آخر الأخبار
بايدن يقرر إنهاء حظر السفر.. وهذه التفاصيل رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب الخطاب الذي قتل صاحبه.. أسوأ 7 مراسم تنصيب رؤساء في تاريخ أميركا بوكيتينو يكشف كواليس اجتماعه مع بارتوميو وسرّا عن ميسي الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول "بين أُقسم وأُقر".. قصة "القسم الرئاسي" الأميركي كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ "3 ورقات".. أول توقيع للرئيس بايدن بعد التنصيب الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول مغني أميركي يصبح حديث الإنترنت خلال التنصيب بعد "حملة عناق" الرئيس تبون يجري بنجاح عملية جراحية على قدمه بألمانيا الجزائر دبلوماتيك تعزي عائلة الاعلامي سامي حداد فور وصوله إلى واشنطن.. "خطوة غير مسبوقة" من بايدن قبل ساعات من رحيله.. ترامب يرفع السرية عن "وثائق روسيا" ترامب يعفو عن مساعده السابق و"يتجاهل نفسه وأسرته" ميلانيا ترامب وجيل بايدن.. "لا سلام" بين "السيدتين الأوليين" في أهم يوم بحياة بايدن.. "جدول مزدحم" للرئيس الجديد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة يستقبل المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر اعتقال مسؤول بولاية نيو مكسيكو شارك في اقتحام الكونغرس "FBI" يحقق في نية امرأة بيع كمبيوتر بيلوسي لروسيا
سلايدر

أويحيى: نواب حزب العمال حاولوا إحداث الفوضى بمنطقة القبائل بملف “الأمازيغية”

 

اتهم، الوزير الأول، أحمد أويحيى، نواب حزب العمال في المجلس الشعبي الوطني، بمحاولة إحداث الفتنة والفوضى وسط أبناء ولايات البويرة، بجاية وتيزي وزو بمنطقة القبائل من خلال استغلال ملف الأمازيغية.

 

وقال أويحيى، اليوم السبت، في تصريح صحفي على هامش التوقيع على ميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إن “كل ما يقال هنا وهناك حول الأمازيغية، يعد مناورة ديماغوجية، حتى لا أقول عنها أكثر من ذلك، على مستوى البرلمان، حيث حاول أصحاب هذه المناورة، إثارة الفوضى في منطقة معينة من الوطن”، في إشارة ضمنية إلى حزب العمال الذي قدّم أحد نوابه مقترح تعديل مادة في قانون المالية 2018 بهدف توفير الغلاف المالي خلال العام المقبل لتعميم تعليم هذه اللغة”.

 

وأضاف أويحيى، في السياق ذاته، إن “الذين يروجون بأن الدولة قد تجاهلت أو نسيت اللغة الأمازيغية، يكذبون على الشعب ويريدون من وراء ذلك خلق الفوضى وتبني طرق أخرى لإثارة الفتنة باستخدام أبناء ولايات تيزي وزو والبويرة وبجاية”.

 

وخلص الوزير الأول، إلى التأكيد على أن اللغة الأمازيغية يتم تدريسها حاليا في 38 ولاية من الوطن، وهي مدرجة في امتحان نهاية الطور المتوسط وفي البكالوريا وتدرّس في 7 جامعات جزائرية وفي طور الليسانس وفي نظام (ال. أم. دي) ولديها أكثر من 10 مراكز للبحث في إطار الشبكة الجامعية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى