آخر الأخبار
روسيا وأوكرانيا: الكرملين يشترط الاعتراف بضمّ "الأقاليم الجديدة لروسيا قبل البدء في أي مفاوضات معهد الفيلم البريطاني يختار فيلم "جين ديلمان" للمخرجة شانتال أكرمان كأفضل فيلم في تاريخ السينما كأس العالم 2022: تعرف على أغلى اللاعبين والمنتخبات والجوائز المالية وتكلفة استضافة البطولة الطيران: الاتحاد الأوروبي يسمح بمكالمات الهواتف الجوالة على متن الرحلات الجوية منتدى الحوار المتوسطي: لعمامرة ينقل تحيات الرئيس تبون إلى نظرائه الإيطالي و النيجري و الموريتاني أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا تشاووش أوغلو: لا تزال فنلندا والسويد بحاجة إلى اتخاذ خطوات جديدة للانضمام إلى الناتو أكثر من نصف الأمريكيين يدعمون التحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن
العالمسلايدر

“الأزمة السورية”.. الجزائر ترمي بثقلها بين تركيا وروسيا

يحل، وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، في دولتي تركيا وروسيا، في زيارة رسمية تدوم 5 أيام إلى البلدين، وذلك بداية من 18 إلى 23 فيفري الجاري، على أن يلتقي،  كلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزير خارجية روسيا سيرغاي لافروف، للخوض في عدة ملفات مع مسؤولي البلدين في مقدمتها الأزمة السورية، مع التوقيع على عدة اتفاقيات في المجال التجاري والاقتصادي وتفعيل العلاقات الثنائية مع تركيا وروسيا.

وذكر، بيان وزارة الخارجية،أن “الزيارة التي سيقوم بها رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى روسيا يومي 18 و19 فيفري الجاري ستكون فرصة جديدة لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين التي بلغت مستوى نضج كبير”، واستند إلى الزيارات العديدة الرفيعة المستوى بين البلدين التي أجريت خلال السنتين الأخيرتين.

وتابع، “الشراكة الجزائرية – الروسية قد دخلت في مرحلة ملموسة من خلال التوقيع على مختلف الاتفاقيات في مجالات النشاطات الاقتصادية والتجارية والعلمية والتقنية”.

ويرتقب، أن يلتقي، مساهل، “نظيره الروسي سيرغاي لافروف، إضافة إلى المسؤولين الروس الآخرين لتقييم شامل للتعاون الثنائي وكذا باستعراض الآفاق المتعلقة بتعميق هذه الشراكة”.

ومن بين أهم الملفات التي سيتم التطرق إليها مع الجانب الروسي، المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما مسألة الصحراء الغربية والنزاع السوري والقضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وفي هذا الشأن، من المقرر أن يوقع وزيرا الشؤون الخارجية للبلدين على اتفاقية متعلقة بإنشاء لجنة مختلطة للتعاون الاقتصادي والتجاري وعلى اتفاق حول انقضاء فترة التأشيرات لحاملي جوازات السفر البيومترية أو الخاصة بالعمل.

وبعد هذه المرحلة سيتوجه رئيس الدبلوماسية الجزائرية “في زيارة رسمية إلى أنقرة يومي 22 و23 فيفري الجاري، وهما البلدان اللذان تربطهما معاهدة صداقة وتعاون منذ ماي 2006 وعلاقات اقتصادية وتجارية هامة متميزة بحجم هام للاستثمارات التركية في الجزائر.

وحسب بيان وزارة الخارجية، ستكون هذه الزيارة فرصة لإعطاء دفع جديد للتشاور السياسي بين الجزائر وتركيا ولتعزيز التعاون الثنائي أكثر فأكثر في مختلف المجلات”.

وسيتطرق رئيس الدبلوماسية الجزائرية الذي سيحظى باستقبال من طرف الرئيس أردوغان، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو إلى المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى