آخر الأخبار
برشلونة يتكبد خسائر كبيرة بسبب فضيحة "بارساجيت" إصدار تحذير من تسونامي بعد وقوع زلزال قوي قبالة نيوزيلندا محكمة تركية ترفض ضم التقرير الاستخباراتي الأمريكي إلى ملف قضية خاشقجي ريال مدريد يخصص مبلغا ضخما لضم "الفتى الذهبي" هالاند سائق القنصلية السعودية في اسطنبول يكشف ما قام به مسؤول أمني سعودي يوم مقتل خاشقجي قراءة في وثيقة الأمن القومي الأميركية.. الصين التحدي الأكبر ميغان ماركل "غاضبة" من قصر بكنغهام.. وتشكو "الافتراءات" الأمير فيليب يجري عملية في القلب.. وكشف حالته الصحية جريمة تهز تركيا.. رفضت إبلاغه بمكان والدتها فتلقّت 20 رصاصة "اللعب بالنار".. ما سيناريوهات العلاقة بين روسيا وأميركا؟ شاهد.. برشلونة يضع حجر الأساس لـ"ريمونتادا" بهدف عالمي مشروع قانون بمجلس الشيوخ يقيد سلطة بايدن لشن حرب بعد ضربات سوريا دراسة: كافة البالغين في بريطانيا سيكونون ملقحين بحلول يونيو الخارجية الروسية تعلق على تصريح بلينكن حول عدم إسقاط الأنظمة بالقوة زوجته السابقة.. مارادونا تم اختطافه قبل إعلان وفاته إثيوبيا: اتفاقيات السودان ومصر لا تقلقنا ما لم توجّه ضدنا برباعية.. مانشستر سيتي يواصل زحفه نحو اللقب السابع يوفنتوس ينتفض.. ورونالدو يسرق الأضواء كالعادة كوريا الشمالية.. صور تكشف عن "مفاجأة نووية" زلزال قوي يهز وسط اليونان.. ويشعر به سكان البلقان
العالمسلايدر

ماكرون يدعو لتنفيذ اتفاق الجزائر وينشئ “تحالف الساحل”

 

أعلن، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن إنشاء “تحالف الساحل” الإفريقي لمحاربة الإرهاب، داعيا في كلمة له في قمة عقدت في فرنسا، اليوم الأربعاء، إلى تسريع تنفيذ اتفاق الجزائر للسلام في مالي.

 

ودعت، فرنسا، من خلال القمة إلى الإسراع في وتيرة المساعي الرامية لتشكيل قوة دولية لمحاربة المتشددين في غرب أفريقيا.

 

وأطلقت، قوة دول الساحل جي5 المؤلفة من قوات من جيوش مالي وموريتانيا والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد عملية عسكرية رمزية بمناسبة تشكيلها في أكتوبر، وسط تنامي الاضطرابات في منطقة الساحل التي يتسلل عبر حدودها السهلة الاختراق متشددون بينهم عناصر تابعة لتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

 

وتحدث، ماكرون، عن مساهمات الدول والهيئات في دعم عمليات مكافحة الإرهاب في هاتين المنطقتين، موضحا أن السعودية والإمارات تعهدتا بمنح 130 مليون دولار، فيما وعد الاتحاد الأوروبي بتقديم نحو 50 مليون يورو (58 مليون دولار)، والولايات المتحدة بـ60 مليون دولار.

 

واعتبر الرئيس الفرنسي هذه المساهمات خطوة في طريق تحقيق نتائج أكبر، مشيرا إلى أن قمة جديدة ستعقد في فيفري المقبل في بروكسل تجمع الدول المهتمة بمكافحة الإرهاب.

 

وكانت القمة جرت في منطقة سيل سان كلو الواقعة غرب العاصمة باريس، بحضور كل من رئيس بوركينا فاسو روش مارك كريستيان كابوري، ورئيس جمهورية مالي إبراهيم أبوبكر كايتة، ورئيس موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز، ورئيس النيجر محمدو إيسوفو ورئيس جمهورية التشاد إدريس ديبي.

 

وكالات

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى