آخر الأخبار
السلطات الألمانية تقبض على 25 شخصا بتهمة التخطيط لانقلاب على الحكومة محكمة شراڨة: محاربة ظاهرة الممارسة غير القانونية لبيع وتسويق المواد الصيدلانية عبر شبكات التواصل الا... رئيس الجمهورية يتحادث في اتصال هاتفي، مع رئيس جمهورية الكونغو برازافيل، السيد دونيس ساسو نقيسو طبيبة روسية تنصح بعدم إهمال وجبة الإفطار هل تمثل تحديا لبلاده؟.. البيت الأبيض يعلق على زيارة رئيس الصين المرتقبة إلى السعودية بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى CNN: رئيس الصين يزور السعودية الخميس لحضور قمتين عربية وخليجية “ميتا” تهدد بالتوقف عن نشر الأخبار بولتون يعلن استعداده لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا البرهان ردا على حميدتي: إجراءات 25 أكتوبر كانت ضرورة ولم تكن خطأ الرياح الشديدة تحرم أكثر من 100 ألف منزل في كندا من الكهرباء صـــديــقــي يــشــيــد بــالــدكـتــور عــمـيـمـور روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال.. أوهام وألغام السياسة الفرنسية

 

هل تحتاج فرنسا للحرب في ليبيا التي ورطها فيها ساركوزي أم للحل السياسي التي تطالب به الجزائر وهل تحتاج فرنسا للساحل الإفريقي، لكي تكافح الإرهاب أم حماية مصالحها الحيوية وعلى رأسها شركة “أريفا”، أم فرنسا تحتاج إلى أزمات مثل أزمة الخليج بما يعزز قبضة “كارتيلات” صناعة السلاح والطيران على القرار السياسي.

 

جولات الرئيس الفرنسي “المكوكية” إلى المنطقة وإلى الشرق الأوسط، جاءت بهدف ترميم بعض ما أصاب السياسة الفرنسية من فشل إبان حكم هولاند وللحصول على المزيد من الصفقات في شتى المجالات، والحصول كذلك على تأييد وتمويل مكافحة “داعش” والقاعدة في الساحل الإفريقي.

 

الحملة الإعلامية، التي رافقت جولات ماكرون الأخيرة، أكدت عزم فرنسا على التواجد في سوريا والعراق والساحل الإفريقي بخلفية مكافحة الإرهاب وأبعاد جيوإستراتجية.

 

اليوم، تبدو الحسابات الفرنسية مختلفة والتقديرات كذلك أيضا، فسياستها في المنطقة والتي ظلت تصوغها تصورات وضغوط اللوبي الاقتصادي والعسكري والمصالح الانتخابية الرئاسية تصطدم اليوم بحقائق كانت مغيبة عن المواطن الفرنسي، والذي اكتشف أن فرنسا وجيشها المشكّل أغلبه من المرتزقة (اللفيف الأجنبي) يخوض حروبا وهمية في الأغلب وأن الحرب المفترضة على الإرهاب لا علاقة لها بما يدور هناك.

 

بل أن الإرهاب يزيد و يتنوع والعداوة والكراهية لفرنسا تزيد مثلما يحدث في ليبيا التي خربها ساركوزي بتهوره وطيشه السياسين، فإذا كان الهدف الفعلي والحقيقي لهذه الحروب هو القضاء على الإرهاب فإنها تسيير في الاتجاه الخاطئ لأن الوضع باق مثلما هو عليه والنزوح يزيد على حدودنا والتواجد العسكري مغلق على المدى المتوسط والبعيد وقد يصبح التواجد العسكري الفرنسي مصدر تهديد للحكومات المناوبة لسياسة فرنسا ويصبح هو الباب العالي الذي يعين الرؤساء ويؤثر في صناعة القرار في المنطقة جيش من المرتزقة مول من طرف دول الجوار والسعودية والإمارات مما يجعل الساحل الإفريقي ساحة صراع فرنسي أمريكي وميدان تدريب وتجارب للصناعة العسكرية.

 

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى