آخر الأخبار
مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام إطلاق سراح مئات التلميذات المختطفات في نيجيريا القضاء الفرنسي يحكم بالسجن 3 سنوات على ساركوزي مقتل 9 مدنيين بوسط مالي على أيدي مهاجمين المحققة الأممية تعليقا على تقرير مقتل خاشقجي: ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأمل برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي
سلايدر

الجزائر تطالب رسميا فرنسا باسترجاع جماجم الشهداء

أودعت الجزائر، رسميا طلبا لدى الحكومة الفرنسية، لاسترجاع جماجم الشهداء الجزائريين المتواجدة حاليا بمتحف الإنسان بالعاصمة الفرنسية باريس، بحسب ما أفادت به، اليوم الخميس مصادر دبلوماسية لـ”الجزائر ديبلوماتيك”.

وقالت مصادرنا، إن السفير الجزائري بفرنسا، عبد القادر مسدوا، هو من أودع أمس الأربعاء، طلبا رسميا باسم الحكومة الجزائرية لدى نظيرتها الفرنسية، بغية إرجاع جماجم الشهداء إلى أرض الوطن.

وكان الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، قد أعلن خلال زيارته إلى الجزائر، في شهر ديسمبر الماضي، عن عزم فرنسا إعادة جماجم الشهداء الجزائريين المتواجدة حاليا بمتحف الإنسان بباريس، وقال ماكرون خلال ندوة صحفية نشطها في ختام زيارته إلى الجزائر “لقد وافقت على طلب عبرت عنه السلطات العمومية الجزائرية عدة مرات بشأن إعادة جماجم الشهداء الجزائريين، واتخذت قرارا بالشروع في هذه العملية وسيتم إصدار نص قانون في هذا الاتجاه”.

جدير بالذكر، أن المؤرخ الجزائري، المقيم بفرنسا، فريد بلقاضي، هو من فجّر هذا الملف، بعد أن قادته الأبحاث إلى اكتشاف جماجم الجزائريين في متحف الإنسان بباريس سنة 2011، والتي بقيت في هذا المتحف منذ 1880.

وخلال فترة المقاومة الشعبية للاستعمار، في الفترة ما بين 1830 و1870، قام الجيش الفرنسي بقطع رؤوس المقاومين الجزائريين وأرسلها إلى باريس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى