آخر الأخبار
أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس محادثات "مليارية" لاستحواذ "تويتر" على "كلوب هاوس" فيسبوك: لن نخطر المستخدمين الذين تسربت بياناتهم قبل قرار بايدن المرتقب.. قتلى في إطلاق نار بساوث كارولينا إطلاق نار بولاية تكساس.. قتيل ومصابون في حالة حرجة وباء وإحراج دولي.. بايدن يعلن إجراءات تنفيذية ضد فوضى السلاح ليبيا.. أزمة تلوح في الأفق بسبب "الإطار الدستوري للانتخابات" النووي الإيراني.. واشنطن تتوقع استئنافا "وشيكا" للمحادثات
العالم

أسطورة كرة القدم جورج ويا يؤدي اليمين رئيسا لليبيريا

أدى، أسطورة كرة القدم الدولي السابق، جورج ويا، اليمين رئيسا لليبيريا، الاثنين، ليستكمل أول انتقال سياسي في البلاد بين رؤساء منتخبين ديموقراطيا منذ 1944.

 

وتولى ويا (51 عاما) المهام الرئاسية خلفا للحائزة على جائزة نوبل ايلين جونسون سيرليف التي أمضت 12 عاما في الحكم سعت خلالها لإبعاد الدولة الواقعة في غرب إفريقيا عن آثار حرب أهلية.

 

وأدى اليمين أمام كبير قضاة المحكمة العليا فرنسيس كوركبور.

 

وجرت المراسم في استاد رياضي غص بالحضور قرب العاصمة مونروفيا. وحضر المراسم رؤساء الغابون وغانا وسيراليون، إضافة إلى أصدقاء ونجوم من كرة القدم من الرفاق السابقين لويا ومنهم الأسطورة الكاميروني صامويل ايتو.

 

وقال ويا “أمضيت سنوات عدة من حياتي في ملاعب رياضية، لكن الشعور اليوم لا يشبه غيره” شاكرا سيرليف “لوضع الأسس التي يمكننا الآن الوقوف عليها بسلام”.

 

وتابع، ” إن أهم أولوياتي ستكون القضاء على الفساد وإعطاء الموظفين الحكوميين رواتب كافية لإعالتهم وتشجيع القطاع الخاص.”

 

لكنه حض المواطنين على إظهار التضامن في المهمات التي تنتظر. وقال “متحدون ننجح بالتأكيد كأمة، وبالانقسام نسقط بالتأكيد”.

 

وانتظرت الحشود في طوابير امتدت مسافة كيلومترات وكانوا يرقصون ويغنون ملوحين بالعلم الوطني وهم ينتظرون بطلهم القادم من أحياء فقيرة في مونروفيا إلى أعلى منصب في البلاد.

 

لعب ويا في عدد من النوادي الاوروبية المهمة في تسعينيات القرن الماضي وتوج أفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وحاز على جائزة الكرة الذهبية ليكون الإفريقي الوحيد الذي يمنح هذه الجائزة.

 

وتعد ليبيريا من أكثر الدول فقرا في العالم وهي على المرتبة 177 بين 188 دولة على قائمة مؤشر التنمية البشرية لبرنامج التنمية التابع للامم المتحدة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى