آخر الأخبار
تونس تدخل الحجر الصحي الشامل وإغلاق ولايات لمجابهة كورونا "حرب الكيوي".. الفاكهة الذهبية تشعل نزاعا دوليا مورينيو يفشي سر هازارد: لهذا فشل مع ريال مدريد على طريقتها الخاصة.. جورجينا تواسي رونالدو بعد خسارة البرتغال الثقيلة أمام ألمانيا إيران.. مغردون ومدونون يحتفون بفوز رئيسي وينشرون صورا تجمعه بقاسم سليماني والمهندس دول غرب إفريقيا تتبنى خطة جديدة لإصدار عملة موحدة في 2027 إستمرار استرجاع الأراضي الممنوحة في إطار عقود الإمتياز "نحن في بلد الملك النجاشي".. مفتي إثيوبيا يهاجم شيخ الأزهر في مصر بسبب سد النهضة ثوران بركاني إتنا وسترومبولي في إيطاليا وزير الشؤون الخارجية السيد صبري بوقدوم يُشارك في فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرارا بالتزكية بتعيين غوتيريش لولاية ثانية بمنصب الأمين العام للأ... في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك"
العالم

أسطورة كرة القدم جورج ويا يؤدي اليمين رئيسا لليبيريا

أدى، أسطورة كرة القدم الدولي السابق، جورج ويا، اليمين رئيسا لليبيريا، الاثنين، ليستكمل أول انتقال سياسي في البلاد بين رؤساء منتخبين ديموقراطيا منذ 1944.

 

وتولى ويا (51 عاما) المهام الرئاسية خلفا للحائزة على جائزة نوبل ايلين جونسون سيرليف التي أمضت 12 عاما في الحكم سعت خلالها لإبعاد الدولة الواقعة في غرب إفريقيا عن آثار حرب أهلية.

 

وأدى اليمين أمام كبير قضاة المحكمة العليا فرنسيس كوركبور.

 

وجرت المراسم في استاد رياضي غص بالحضور قرب العاصمة مونروفيا. وحضر المراسم رؤساء الغابون وغانا وسيراليون، إضافة إلى أصدقاء ونجوم من كرة القدم من الرفاق السابقين لويا ومنهم الأسطورة الكاميروني صامويل ايتو.

 

وقال ويا “أمضيت سنوات عدة من حياتي في ملاعب رياضية، لكن الشعور اليوم لا يشبه غيره” شاكرا سيرليف “لوضع الأسس التي يمكننا الآن الوقوف عليها بسلام”.

 

وتابع، ” إن أهم أولوياتي ستكون القضاء على الفساد وإعطاء الموظفين الحكوميين رواتب كافية لإعالتهم وتشجيع القطاع الخاص.”

 

لكنه حض المواطنين على إظهار التضامن في المهمات التي تنتظر. وقال “متحدون ننجح بالتأكيد كأمة، وبالانقسام نسقط بالتأكيد”.

 

وانتظرت الحشود في طوابير امتدت مسافة كيلومترات وكانوا يرقصون ويغنون ملوحين بالعلم الوطني وهم ينتظرون بطلهم القادم من أحياء فقيرة في مونروفيا إلى أعلى منصب في البلاد.

 

لعب ويا في عدد من النوادي الاوروبية المهمة في تسعينيات القرن الماضي وتوج أفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وحاز على جائزة الكرة الذهبية ليكون الإفريقي الوحيد الذي يمنح هذه الجائزة.

 

وتعد ليبيريا من أكثر الدول فقرا في العالم وهي على المرتبة 177 بين 188 دولة على قائمة مؤشر التنمية البشرية لبرنامج التنمية التابع للامم المتحدة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى