آخر الأخبار
“ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل
اقتصاد1سلايدر

سونلغاز تعترف: “نعم استوردنا عتادا من إسرائيل”

 

أعترفت، سونالغاز، الأحد، باستيراد عتاد مصنوع في إسرائيل لانجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ببوتليس، بوهران، بطاقة 450 ميغا وات، بعد يوم من إثارة القضية من طرف النائب عن الاتحاد من اجل النهضة والعدالة والبناء لخضر بن خلاف.

 

 

وقررت، المؤسسة، في بيان لها، رفع دعوى قضائية لدى الجهات المختصة ضد مجمع التصنيع الفرنسي الأمريكي سيجيليك/ جينيرال اليكتريك، الذي زوده في اطار انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعتاد يحمل مكونات مصنعة في اسرائيل.

 

وأوضح، مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز، أن العتاد تم استيراده من طرف مجمّع التصنيع سيجيليك/جينيرال اليكتريك في إطار انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية ببوتليس (وهران) بطاقة 450 ميغا واط.

 

وتابع، البيان، “خلال اجراءات مراقبة العتاد من قبل شركة هندسة الكهرباء والغاز (فرع سونلغاز) المكلفة بإنجاز هذا المشروع بصفتها صاحب الانجاز، اكتشفت مصالح هذه الشركة أنه من بين العتاد المستورد (مشروع يتضمن الآلاف من المكونات) هناك مكون واحد (صمام إنذار النار) يحمل وسم “صنع في اسرائيل”، مبينا أنه وعلى الفور قامت الشركة بإبلاغ مصالح الجمارك المختصة رسميا يوم 4 أفريل 2017.

 

وبالموازاة لإخطار سلك الجمارك، لجأت شركة هندسة الكهرباء والغاز لمحضرا قضائيا حرر محضر معاينة يوم 19 أفريل 2017. وتم الاتصال بمجمع التصنيع سيجيليك/جينيرال اليكتريك لتقديم التوضيحات المطلوبة. و أوضحت سونلغاز ان سيجيليك/جينيرال اليكتريك “اعترف رسميا بمسؤوليته في ادخال هذا العتاد (الى الجزائر) عن غير قصد”، ومنذ وقوع الحادث، استرجع مجمع التصنيع العتاد المعني و قام باستبداله بعتاد ذي منشأ أوروبي.
بالموازاة، تم إيداع شكوى بتاريخ 19 أبريل ضد مجمع التصنيع لدى الهيئة القضائية المختصة بتهمة “التصريح الكاذب باعتبار أن وثيقة أصل العتاد المقصود تنص على أن فرنسا هي بلد المنشأ.”، وكشف المصدر، فان عتاد الاستبدال تم استلامه بتاريخ 11 أكتوبر 2017.

 

واعتبرت، سونلغاز أنها لم تدخر أي جهد و تابعت كل الإجراء التنظيمي أي إيداع الشكوى واخطار مصالح الجمارك والسلطات المختصة المعنية و اللجوء إلى مساعد قضائي (محضر قضائي) و ذلك قصد “المحافظة على مصالحها”.

 

ويذكر، أن المحطة الكهربائية ذات توربينات الغاز الجديدة ببوتليليس من المقرر دخولها في الخدمة في سبتمبر 2018، وتضم هذه المحطة توربينين للغاز بطاقة 223 ميغاواط لكل واحد وتشتغل بالغاز الطبيعي كوقود قابل للاحتراق أساسي وزيت الوقود كوقود قابل للاحتراق ثنائي.

 

وانطلقت، أشغال بناء هذه المحطة سنة 2012 من قبل مجمع جنيرال إلكتريك أنترناسيونال (الولايات المتحدة الأمريكية) و الشركة ذات الأسهم المبسطة سيجيليك (فرنسا).

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى