آخر الأخبار
مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام إطلاق سراح مئات التلميذات المختطفات في نيجيريا القضاء الفرنسي يحكم بالسجن 3 سنوات على ساركوزي مقتل 9 مدنيين بوسط مالي على أيدي مهاجمين المحققة الأممية تعليقا على تقرير مقتل خاشقجي: ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأمل برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي
اقتصاد1سلايدر

سونلغاز تعترف: “نعم استوردنا عتادا من إسرائيل”

 

أعترفت، سونالغاز، الأحد، باستيراد عتاد مصنوع في إسرائيل لانجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ببوتليس، بوهران، بطاقة 450 ميغا وات، بعد يوم من إثارة القضية من طرف النائب عن الاتحاد من اجل النهضة والعدالة والبناء لخضر بن خلاف.

 

 

وقررت، المؤسسة، في بيان لها، رفع دعوى قضائية لدى الجهات المختصة ضد مجمع التصنيع الفرنسي الأمريكي سيجيليك/ جينيرال اليكتريك، الذي زوده في اطار انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعتاد يحمل مكونات مصنعة في اسرائيل.

 

وأوضح، مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز، أن العتاد تم استيراده من طرف مجمّع التصنيع سيجيليك/جينيرال اليكتريك في إطار انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ببوتليس (وهران) بطاقة 450 ميغا واط.

 

وتابع، البيان، “خلال اجراءات مراقبة العتاد من قبل شركة هندسة الكهرباء والغاز (فرع سونلغاز) المكلفة بإنجاز هذا المشروع بصفتها صاحب الانجاز، اكتشفت مصالح هذه الشركة أنه من بين العتاد المستورد (مشروع يتضمن الآلاف من المكونات) هناك مكون واحد (صمام إنذار النار) يحمل وسم “صنع في اسرائيل”، مبينا أنه وعلى الفور قامت الشركة بإبلاغ مصالح الجمارك المختصة رسميا يوم 4 أفريل 2017.

 

وبالموازاة لإخطار سلك الجمارك، لجأت شركة هندسة الكهرباء والغاز لمحضرا قضائيا حرر محضر معاينة يوم 19 أفريل 2017. وتم الاتصال بمجمع التصنيع سيجيليك/جينيرال اليكتريك لتقديم التوضيحات المطلوبة. و أوضحت سونلغاز ان سيجيليك/جينيرال اليكتريك “اعترف رسميا بمسؤوليته في ادخال هذا العتاد (الى الجزائر) عن غير قصد”، ومنذ وقوع الحادث، استرجع مجمع التصنيع العتاد المعني و قام باستبداله بعتاد ذي منشأ أوروبي.
بالموازاة، تم إيداع شكوى بتاريخ 19 أبريل ضد مجمع التصنيع لدى الهيئة القضائية المختصة بتهمة “التصريح الكاذب باعتبار أن وثيقة أصل العتاد المقصود تنص على أن فرنسا هي بلد المنشأ.”، وكشف المصدر، فان عتاد الاستبدال تم استلامه بتاريخ 11 أكتوبر 2017.

 

واعتبرت، سونلغاز أنها لم تدخر أي جهد و تابعت كل الإجراء التنظيمي أي إيداع الشكوى واخطار مصالح الجمارك والسلطات المختصة المعنية و اللجوء إلى مساعد قضائي (محضر قضائي) و ذلك قصد “المحافظة على مصالحها”.

 

ويذكر، أن المحطة الكهربائية ذات توربينات الغاز الجديدة ببوتليليس من المقرر دخولها في الخدمة في سبتمبر 2018، وتضم هذه المحطة توربينين للغاز بطاقة 223 ميغاواط لكل واحد وتشتغل بالغاز الطبيعي كوقود قابل للاحتراق أساسي وزيت الوقود كوقود قابل للاحتراق ثنائي.

 

وانطلقت، أشغال بناء هذه المحطة سنة 2012 من قبل مجمع جنيرال إلكتريك أنترناسيونال (الولايات المتحدة الأمريكية) و الشركة ذات الأسهم المبسطة سيجيليك (فرنسا).

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى