آخر الأخبار
وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا تشاووش أوغلو: لا تزال فنلندا والسويد بحاجة إلى اتخاذ خطوات جديدة للانضمام إلى الناتو أكثر من نصف الأمريكيين يدعمون التحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن ماسك: "آبل" هددت بإبعاد تطبيق "تويتر" من متجر "آب ستور" الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم يحظر تسديد الكرة بالرأس في اليوم السابق للمباريات والذي يليها البرلمان الألماني يعتزم إنفاق 20 مليار يورو لتجديد مخزون أسلحة الجيش النرويج تخصص ملياري كرونة لشراء الغاز لأوكرانيا ولي العهد السعودي يعلن عن مطار الملك سلمان الدولي… “سيضع الرياض بوابة للعالم” وزير الخارجية التركي: من الممكن تعيين سفراء بشكل متبادل بين أنقرة والقاهرة في الأشهر القادمة إطلاق "الشباك الإلكتروني الوطني" الذي يتيح الاطلاع على مآل القضايا ومنطوق الأحكام رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل رئيسة حكومة الجمهورية التونسية، السيدة نجلاء بودن رسالة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيـد تبون بمناسبة الاحتفال باليوم العالـمي للتضـامن مع الشعب الفل... السعودية "ستدعم بالتأكيد" عطاءات القطاع الخاص لشراء مانشستر يونايتد وليفربول منتخب البرتغال يتلقى ضربة موجعة قبل مواجهة أوروغواي إسبانيا.. مسيرات مناهضة للحكومة في مدريد سياسيون فرنسيون يصفون زيلينسكي بـ “الشخص الخطير” ويطالبون بلادهم بالكف عن دعمه البرلمان الإيراني یصدق علی انضمام البلاد لمنظمة شنغهاي للتعاون وسائل إعلام تكشف سبب وفاة الملكة اليزابيث الثانية تجريم التشجيع على إيذاء النفس في مشروع قانون للأمان على الإنترنت في بريطانيا
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال.. الأفلان.. من حكم مهري إلى نكت ولد عباس!

الأفلان حزب له أهمية خاصة، بحيث يصعب ترك الاهتمام بشؤونه لجماعة في السلطة أو لهيئة أمنية أو لجماعة المال الفاسد، أو ترك أمور مستقبله لنتائج حقيقية ومفبركة في كثير من الاستحقاقات الانتخابية وفي صورة بالغة التبسيط، فإن الأفلان هو حزب الأغلبية وحزب الأسرة الثورية وحزب السلطة.

الأفلان، حزب سياسي حرر البلاد من الاستعمار، حزب قال عنه المرحوم بوضياف أن مكانه في المتحف، ما يدعو للاهتمام به في هذه الأوقات بالذات، هو ما ظهر أخيرا من علامات ودلائل تشير إلى وجود توترات وضغوط عليه، رغم محاولات التغطية السياسية والإعلامية على حقائقها، وهو أمر يكشف أن السلطة الفعلية تواجه أزمة في إدارة الواقع كما أن الحكومة تواجه مشكلة في ضبط المستقبل أو بالأحرى زراعة الأمل.

الأفلان الذي أسسه بوضياف وحكمه خيضر ومهري وصل به الأمر إلى “ولد عباس” المثير للجدل والضحك بسبب ماضيه الثوري المشكوك فيه وخرجاته المضحكة ونكته المسلية التي عوضت حكم عبد الحميد مهري ونظرته البعيدة للحزب والبلاد.

الأفلان تحول من حزب هام للدولة إلى لعبة كل رئيس، رغم وجود كفاءات وإطارات لا توجد في أي حزب آخر وتحقق الإجماع حولها إلا أن أصحاب القرار رؤوا في ولد عباس أنه رجل المرحلة لأننا نعيش في زمن التهريج السياسي وزمن أوان الشموخ فيه قضى وترك مكانه لأصحاب اللامواقف وأصحاب المسكنة فشلال الثورة المتدفقة التي عرفته الجزائر بفضل عائدات النفط والتي وصلت إلى 1000 مليار دولار ،جعلت اولياء أمورنا لا يحتاجون إلى أفلان قوي مادام كل شيء فيه قابل للبيع من مناصب في البرلمان إلى حقائب وزارية إلى …. !!

الآن مع انهيار أسعار النفط وتواصل عجز الميزانية وانكماش الاحتياطات المالية وتوقف خطط التنمية وظهور علامات القلق الاجتماعي ،ماذا باستطاعة الأفلان أن يقدم للشعب او للدولة سوى نكت ولد عباس.

وأصبح الأفلان من أهم الأدوات في لعبة السلطة، فالوضع الحالي للأفلان مع العودة القوية للأرندي في التشريعيات والمحليات الأخيرة شواهد أوضاع قلقة ،فإذا أضيف إليها أجواء ما يجري داخل الوطن فإن الخطر ليس على الأفلان وحده وإنما على البلاد كلها.

وفي انتظار أن تتجلى الأمور فإن هذا الحزب الحيوي للسلطة يعيش حالة قلق على موازين بالغة الدقة والحساسية تمتد على ساحة عريضة من خزائن فارغة وولاءات متباينة،وصحف وقنوات فضائية وسلطة تتصور أنها تستطيع أن تمسك بصفارة الحكم في المباراة وتضبط قواعد اللعبة لرئاسيات 2019.

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − سبعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى