آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... بالصور.. محرز وصديقته يتعرضان لهجوم في لندن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة جماهير "اليونايتد" تتسبب بخسارة صفقة بقيمة 280 مليون دولار الجزائر تدين بأشد العبارات الاعتداءات الاسرائيلية "المتطرفة" ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة الاتحاد الأوروبي يكشف عن موعد اعتماد "جوازات كوفيد" 90 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في الأقصى رغم العراقيل الإسرائيلية مجلة عسكرية: طيارون تايوانيون يهربون بمقاتلاتهم الأمريكية وطائرة بوينغ ضخمة إلى الصين
العالم

مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز “إرهاب نووي”

أعلنت إيران، اليوم الأحد، عن تعرض مركز تخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز النووية لعمل “إرهابي”، من دون أن تذكر طبيعة العمل الإرهابي أو الجهة التي نفذته.

ونقل التلفزيون الإيراني الحكومي عن مدير برنامج إيران النووي المدني وصفه انقطاع الكهرباء عن منشأة نطنز النووية، وسط البلاد، بأنه “إرهاب نووي”.

وأفاد بيان رسمي ايراني أن مصنع تخصيب اليورانيوم في نطنز تعرض لعمل “إرهابي”، وذلك بعدما اعلنت السلطات في وقت سابق الاحد أن المنشأة شهدت “انقطاعا في التيار الكهربائي” لم يعرف سببه.

وقال رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي في بيان نقله التلفزيون الرسمي إن “إيران، إذ تندد بهذا العمل الذي لا طائل منه، تشدد على ضرورة أن يواجه المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الإرهاب ضد الأنشطة النووية”، بحسب ما ذكرت فرانس برس.
وكانت وكالة رويترز نقلت عن قناة “برس تي في”، في وقت سابق الأحد أن مشكلة في الطاقة الكهربائية وقعت في حادث بمنشأة نطنز الإيرانية لتخصيب اليورانيوم، الواقعة تحت الأرض.

وجاء الحادث بعد يوم من تشغيل طهران أجهزة طرد مركزي متقدمة جديدة لتخصيب اليورانيوم بالموقع.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، “الحادث لم يسفر عن سقوط ضحايا أو حدوث تلوث” مضيفا أن الكهرباء “تضررت” في المنشأة.

وكان حريقا نشب بالمنشأة النووية العام الماضي، قالت الحكومة إنه كان محاولة لتخريب البرنامج النووي الإيراني.

من ناحية ثانية، نقل التلفزيون الإيراني، في موقعه على الإنترنت، عن صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إن حادث موقع نطنز النووي أكبر بكثير مما أعلنته إيران لشعبها.

ووفقا للصحيفة، فإنه بينما يرفض المسؤولون الإيرانيون الإعلان عن التفاصيل الدقيقة لحادث موقع نطنز النووي الذي وقع فجر الأحد فإن حادث محطة الطاقة النووية في نطنز ربما يكون ناجما عن هجوم سيبراني، مؤكدة أن “الحادث لم يكن مصادفة، وأن خطورته أكبر بكثير مما أعلنته إيران لشعبها”.

وقالت “جيروزاليم بوست” أيضا إنه بناء على التقارير الواردة فإن الحادث يبدو أنه كان نتيجة لهجوم سيبراني، وربما كان من قبل إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى