آخر الأخبار
طهران: السعودية عادت إلى استيراد السلع الإيرانية بعد انقطاع دام سنين باريس: الحكومة البيلاروسية طردت السفير الفرنسي اختطاف 16 أمريكيا وكندي في هايتي عباس النوري: الدراما السورية تحتاج سوقا وأنا أقرب للأسف تجاه تجسيدي شخصية "أبو عصام" مقتل شخص بإطلاق نار في جامعة جنوب الولايات المتحدة المقداد يؤكد لغراندي حرص سوريا على تسهيل عودة المهجرين السوريين رئيس البرلمان التركي يندد بـ"مذبحة باريس" ضد الجزائريين قبل 60 عاما المنقوش معلنة عن مبادرة "استقرار ليبيا": تهدف لاحترام سيادة واستقلال ليبيا ومنع التدخلات الخارجية برشلونة يقلب الطاولة على فالنسيا في أول ظهور لأغوير بقميص "البلوغرانا" وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون الاثنين العلاقات مع دول الخليج أردوغان يصل أنغولا في مستهل جولة إفريقية أسرة النائب البريطاني المقتول ديفيد إميس تدعو إلى التسامح خبراء: أزمة المناخ تهدد بتوجيه ضربة قاسية لبلدان الشرق الأوسط الغنية بالنفط إسبانيا: لا نهاية وشيكة لثوران البركان بجزيرة لا بالما حزب "القوات اللبنانية" يرد بشكل "عنيف" على جبران باسيل ويهاجم الرئيس عون زيدان: هذا اللاعب يستحق نيل الكرة الذهبية مئات السودانيين يعتصمون في الخرطوم مطالبين بتولي الجيش السلطة مظاهرة في بولندا احتجاجا على قسوة تعامل الحكومة مع المهاجرين القادمين من بيلاروس الحكومة الفنزويلية تعلق الحوار مع المعارضة بعد تسليم أليكس صعب لواشنطن غوتيريش يدعو الأطراف في إفريقيا الوسطى للالتزام بوقف إطلاق النار
اقتصادسلايدر

ثلاثة أمريكيين يتقاسمون جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية

منحت جائزة نوبل لعلوم الاقتصادية لثلاثة علماء أمريكيين هم ديفيد كارد وجوشوا أنغريست وغيدو إيمبنز، حسبما أفادت لجنة جائزة نوبل لدى أكاديمية العلوم السويدية اليوم الاثنين.

وذكرت اللجنة في بيان أن ديفيد كارد سيتم تكريمه لمساهمته بـ “قسط تجريبي في اقتصاديات العمل”، أما أنغريست وإيمبنز فسوف يحصلان على الجزء الثاني من الجائزة “تكريما لمساهمتهما المنهجية في تحليل العلاقات السببية”.

وجاء في بيان لجنة نوبل أن ديفيد كارد (جامعة كاليفورنيا) حلل، باستخدام التجارب الطبيعية، “تأثيرات سوق العمل على الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم”، وأظهرت نتائج بحوثه، إلى جانب أمور أخرى، أن زيادة الحد الأدنى للأجور لا تؤدي بالضرورة إلى عدد أقل من الوظائف.

وتابع البيان: “نحن نعلم الآن أن دخول الأشخاص الذين ولدوا في بلد ما يمكن أن تستفيد من قدوم مهاجرين جدد، في حين أن الأشخاص الذين هاجروا في وقت سابق معرضون للتأثر سلبا. لقد أدركنا أيضا أن الموارد في المدارس أكثر أهمية بكثير لنجاح الطلاب في سوق العمل في المستقبل مما كان يُعتقد سابقا”.

وأضافت اللجنة أنه من الصعب مع ذلك تفسير البيانات الواردة من تجربة طبيعية. وكان تساؤل يطرح نفسه هو هل من الممكن حتى استخلاص أي استنتاجات حول تأثير سنة إضافية في المدرسة؟ فأشارت إلى أن جوشوا أنغريست (جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا) وغيدو إيمبنز (جامعة ستانفورد) في منتصف التسعينيات، حل هذه المشكلة المنهجية، “موضحين كيف يمكن استخلاص استنتاجات دقيقة حول السبب والنتيجة من التجارب الطبيعية”.

فيما نقل البيان عن بيتر فريدريكسون، رئيس لجنة جائزة العلوم الاقتصادية قوله إن بحوث العلماء الثلاثة أظهرت “أن التجارب الطبيعية هي مصدر غني للمعرفة”، وزادت معها “قدرتنا على الإجابة على الأسئلة السببية الرئيسية والتي كانت ذات فائدة عظيمة للمجتمع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى