آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... معجبي محرز يدخلون في شجار مع رجال الأمن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة جماهير "اليونايتد" تتسبب بخسارة صفقة بقيمة 280 مليون دولار الجزائر تدين بأشد العبارات الاعتداءات الاسرائيلية "المتطرفة" ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة الاتحاد الأوروبي يكشف عن موعد اعتماد "جوازات كوفيد" 90 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في الأقصى رغم العراقيل الإسرائيلية مجلة عسكرية: طيارون تايوانيون يهربون بمقاتلاتهم الأمريكية وطائرة بوينغ ضخمة إلى الصين
صحة

وكالة الأدوية الأوروبية: هناك علاقة محتملة بين لقاح “جونسون آند جونسون” وحالات التجلط الدموي النادرة

قالت رئيسة لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، الدكتورة سابين ستراوس، إن هناك علاقة محتملة بين لقاح “جونسون آند جونسون” وحالات التجلط الدموي النادرة.

وأضافت أن الحالات المسجلة لدى من تلقوا لقاحي “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون” لها أوجه تشابه، مضيفة أنه “من المبكر جدا استخلاص الاستنتاجات” بهذا الشأن حاليا.

ولفتت الوكالة إلى أن جميع حالات التجلط الدموي النادرة التي سجلت بعد تلقي لقاح “جونسون آند جونسون” تم رصدها في الولايات المتحدة فقط، فيما لم يسجل الاتحاد الأوروبي أيا من هذه الحالات النادرة.

وجددت ستراوس التأكيد على أن “فوائد اللقاحات تفوق مخاطرها”.

وواجهت حملة التطعيم ضد مرض كوفيد-19 في أوروبا المزيد من الاضطرابات بعدما أرجأت شركة الأدوية الأمريكية “جونسون آند جونسون” تسليم لقاحاتها، بينما قالت الدنمارك إنها ستوقف استخدام لقاح “أسترازينيكا” بسبب صلته ببعض حالات تجلط الدم.

ويمثل إرجاء استخدام اللقاح ضربة جديدة لحملة التطعيم المتعثرة في أوروبا، والتي واجهت مشكلات شملت سوء التنسيق بين السلطات المحلية والإقليمية وخلافا تعاقديا مع “أسترازينيكا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى