آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... بالصور.. محرز وصديقته يتعرضان لهجوم في لندن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة جماهير "اليونايتد" تتسبب بخسارة صفقة بقيمة 280 مليون دولار الجزائر تدين بأشد العبارات الاعتداءات الاسرائيلية "المتطرفة" ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة الاتحاد الأوروبي يكشف عن موعد اعتماد "جوازات كوفيد" 90 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في الأقصى رغم العراقيل الإسرائيلية مجلة عسكرية: طيارون تايوانيون يهربون بمقاتلاتهم الأمريكية وطائرة بوينغ ضخمة إلى الصين
صحة

دراستان تكشفان تأثيرا “مذهلا” لأدوية الذهان على عدوى كورونا

خلصت دراستان طبيتان أجريتا في إسبانيا، إلى أن الأدوية المضادة لاضطراب الذهان يمكن أن يكون لها تأثير وقائي ضد مرض “كوفيد-19” الذي ينجم عن فيروس كورونا المستجد.

وكشفت الدراستان اللتان أجريتا من قبل وحدة الصحة العقلية في مستشفى جامعة “فيرجن ديل روسيو” في إشبيلية، أن المرضى الذين عولجوا بهذه الأدوية يكونون أقل عرضة للإصابة بالعدوى، أو تكون معاناتهم أخف وطأة إذا أصيبوا.

يصاب الإنسان بالذهان عندما يعاني خللا على المستوى العقلي، ويتأثر تفكيره المنطقي وإدراكه الحسي، فيصبح أكثر عرضة للهلوسة.

ونُشرت كلتا الدراستين، مؤخرًا، في مجلة “بحوث الفصام” الطبية، فيما كشفت أول دراسة وبائية وصفية لعينة من 698 مريضًا عولجوا بـمضادات الذهان في مستشفى إشبيلية، أن الأدوية المضادة للذهان يمكن أن توفر الحماية ضد كل من العدوى والميل إلى الخطورة السريرية لعدوى كوفيد-19.

يقول مانويل كانال ريفيرو، عالم النفس الإكلينيكي والمؤلف الرئيسي لإحدى الورقتين البحثيتين: “هذه نتائج مثيرة للاهتمام للغاية تعكس واقعًا سريريًا؛ حيث نرى عددًا قليلاً من المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19 الحاد، على الرغم من وجود عوامل خطر مختلفة”.

ويتابع ريفيرو “عدد مرضى كوفيد-19 أقل من المتوقع بين هذه المجموعة من الأشخاص وفي الحالات التي تحدث فيها عدوى مثبتة، يكون التطور حميدًا ولا يصل إلى حالة سريرية تهدد الحياة. ويبدو أن هذه البيانات ككل تشير إلى الأثر الوقائي للدواء “.

تكملة لهذه الدراسة، لاحظت نفس المجموعة البحثية أن العديد من الجينات التي تم تغيير تعبيرها بواسطة كوفيد-19 يتم تنظيمها بشكل كبير عن طريق الأدوية المضادة للذهان، التي تستخدم عادة لعلاج الأمراض ذات الأعراض الذهانية.

تم التوصل لهذه النتيجة من خلال التحقيق في ملف تعريف التعبير الجيني (مؤشر العمليات البيولوجية النشطة) لمرضى كوفيد-19 والمرضى الذين يعالجون بالأدوية المضادة للذهان (على وجه التحديد، أريبيبرازول).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى