آخر الأخبار
90 دقيقة فقط.. طائرة مذهلة تستعد لعبور الأطلنطي "تهديد فعلي".. البيت الأبيض يحذر من خرق تطبيق بريد ميكروسوفت لأول مرة.. مركبة الفضاء "برسفيرانس" تتجول على المريخ من يوليو.. قانون "ثوري" جديد في ملاعب كرة القدم بوكيتينو يكشف مستقبل مبابي مع سان جرمان..وتطورات إصابة نيمار كلوب: إنهاء الموسم خارج المربع الذهبي لن يؤدي إلى رحيل جماعي ولاية أريزونا تعلن إنهاء الإغلاق المفروض بسبب كورونا 16 قتيلا بأيدي مسلحين في شمال غربي نيجيريا أميركا تعتقل 100 ألف مهاجر على الحدود المكسيكية في شهر كيم كارداشيان تكشف تعرضها للتنمر: شبهوني بحوت قاتل مواجهات وأعمال تخريب في السنغال بعد اعتقال مرشح رئاسي سابق بعد نصف قرن من الجدل.. هدف المونديال "اللغز" يقترب من الحل رئيس البرازيل لمواطنيه: توقفوا عن "النحيب" بشأن كورونا غوغل تقدم تعهدا جديدا قد يكلفها الكثير.. فتش عن "الكوكيز" "واتساب" يكشف عن ميزة جديدة طال انتظارها ثنائية سانشيز "المنسي" تعزز صدارة إنتر ميلان للدوري الإيطالي تغريدة "غامضة" تثير التكهنات حول مستقبل صلاح مع ليفربول بالصور: بابا الفاتيكان يغادر روما متجها إلى العراق خدعة بصرية "عجيبة".. فيديو لسفينة تطفو في الهواء الصين تنافس "كلوب هاوس" بتطوير تطبيقات مبتكرة
اقتصاد1

سيبام الايطالي سيصب حوالي 200 مليون دولار لسوناطراك

أكد، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، أن المجمع الايطالي للهندسة و استكشاف البترول “سيبام” سيصب مبلغ يقارب 200 مليون دولار لحساب سوناطراك وذلك بموجب اتفاق تم توقيعه يوم الاربعاء من اجل تسوية ودية للمنازعات بين الطرفين.

وسيسمح هذا الاتفاق الذي تم توقيعه بين الرئيس المدير العام لسوناطراك و نظيره في سيبام السيد ستيفانو كاو، بتسوية  النزاعات المرتبطة بأربعة (4) عقود بشكل ودي .

ويتعلق الامر بعقد لإنجاز مصنع تمييع الغاز الطبيعي في ارزيو ( جي آن آل 3 ز ) و عقد لإنجاز ثلاثة قطارات لغاز البترول المميع و وحدة لعزل الزيوت ومنشئات لإنتاج المكثفات في حاسي مسعود و عقد لإنجاز  أنبوب غاز البترول المميع ( الأنبوب و المحطة) في حاسي رمل،  في حين أن العقد الرابع يتعلق بإنجاز وحدة إنتاج الغاز والبترول في حقل منزل لجمت لحساب تجمع سوناطراك- الشركة الكندية فيرست كارغاري بتروليوم.

وأوضح ولد قدور للصحافة على هامش حفل توقيع الاتفاق أن هذا الإجراء سيسمح بتسوية مجمل النزاعات بين سوناطراك و”سيبام”  بطريقة ودية، بحيث سيصب هذا المجمع الايطالي مبلغ 200 مليون دولار لسوناطراك، ما يمثل المبلغ المتراكم عن كل النزاعات.

و أشار ولد قدور انه تم انجاز مشاريع مع سيبام  و عند الاقتراب من إنهاءها ، برزت  النزاعات مع الشركاء الايطاليين مشيرا إلى أن الشريك الايطالي رفع شكاوي عديدة تتعلق بالعقود الأربعة التي تم انجازها في اطار الشراكة.

وأضاف ولد قدور أن سوناطراك أجرت  مفاوضات عسيرة مع  سيبام  دامت 18 شهر لإيجاد حل لهذه النزاعات وفي الأخير انتصرت  الحكمة والرزانة لتسويتها وبالتالي تم التوصل إلى توقيع هذا الاتفاق.

ووصف ولد قدور الاتفاق بـ ” المهم جدا “، حيث كشفت سوناطراك من خلاله للشركاء الأجانب أنها شركة على قدر عال من الصمود والاستماتة وهي مؤسسة محترفة و تحرص دوما على القيام بالأعمال الناجعة و تربطها علاقات جيدة مع شركائها.

من جهته وصف الرئيس المدير العام لسيبام هذا الاتفاق “بالتاريخي”، مشيرا ان الشراكة بين مجمعه و سوناطراك لها مستقبل واعد، موضحا ان هذا الحدث يعتبر جد مهم للمجمع الايطالي و بالنسبة له شخصيا.

وتابع يقول أنه بدأ مساره المهني في 1979 في الجزائر و خلال عودته لسيبام في 2015 تأسف لكون المجمع لم تعد لديه علاقات تجارية مع سوناطراك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى