آخر الأخبار
سفير الكويت: بلادنا هي المستثمر الأول في الأردن بإجمالي 18 مليار دولار الصحف القطرية تحدد المسؤول الأول عن الإقصاء المبكر لمنتخبها من المونديال انتقادات حادة لزيلينسكي: إنه يشعل فتيل حرب عالمية ثالثة كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية تكشف عن خطأ فادح في قضية “كوفيد”! نصائح هامة لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون الشرطة العراقية تعتقل 71 أجنبيا في البصرة الرئيس التونسي قسس سعيد يستقبل وزير الخارجية رمطان لعمامرة مسرحية مصيدة الفئران للكاتبة أغاثا كريستي تعرض على مسرح برودواي بعد 70 عاماً مصر.. أول إجراء من الأمن المصري بحق الفنانة منة شلبي بعد القبض عليها كندا.. ترودو يمثل أمام لجنة تحقيق لاستخدام قانون طوارئ خلال أزمة سائقي الشاحنات بوتين: إعادة التوحيد مع دونباس كان يجب أن تحدث في وقت سابق برلين تحسم الجدل وتستبعد أوكرانيا.. بولندا تنشر “باتريوت” على أراضيها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تزور محطة الطاقة النووية جنوب أوكرانيا الأسبوع المقبل أردوغان يعلن عن إنشاء سياج أمني على طول الحدود الجنوبية ويقول: لا يحق لأحد أن ينتظر منا التسامح وسط توقعات باستمرار الشغور… متى ينتخب برلمان لبنان رئيسا جديدا؟ الإنفلونزا: تطوير لقاح شامل ضد جميع أنواعها العشرين المعروفة كأس العالم 2022: إيران تفوز على ويلز، وقطر تخسر أمام السنغال دونالد ترامب: الرئيس الأمريكي السابق يواجه دعوى قضائية في نيويورك بتهمة الاغتصاب أردوغان يريد جعل تركيا دولة محورية في منتجات سوق “الحلال” “هفوة المونديال”.. لاعب غاني “يسرق” الكرة من حارس مرمى البرتغال
العالم

أسطورة كرة القدم جورج ويا يؤدي اليمين رئيسا لليبيريا

أدى، أسطورة كرة القدم الدولي السابق، جورج ويا، اليمين رئيسا لليبيريا، الاثنين، ليستكمل أول انتقال سياسي في البلاد بين رؤساء منتخبين ديموقراطيا منذ 1944.

 

وتولى ويا (51 عاما) المهام الرئاسية خلفا للحائزة على جائزة نوبل ايلين جونسون سيرليف التي أمضت 12 عاما في الحكم سعت خلالها لإبعاد الدولة الواقعة في غرب إفريقيا عن آثار حرب أهلية.

 

وأدى اليمين أمام كبير قضاة المحكمة العليا فرنسيس كوركبور.

 

وجرت المراسم في استاد رياضي غص بالحضور قرب العاصمة مونروفيا. وحضر المراسم رؤساء الغابون وغانا وسيراليون، إضافة إلى أصدقاء ونجوم من كرة القدم من الرفاق السابقين لويا ومنهم الأسطورة الكاميروني صامويل ايتو.

 

وقال ويا “أمضيت سنوات عدة من حياتي في ملاعب رياضية، لكن الشعور اليوم لا يشبه غيره” شاكرا سيرليف “لوضع الأسس التي يمكننا الآن الوقوف عليها بسلام”.

 

وتابع، ” إن أهم أولوياتي ستكون القضاء على الفساد وإعطاء الموظفين الحكوميين رواتب كافية لإعالتهم وتشجيع القطاع الخاص.”

 

لكنه حض المواطنين على إظهار التضامن في المهمات التي تنتظر. وقال “متحدون ننجح بالتأكيد كأمة، وبالانقسام نسقط بالتأكيد”.

 

وانتظرت الحشود في طوابير امتدت مسافة كيلومترات وكانوا يرقصون ويغنون ملوحين بالعلم الوطني وهم ينتظرون بطلهم القادم من أحياء فقيرة في مونروفيا إلى أعلى منصب في البلاد.

 

لعب ويا في عدد من النوادي الاوروبية المهمة في تسعينيات القرن الماضي وتوج أفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وحاز على جائزة الكرة الذهبية ليكون الإفريقي الوحيد الذي يمنح هذه الجائزة.

 

وتعد ليبيريا من أكثر الدول فقرا في العالم وهي على المرتبة 177 بين 188 دولة على قائمة مؤشر التنمية البشرية لبرنامج التنمية التابع للامم المتحدة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى