آخر الأخبار
اعتقال مسؤول بولاية نيو مكسيكو شارك في اقتحام الكونغرس "FBI" يحقق في نية امرأة بيع كمبيوتر بيلوسي لروسيا بالفيديو.. رسالة وداع "موثرة" من ميلانيا ترامب الفريق السعيد شنقريحة يشرف على تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية بعنوان " الحزم 2021 " بتندوف مع اقتراب تنصيب بايدن.. البنتاغون يخشى "هجوما من الداخل" كامالا هاريس.. تاريخ مثير لامرأة استثنائية تجربة استثنائية.. صاروخ فضائي ينطلق "من السماء" جدل واسع حول "العقار المعجزة" لعلاج كوفيد-19 هل هي الحرب؟ خبراء يوضحون حقيقة ما يحدث في واشنطن دخول الولايات المتحدة.. قرار حاسم من بايدن "ليلة الأربعاء" قمة G7 في إنجلترا خلال 11 - 13 يونيو كندا.. إصابات كورونا تتجاوز الـ700 ألف ووفياته تلامس الـ18 ألفا الأيس كريم الملوث.. كيف وصل فيروس كورونا إلى "معشوق الجميع"؟ "الحالمون" على سلم أولويات إدارة بايدن في حسم ملف الهجرة بايدن "لن ينتظر".. قرارات حاسمة بعد دخول البيت الأبيض عقوبات "الأيام الأخيرة".. ترامب يستعد لجولة جديدة ضد إيران ذو القرنين يورط ترامب: "لبّيت دعوته" أول صفقة ليوفنتوس في "الميركاتو الشتوي".. والهدف دعم رونالدو خطاب رسمي يطلب من أعضاء بالكونغرس شراء سترات واقية من الرصاص بعد بريكست.. أشهر موسيقي بريطاني "يطلب الجنسية الألمانية"
العالم

الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يعزل جاكوب زوما

قرر، حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، بجنوب أفريقيا، فجر اليوم الثلاثاء، في ختام اجتماع استغرق 13 ساعة، إقالة الرئيس جاكوب زوما ، من منصب رئيس البلاد بعدما فشلت الضغوط التي مارسها عليه لإقناعه بالاستقالة.

ولم يصدر الحزب بيانا رسميا في هذا الشأن، لكن مصدرا رفيع المستوى فيه أبلغ وكالة رويترز اليوم أن اللجنة التنفيذية قررت عزل جاكوب زوما من رئاسة البلاد.

وفي السياق نفسه، قالت وسيلتا إعلام مستقلتان إن المجلس الوطني التنفيذي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، المؤلف من 107 أعضاء، كأعلى هيئة تقريرية في الحزب، خلص صباح الثلاثاء إلى “استدعاء” زوما من مهامه الرئاسية.

وفيما أشارت تقارير إعلامية محلية إلى رفض زوما قرار اللجنة التنفيذية التي تملك سلطة إصدار أمر بتنحيه، ذكرت هيئة الإذاعة في جنوب أفريقيا أن حزب المؤتمر أمهل الرئيس جاكوب زوما 48 ساعة للاستقالة.

وقالت الهيئة نقلا عن مصادر إن زعيم الحزب سيريل رامافوسا غادر اجتماع اللجنة التنفيذية الوطنية، وتوجه إلى مقر زوما في وسط بريتوريا ليسلمه الرسالة شخصيا.

يشار إلى أنه منذ انتخاب رامافوسا نائب الرئيس زعيما للحزب في ديسمبر الماضي، يواجه زوما دعوات من داخل حزبه لإنهاء فترة ولايته الثانية، التي تنتهي في منتصف 2019، بعدما شابتها الفضائح.

يذكر أن المعارضة في جنوب أفريقيا طالبت أمس بحل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، للخروج مما اعتبرته أزمة سياسية ناجمة عن رفض الرئيس زوما الاستقالة رغم الضغوط التي مارسها عليه حزبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى