آخر الأخبار
الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا
اقتصاد1الحدث

30 مليون دولار هبة صينية للجزائر

وقع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية, نور الدين عيادي و نائب الوزير الصيني المكلف بالتجارة و نائب ممثل تجارة الصين, يو جيانهوا اليوم الأحد بالجزائر العاصمة على اتفاق تعاون اقتصادي و تقني يخص منح الطرف الصيني لهبة بقيمة 200 مليون ايوان (ما يعادل 30 مليون دولار).

هذه الهبة موجهة لتمويل مشاريع تعاون بالجزائر سيما مشروع قصر الثقافة والتسلية للشباب بالعاصمة الذي سبق وأن استفاد من هبة قيمتها 15 مليون دولار في 2016.

ومن جهته وقع الأمين العام لوزارة الثقافة, اسماعيل أولبصير مع نائب الوزير الصيني على اتفاق يتعلق بإقامة تعاون تقني لفائدة أوبيرا الجزائر.

و جرى حفل التوقيع على هذين الاتفاقين بحضور وزير الشؤون الخارجية, عبد القادر مساهل و وزير الثقافة, عزالدين ميهوبي.

وأعرب الطرف الجزائري باسم الحكومة الجزائرية عن شكره للحكومة الصينية نظير مبادرة الصداقة و التضامن هذه التي تدل على الروابط القوية والعريقة للتعاون وعلى الاحترام المتبادل بين الجزائر و الصين.

و سبق التوقيع على هذين الاتفاقين لقاء جمع بين السيد عيادي والسيد جيانهوا حيث التزم خلاله الجانبين بالعمل على تطوير العلاقات الثنائية أكثر من خلال “أعمال ملموسة”.

و في تصريح للصحافة, أبرز السيد أولبصير أهمية التعاون بين الجزائر و الصين اللتين تربطهما “علاقات تاريخية وأخوية”.

و من جهته, صرح السيد جيانهوا أن الطرفين استعرضا حصيلة التعاون القائم بين البلدين و سبل تطويره أكثر و أضاف أن الاجماع الذي تم ابرازه خلال هذه المحادثات يصب في اتجاه “ضرورة القيام بأعمال ملموسة من أجل تطوير العلاقات الجيدة” بين البلدين.

 

وأوضح، في هذا الخصوص أن الحكومة الصينية ستحرص على مواصلة تشجيع الشركات الصينية على القدوم الى الجزائر من أجل الاستثمار بها.

 

واكد ان العلاقات الثنائية تطبعها “ثقة سياسية واستراتيجية” وتنسيق “يخدم الطرفين” على الصعيد الاقتصادي.

 

كما أعرب نائب الوزير الصيني المكلف بالتجارة عن “ثقته” في آفاق وفرص السوق الجزائرية.

 

يذكر أن الصين تحتل منذ 2013 على صعيد المبادلات التجارية مرتبة أول ممون للجزائر بحيث صدرت نحوها سنة 2016 ما قيمته 4ر8 مليار دولار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى