آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... بالصور.. محرز وصديقته يتعرضان لهجوم في لندن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة جماهير "اليونايتد" تتسبب بخسارة صفقة بقيمة 280 مليون دولار الجزائر تدين بأشد العبارات الاعتداءات الاسرائيلية "المتطرفة" ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة الاتحاد الأوروبي يكشف عن موعد اعتماد "جوازات كوفيد" 90 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في الأقصى رغم العراقيل الإسرائيلية مجلة عسكرية: طيارون تايوانيون يهربون بمقاتلاتهم الأمريكية وطائرة بوينغ ضخمة إلى الصين
العالم

“رويترز”: اشتباك بين قوات الحكومة الصومالية وأنصار قائد شرطة معزول

أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن شهود عيان بـ”دوي إطلاق نار في وقت متأخر أمس الجمعة بالعاصمة الصومالية مقديشو، عندما اقتربت قوات حكومية من منزل قائد شرطة العاصمة السابق، صادق عمر حسن”.

وأكدت “رويترز” عودة الهدوء بعد دوي إطلاق النار، وأن بعض سكان حي شيركولي نظموا مظاهرات في الشوارع تأييدا لصادق عمر حسن، ورددوا هتافات ضد الرئيس الصومالي، محمد عبد الله.

هذا وأشارت مجموعة الأزمات الدولية، وهي مركز أبحاث يتخذ من بروكسل مقرا له، في نشرة إعلامية صدرت اليوم السبت، إلى “دخول الأزمة السياسية المستمرة منذ فترة طويلة في الصومال، مرحلة جديدة خطيرة”.

وتابعت: “يتردد أن المعارضة تبحث تشكيل حكومة موازية، واتسعت الشروخ في جهاز أمني مقسم منذ وقت طويل على أسس عشائرية وتعهد معارضو الرئيس الصومالي بمقاومة تمديد ولايته”.

وكان البرلمان الصومالي قد مدد ولاية الرئيس، محمد عبد الله، وهي أربع سنوات، إلى ما يصل إلى عامين آخرين، فيما أعلن صادق عمر حسن، قائد شرطة مقديشو، في ذلك الوقت رفع جلسات البرلمان لمنع التمديد، لكن تم عزله بعد لحظات، وعاد حسن إلى حي شيركولي حيث يقع منزله الذي يتولى حراسته مئة مسلح انضم إليهم مقاتلون عشائريون، بحسب قول أفراد أسرته وسكان الحي لـ”رويترز”

تجدر الإشارة إلى أن المواجهة تكشف عن انقسامات في قوات الأمن الصومالية تنطوي على خطر صدام داخلي يمكن أن يمثل فرصة تستغلها “حركة الشباب” المتشددة المرتبطة بتنظيم “القاعدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى