آخر الأخبار
بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور) "كلاسيكو الأرض".. التشكيلة الأساسية لمواجهة الغريمين ريال مدريد وبرشلونة أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية
العالم

الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يعزل جاكوب زوما

قرر، حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، بجنوب أفريقيا، فجر اليوم الثلاثاء، في ختام اجتماع استغرق 13 ساعة، إقالة الرئيس جاكوب زوما ، من منصب رئيس البلاد بعدما فشلت الضغوط التي مارسها عليه لإقناعه بالاستقالة.

ولم يصدر الحزب بيانا رسميا في هذا الشأن، لكن مصدرا رفيع المستوى فيه أبلغ وكالة رويترز اليوم أن اللجنة التنفيذية قررت عزل جاكوب زوما من رئاسة البلاد.

وفي السياق نفسه، قالت وسيلتا إعلام مستقلتان إن المجلس الوطني التنفيذي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، المؤلف من 107 أعضاء، كأعلى هيئة تقريرية في الحزب، خلص صباح الثلاثاء إلى “استدعاء” زوما من مهامه الرئاسية.

وفيما أشارت تقارير إعلامية محلية إلى رفض زوما قرار اللجنة التنفيذية التي تملك سلطة إصدار أمر بتنحيه، ذكرت هيئة الإذاعة في جنوب أفريقيا أن حزب المؤتمر أمهل الرئيس جاكوب زوما 48 ساعة للاستقالة.

وقالت الهيئة نقلا عن مصادر إن زعيم الحزب سيريل رامافوسا غادر اجتماع اللجنة التنفيذية الوطنية، وتوجه إلى مقر زوما في وسط بريتوريا ليسلمه الرسالة شخصيا.

يشار إلى أنه منذ انتخاب رامافوسا نائب الرئيس زعيما للحزب في ديسمبر الماضي، يواجه زوما دعوات من داخل حزبه لإنهاء فترة ولايته الثانية، التي تنتهي في منتصف 2019، بعدما شابتها الفضائح.

يذكر أن المعارضة في جنوب أفريقيا طالبت أمس بحل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، للخروج مما اعتبرته أزمة سياسية ناجمة عن رفض الرئيس زوما الاستقالة رغم الضغوط التي مارسها عليه حزبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى