آخر الأخبار
رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل م... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طي... وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك عبر تقنية التحاضر المرئي في الاجتماع الطارئ لمجلس جامع... بالصور.. محرز وصديقته يتعرضان لهجوم في لندن بعد النبأين السعيدين.. ضربة "خطيرة" لإبراهيموفيتش إيطالية تتلقى عن طريق الخطأ 6 جرعات من لقاح فايزر البحرية الأميركية تصادر شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب اتهامات ليبية لتركيا بتحريك المليشيات لبث الفوضى في طرابلس هاميلتون يتوج بجائزة إسبانيا الكبرى بوقدوم وظريف يتباحثان مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط موقع سقوط حطام "لونغ مارش" بحسب الإحداثيات قميص الأسطورة جوردان بأكثر من مليون دولار أخيرا سقط الصاروخ.. كيف كسبت الصين الرهان الخطير؟ رغم العزل.. الهند تسجل رقما مفجعا لإصابات كورونا في 96 ساعة جماهير "اليونايتد" تتسبب بخسارة صفقة بقيمة 280 مليون دولار الجزائر تدين بأشد العبارات الاعتداءات الاسرائيلية "المتطرفة" ضد الفلسطينيين في القدس المحتلة الاتحاد الأوروبي يكشف عن موعد اعتماد "جوازات كوفيد" 90 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في الأقصى رغم العراقيل الإسرائيلية مجلة عسكرية: طيارون تايوانيون يهربون بمقاتلاتهم الأمريكية وطائرة بوينغ ضخمة إلى الصين
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: تشاد، فرنسا والفوضى القاتلة ؟!

 

دخلت تشاد في حالة الفوضى بعد إعلان مقتل الرئيس “ادريس دبي” الذي فاز بولاية سادسة في الرئاسيات الأخيرة .والتي اندلعت على إثرها احتجاجات مسلحة بقيادة زعيم جبهة التغيير والوفاق “محمد مهدي علي” هذه الحركة تأسست في مارس 2016 بمنطقة “تانوا” شمال التشاد. فهي حركة سياسية عسكرية دخلت في احتجاجات مسلحة ضد الرئيس دبي في معارك مسلحة شارك فيها الرئيس نفسه والتي أصيب فيها ونقل بمروحية نحو “نجامينا” ليتلقى العلاج وليعلن بعدها مصرعه .

إدريس دبي يعتبر رجل فرنسا في أفريقيا . وخادمها الأمين كيف ستتصرف فرنسا مع دولة تعتبر منطقة نفوذها الجيواستراتيجي في افريقيا والتي تحتضن كذلك أكبر قاعدة عسكرية فرنسية .

فالسؤال بعد مقتل ادريس دبي ماذا سيحدث في تشاد؟ وكيف يقتل رجل فرنسا القوي وأين هي الحماية الفرنسية ؟وهل التواجد العسكري الفرنسي بالساحل الأفريقي هو الذي شجع على تجارة السلاح وتوفره وهو الذي أدى إلى زعزعة دول الساحل بدل المساعدة على استقرارها بالقضاء على الجماعات الارهابية المسلحة ام ما يحدث في التشاد هو خطة من مخطط جيوسياسي فرنسي يهدف إلى تغيير أنظمة الحكم البالية والمرفوضة شعبيا بأنظمة مقبولة شعبيا ويكون ولاؤها لفرنسا لا غير .

والتاريخ علمنا على ان الأنظمة في أفريقيا هي المتغير والثابت هي المصالح الفرنسية والنفوذ الفرنسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى