آخر الأخبار
مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام إطلاق سراح مئات التلميذات المختطفات في نيجيريا القضاء الفرنسي يحكم بالسجن 3 سنوات على ساركوزي مقتل 9 مدنيين بوسط مالي على أيدي مهاجمين المحققة الأممية تعليقا على تقرير مقتل خاشقجي: ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأمل برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي
اقتصاد1

الجزائر تصدر أول شحنة من الإسمنت الرمادي إلى غامبيا

 

انطلقت، من الميناء التجاري لأرزيو، بوهران، أول حصة من الإسمنت الرمادي المنتج بمصانع “لافارج هولسيم” بالجزائر باتجاه غامبيا، معلنة بذلك عن بداية مرحلة تصدير الإسمنت الجزائري إلى الخارج بعد بلوغ مستوى هام من التطور في هذا الفرع الصناعي الذي تعززت فيه الجزائر بالعديد من المصانع.

 

وأكد، الأمين العام لوزارة الصناعة والمناجم، خير الدين مجوبي، على ضرورة تكثيف مثل هذه العمليات التي تصب في أهداف الاستراتيجية الاقتصاية للدولة، والمتعلقة بتكثيف الإنتاج وتنويع الصادرات، داعيا إلى البحث عن أسواق أخرى، حتى تتمكن الجزائر من إيجاد المنافذ المناسبة لها؛ بحثا عن مصادر جديدة لجلب العملة الصعبة، التي تساهم بدورها في تنمية الاقتصاد الوطني.

 

من جهته، أكد المدير العام لشركة “لافارج هولسيم” جون جاك غوتييه، في الكلمة الترحيبية التي ألقاها بالمناسبة، على الدور الكبير الذي تلعبه الشركة في مجال المساهمة الفعلية في بناء الاقتصاد الجزائري، والإسهام في دعم التنمية على المستويين الوطني والمحلي.

 

وأبرز، المتحدث، أهمية هذا الحدث الذي يؤسس لمرحلة اقتصادية جديدة بالنسبة للجزائر التي كانت إلى غاية سنة 2015 من المستوردين لمادة الإسمنت الرمادي، بقدرة مالية تعادل 500 مليون أورو في العام، لتصبح في 2017 من الدول المكتفية ذاتيا والمتوجهة إلى عالم التصدير.

 

وأشار السيد غوتييه إلى أن شركته التي ستواصل عمليات تصدير الإسمنت و«الكلنكر” إلى غرب إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، بلغ حجم استثماراتها في الجزائر خلال السنوات الأخيرة 70 مليار دينار؛ بهدف تطوير نشاطها مع 5500 متعامل.

 

بدوره، ثمّن رئيس الجمعية الوطنية للمصدّرين الجزائريين، علي باي ناصري، هذه المبادرة التي تسمح، حسبه، بتحقيق قفزة نوعية في مجال تصدير مادة الإسمنت نحو غرب إفريقيا؛ مما سيجنّب البلاد استيراد ما قيمته 500 مليون دولار سنويا من هذه المادة، وتحقيق مداخيل للعملة الصعبة تتراوح ما بين 1 مليار و1,5 مليار دولار.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى