آخر الأخبار
الجيش اليمني يعلن السيطرة على مواقع استراتيجية جنوبي مأرب البرهان: أبوابنا مفتوحة أمام الاستثمارات الأمريكية السعودية تعلن البدء رسميا بتطبيق إلزامية التحصين أمير قطر يوجه بإرسال فرقة إنقاذ إلى تركيا طهران: الأعداء يشنون ضدنا حربا ثقافية إلى جانب العسكرية والاقتصادية واشنطن تخفض عدد موظفي مقارها الدبلوماسية لدى روسيا الولايات المتحدة.. انتهاء حظر إخلاء المستأجرين مساكنهم المفروض منذ اندلاع جائحة كورونا الجزائر: من المهم اتفاق مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه الرئيس التونسي السيد قيس سعيد الهند.. تصفية العقل المدبر لهجوم كشمير 2019 نيكاراغوا تمنح الجنسية للمرة الثانية لرئيس سلفادوري سابق مطلوب بولندا.. الشرطة تكشف مقرا "لسكّ" البيتكوين في عقر دارها سقوط مدو لدجوكوفيتش في أولمبياد "طوكيو 2020" باريس.. اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين على قيود كورونا ألبانيا تستعيد 5 نساء و14 طفلا من مخيم الهول في سوريا ملايين الأمريكيين مهددون بالطرد من منازلهم وسط تفشي المتحور "دلتا" تونس تسجل أول حالة بمرض الفطر الأسود زاخاروفا تنتقد تصريح لودريان حول النازية الجديدة في أوكرانيا نائب تونسي: محكمة إيطالية تجبر الشركة المصدرة للنفايات إلى تونس على إعادتها لإيطاليا مع فتح أبوابها للسياح.. ما هي الجنسيات المؤهلة للحصول على التأشيرة السياحية السعودية؟
العالم

أردوغان: ننوي خوض مفاوضات مع “طالبان” بشأن مطار كابل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين أن بلاده تنوي خوض مفاوضات مع حركة “طالبان” الأفغانية على خلفية خطط أنقرة للقيام بمهمة حماية مطار كابل الدولي.

وخلال مؤتمر صحفي في اسطنبول اعتبر الرئيس التركي أن الحركة الراديكالية الأفغانية لا تعارض قيام أنقرة بهذه المهمة، قائلا: “لم تكن هناك تصريحات بأن طالبان ترفض (وجود) تركيا (في أفغانستان). إن طالبان تعرف تمام المعرفة موقف الإدارة التركية من هذه المسألة. لدينا خطط معينة ونحن متمسكون بها”.

وأضاف أردوغان: “في هذه المرحلة نرى ما يمكن فعله على مستوى وزارة الخارجية أو على مستوى الرئاسة.. نحاول رؤية أية مفاوضات يمكن أن نقوم بها مع حركة طالبان وإلى أين قد تأخذنا هذه المفاوضات”.

كما دعا الرئيس التركي “طالبان” إلى وقف هجومها الجاري علىى مواقع القوات الحكومية في البلاد، قائلا: “أفغانستان بلد الأغلبية الساحقة من سكانه مسلمون، واستمرار طالبان في السيطرة على المناطق ليس نهجا صحيحا”.

وكان أردوغان أكد مرارا نية أنقرة تحمل المزيد من المسؤوليات تحت مظلة حلف الناتو في أفغانستان حالما يكتمل انسحاب القوات الأمريكية والأوروبية من هذا البلد بحلول 11 من سبتمبر المقبل. ووصفت “طالبان” هذه الخطوة واصفة بـ “المقيتة والمتهورة”، مضيفة أنها تمثل “انتهاكا لسيادتنا ووحدة أراضينا وضد مصالحنا الوطنية”.

ويوم الثلاثاء الماضي حذرت الحركة أنقرة من مغبة إبقاء قواتها في أفغانستان، مطالبة إياها بسحب قواتها من أفغانستان، مثل بقية الدول الأخرى الأعضاء في حلف الناتو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى