آخر الأخبار
أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس محادثات "مليارية" لاستحواذ "تويتر" على "كلوب هاوس" فيسبوك: لن نخطر المستخدمين الذين تسربت بياناتهم قبل قرار بايدن المرتقب.. قتلى في إطلاق نار بساوث كارولينا إطلاق نار بولاية تكساس.. قتيل ومصابون في حالة حرجة وباء وإحراج دولي.. بايدن يعلن إجراءات تنفيذية ضد فوضى السلاح ليبيا.. أزمة تلوح في الأفق بسبب "الإطار الدستوري للانتخابات" النووي الإيراني.. واشنطن تتوقع استئنافا "وشيكا" للمحادثات
سلايدر

أويحيى: نواب حزب العمال حاولوا إحداث الفوضى بمنطقة القبائل بملف “الأمازيغية”

 

اتهم، الوزير الأول، أحمد أويحيى، نواب حزب العمال في المجلس الشعبي الوطني، بمحاولة إحداث الفتنة والفوضى وسط أبناء ولايات البويرة، بجاية وتيزي وزو بمنطقة القبائل من خلال استغلال ملف الأمازيغية.

 

وقال أويحيى، اليوم السبت، في تصريح صحفي على هامش التوقيع على ميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إن “كل ما يقال هنا وهناك حول الأمازيغية، يعد مناورة ديماغوجية، حتى لا أقول عنها أكثر من ذلك، على مستوى البرلمان، حيث حاول أصحاب هذه المناورة، إثارة الفوضى في منطقة معينة من الوطن”، في إشارة ضمنية إلى حزب العمال الذي قدّم أحد نوابه مقترح تعديل مادة في قانون المالية 2018 بهدف توفير الغلاف المالي خلال العام المقبل لتعميم تعليم هذه اللغة”.

 

وأضاف أويحيى، في السياق ذاته، إن “الذين يروجون بأن الدولة قد تجاهلت أو نسيت اللغة الأمازيغية، يكذبون على الشعب ويريدون من وراء ذلك خلق الفوضى وتبني طرق أخرى لإثارة الفتنة باستخدام أبناء ولايات تيزي وزو والبويرة وبجاية”.

 

وخلص الوزير الأول، إلى التأكيد على أن اللغة الأمازيغية يتم تدريسها حاليا في 38 ولاية من الوطن، وهي مدرجة في امتحان نهاية الطور المتوسط وفي البكالوريا وتدرّس في 7 جامعات جزائرية وفي طور الليسانس وفي نظام (ال. أم. دي) ولديها أكثر من 10 مراكز للبحث في إطار الشبكة الجامعية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى