسرعة حاليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى