آخر الأخبار
برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي كلوب يتحدث عن وجود صلاح مع ليفربول: بقاؤه مهم للغاية الركوع خلال النشيد.. عودة التضامن للملاعب الأميركية للمرة الثانية.. اتهام حاكم نيويورك بـ"التحرش الجنسي" كلوب: إن حدث هذا فسيكون إنجازا لليفربول جميس يرد على إبراهيموفيتش: أنا الشخص الخطأ للعبث معه رغم توفر لقاحات كورونا.. فاوتشي يطلق "تحذيرا خطيرا" ترامب يوجه "صفعة" لنائب جمهوري صوّت لعزله "رد صادم" من الصحة العالمية بشأن "جوازات سفر كورونا" إطلاق سراح 42 شخصا اختطفوا من مدرسة نيجيرية بـ1.9 تريليون دولار.. مجلس النواب يقر خطة بايدن بشأن كورونا
سلايدر

تكلفة الحج ستتجاوز عتبة الـ 52 مليون سنتيم هذا العام

كشف، وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، مساء اليوم الاثنين، بالجزائر العاصمة، أن تكلفة الحج لهذا الموسم ستتجاوز الـ52 مليون سنتيم، وهذا بسبب الضريبة التي فرضتها المملكة السعودية والمقدرة ب5 بالمائة.

 

وأكد، عيسى، هامش العرض الذي قدمه أمام لجنة الشؤون المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني الخاص بتسيير ميزانية الشؤون الدينية لسنة 2015 بأن تكلفة الحج “سترتفع على الأقل ب2,5 مليون سنتيم”، نتيجة الضريبة  المفروضة من قبل المملكة العربية السعودية على الجزائر على غرار الدول  العربية والإسلامية علما أن تكلفة الحج تقدر بـ 51 مليون سنتيم.     

   

وقال، الوزير، بأن التسجيل في القرعة يجري “طبيعيا وبسلاسة بواسطة المسار الإلكتروني”، مشيرا إلى أن القرعة ستجرى في 10 فبراير القادم.

 

وأضاف، الوزير، بأنه ستجرى قرعة ثانية لهؤلاء الذين تجاوزا سن 70 سنة وسجلوا أكثر من 15 مرة ولم يسعفهم الحظ في الذهاب إلى البقاع المقدسة مضيفا بان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد خصص لهؤلاء 2000 جواز سفر للذهاب إلى البقاع المقدسة أي بزيادة 500 جواز سفر بالنسبة للسنة الماضية.

 

من جهة أخرى، أعلن الوزير، بان  دائرته الوزارية جمدت أغلبية العمليات المسجلة للقطاع في سنة 2015 وذلك في إطار سياسة ترشيد النفقات الناتجة عن انخفاض أسعار البترول في السوق الدولية.

 

وأضاف، بأنه تم تجميد أيضا 33 عملية من بين 37 عملية مسجلة في برنامج دعم  النمو الاقتصادي وهي عمليات اغلبها  تنطلق بعد في الانجاز علما انه تم رفع  التجميد جزئيا عن عمليتين برخصتين من الوزيرالأول وهي العملية، كما يضيف، تخص إعانات مالية للجمعيات الدينية لبناء المساجد والمدارس القرآنية باعتماد يقدر بـ 250 مليون دج بدلا من  603 مليون دج.

 

وقدر الوزير الميزانية الإجمالية لقطاع الشؤون الدينية أكثر من  26 مليار دج  سنة 2015 مع العلم انه يتضمن  اعتماد قدره أكثر من 517 مليون دينار للتكفل  بمصاريف تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية وقد الحق خلال السنة نفسها  اعتماد قدره أكثر من 568 مليون دج لفائدة الديوان الوطني للحج والعمرة بمرسوم رئاسي  رقم 15 – 150 مؤرخ في 11 جوان 2015  ليصبح الاعتماد الكلي الى غاية 31 /12 / 2015   يقدر بأكثر من 27 مليار دينار.

 

وذكر، الوزير، أنه من مميزات ميزانية التسيير لوزارته أنها تحتوي على أبواب  تتعلق بالنشاط الديني والثقافي والعلمي وكذلك النشاط الدولي منها جائزة  الجزائر لحفظ القرآن الكريم .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى