آخر الأخبار
روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا تشاووش أوغلو: لا تزال فنلندا والسويد بحاجة إلى اتخاذ خطوات جديدة للانضمام إلى الناتو أكثر من نصف الأمريكيين يدعمون التحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن
العالم

الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يعزل جاكوب زوما

قرر، حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، بجنوب أفريقيا، فجر اليوم الثلاثاء، في ختام اجتماع استغرق 13 ساعة، إقالة الرئيس جاكوب زوما ، من منصب رئيس البلاد بعدما فشلت الضغوط التي مارسها عليه لإقناعه بالاستقالة.

ولم يصدر الحزب بيانا رسميا في هذا الشأن، لكن مصدرا رفيع المستوى فيه أبلغ وكالة رويترز اليوم أن اللجنة التنفيذية قررت عزل جاكوب زوما من رئاسة البلاد.

وفي السياق نفسه، قالت وسيلتا إعلام مستقلتان إن المجلس الوطني التنفيذي لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، المؤلف من 107 أعضاء، كأعلى هيئة تقريرية في الحزب، خلص صباح الثلاثاء إلى “استدعاء” زوما من مهامه الرئاسية.

وفيما أشارت تقارير إعلامية محلية إلى رفض زوما قرار اللجنة التنفيذية التي تملك سلطة إصدار أمر بتنحيه، ذكرت هيئة الإذاعة في جنوب أفريقيا أن حزب المؤتمر أمهل الرئيس جاكوب زوما 48 ساعة للاستقالة.

وقالت الهيئة نقلا عن مصادر إن زعيم الحزب سيريل رامافوسا غادر اجتماع اللجنة التنفيذية الوطنية، وتوجه إلى مقر زوما في وسط بريتوريا ليسلمه الرسالة شخصيا.

يشار إلى أنه منذ انتخاب رامافوسا نائب الرئيس زعيما للحزب في ديسمبر الماضي، يواجه زوما دعوات من داخل حزبه لإنهاء فترة ولايته الثانية، التي تنتهي في منتصف 2019، بعدما شابتها الفضائح.

يذكر أن المعارضة في جنوب أفريقيا طالبت أمس بحل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها، للخروج مما اعتبرته أزمة سياسية ناجمة عن رفض الرئيس زوما الاستقالة رغم الضغوط التي مارسها عليه حزبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى