آخر الأخبار
سفير الكويت: بلادنا هي المستثمر الأول في الأردن بإجمالي 18 مليار دولار الصحف القطرية تحدد المسؤول الأول عن الإقصاء المبكر لمنتخبها من المونديال انتقادات حادة لزيلينسكي: إنه يشعل فتيل حرب عالمية ثالثة كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية تكشف عن خطأ فادح في قضية “كوفيد”! نصائح هامة لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون الشرطة العراقية تعتقل 71 أجنبيا في البصرة الرئيس التونسي قسس سعيد يستقبل وزير الخارجية رمطان لعمامرة مسرحية مصيدة الفئران للكاتبة أغاثا كريستي تعرض على مسرح برودواي بعد 70 عاماً مصر.. أول إجراء من الأمن المصري بحق الفنانة منة شلبي بعد القبض عليها كندا.. ترودو يمثل أمام لجنة تحقيق لاستخدام قانون طوارئ خلال أزمة سائقي الشاحنات بوتين: إعادة التوحيد مع دونباس كان يجب أن تحدث في وقت سابق برلين تحسم الجدل وتستبعد أوكرانيا.. بولندا تنشر “باتريوت” على أراضيها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تزور محطة الطاقة النووية جنوب أوكرانيا الأسبوع المقبل أردوغان يعلن عن إنشاء سياج أمني على طول الحدود الجنوبية ويقول: لا يحق لأحد أن ينتظر منا التسامح وسط توقعات باستمرار الشغور… متى ينتخب برلمان لبنان رئيسا جديدا؟ الإنفلونزا: تطوير لقاح شامل ضد جميع أنواعها العشرين المعروفة كأس العالم 2022: إيران تفوز على ويلز، وقطر تخسر أمام السنغال دونالد ترامب: الرئيس الأمريكي السابق يواجه دعوى قضائية في نيويورك بتهمة الاغتصاب أردوغان يريد جعل تركيا دولة محورية في منتجات سوق “الحلال” “هفوة المونديال”.. لاعب غاني “يسرق” الكرة من حارس مرمى البرتغال
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: الجزائر _ فرنسا.. بين الشعبية والشعبوية

 

في السياسة كثيرا ما يتداخل الأساسي والوافد والأصلي والفرعي والحقيقي والمتوهم وتكون النتيجة خلطا تشويشا إن هذه القاعدة تصبح أكثر فائدة في ظرف دبلوماسي ينفرد فيه طرف بالقوة في الطرح ويعطي نفسه حق استعمالها وفوق ذلك يمسك في يده بإمكانيات طرح جدول أولويات الاهتمام بزيارته وفرض مطالبه أو بالأحرى أوامره.

هذا ما حدث مع زيارة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون للجزائر.

زيارة سبقتها تصريحات، وزير المجاهدين الحالي والأسبق، تصريحات بعيدة كل البعد عن الواقع تصريحات شعبوية موجهة للاستهلاك المحلي.. تصريحات لا تقدم ولا تؤخر في العلاقات مع فرنسا ما دامت الذاكرة الوطنية شعارات ترفع في المناسبات.

الرئيس الفرنسي، استهل، زيارته بجولة في شوارع العاصمة اختبر فيها شعبية ومدى حب الجزائريين لفرنسا فتكلم مع الشباب واستمع إلى انشغالاتهم وكأنه رئيسا للجزائر أو كأن الجزائر مستعمرة فرنسية النسوة تزغرد عليه من الشرفات والشباب يطالبه بالفيزا وهو يتجول باطمئنان ويمشي بأمن وأمان أكثر من شوارع باريس لأنه متأكد أنه في مأمن لأن الشعب الجزائري لا يكرهه ولا يكره فرنسا عكس بعض مسئولينا الذين يتنقلون في سيارات مصفحة وعند مرورهم يصبح التوقف ممنوعا ويخشون الشعب لأنهم منبوذون هذه هي الرسالة الذي أراد أن يوصلها ماكرون للسلطة في الجزائر ولأنه يعرف أن أغلب مسئولونا يهرولون إلى فرنسا وكأن حب فرنسا من الإيمان.

رحم الله هواري بومدين الذي استقبل “جيسكار ديشان” ومرّ معه بنفس الشارع اختبر يومها بومدين شعبيته أمام فرنسا وكانت النسوة تزغرد على بومدين والشباب يهتف بحياة بومدين هذا هو الفرق بين الأمس واليوم ماكرون زار الجزائر فاتحا وأعطانا دروسا في التسيير والاستشراف والحكم هذا هو الموضع الذي يسبب الألم والمهانة الكبرى هو مطالبة ماكرون للجزائر بالسماح للحركى والأقدام السوداء بالعودة للجزائر هذا بدل الاعتذار عن جرائم بلاده في الجزائر إذا وكذا سقطت هيبة الدولة وسقطت المطالب التاريخية وجاء السقوط بالمهانة التي تخلى عنها قادتنا وأثار ذلك ظاهرة وسوف يزداد ظهورها وسوف يؤثر ذلك على جيل بأسره إن لم نقل أجيالا متوالية رحم الله الشهداء رحم الله بومدين ورحم شهدائنا الأبرار.

 

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة − ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى