آخر الأخبار
في مشهد إنساني.. توقف مباراة الدنمارك وبلجيكا لمدة دقيقة دعما لإريكسن ساليفان: بايدن وأردوغان بحثا قضية الـ"إس 400" دون التوصل إلى أي حل طفل فرنسي يسأل ماكرون: هل أنت بخير بعد الصفعة؟ السفارة الأمريكية في كابل تغلق أبوابها إثر ارتفاع إصابات كورونا الحاد بين موظفيها مسؤولون: لا تقدم في محادثات المناخ "المرهقة" رئيس الوزراء السويدي يقول إنه سيستقيل أو يدعو للانتخابات إذا خسر التصويت بحجب الثقة بلجيكا تقلب الطاولة على الدنمارك وتلتحق بإيطاليا إلى ثمن نهائي أمم أوروبا البنتاغون يحذر من تهديدات وشيكة لواشنطن وحلفائها قريبا.. الكاتب الصحفي الكبير خالد عمر بن ققة يكتب للموقع الاخباري "الجزائر دبلوماتيك" اجتياز المحبوسين لامتحانات البكالوريا الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي يستقبل مدير المصلحة الفيديرالية للتعاون العسكري... الإعلان عن القائمة القصيرة للفائزين بمسابقة أندريه ستينين 2021 فرنسا تلغي إلزامية ارتداء الكمامات في الشارع بداية من اليوم اندلاع حرائق جديدة في غلاف غزة بسبب دفعات من البالونات الحارقة مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي جو بايدن في ختام القمة مع فلاديمير بوتين أكاديمية العلوم الروسية بصدد إعداد مشروع تقريبي للبعثة القمرية المأهولة رسميا.. ريال مدريد يعلن رحيل راموس بعد 16 عاما قضاها ضمن أسوار الملكي بايدن لمراسلة CNN: "أنت في المهنة الخطأ" كلينتون: قمة جنيف قد تؤسس لبناء علاقات أكثر قابلية للتنبؤ بين الولايات المتحدة وروسيا "واشنطن بوست": السعودية تساعد في تهريب مواطنيها الذين يرتكبون جرائم في الولايات المتحدة
اقتصاد1

سيبام الايطالي سيصب حوالي 200 مليون دولار لسوناطراك

أكد، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور، أن المجمع الايطالي للهندسة و استكشاف البترول “سيبام” سيصب مبلغ يقارب 200 مليون دولار لحساب سوناطراك وذلك بموجب اتفاق تم توقيعه يوم الاربعاء من اجل تسوية ودية للمنازعات بين الطرفين.

وسيسمح هذا الاتفاق الذي تم توقيعه بين الرئيس المدير العام لسوناطراك و نظيره في سيبام السيد ستيفانو كاو، بتسوية  النزاعات المرتبطة بأربعة (4) عقود بشكل ودي .

ويتعلق الامر بعقد لإنجاز مصنع تمييع الغاز الطبيعي في ارزيو ( جي آن آل 3 ز ) و عقد لإنجاز ثلاثة قطارات لغاز البترول المميع و وحدة لعزل الزيوت ومنشئات لإنتاج المكثفات في حاسي مسعود و عقد لإنجاز  أنبوب غاز البترول المميع ( الأنبوب و المحطة) في حاسي رمل،  في حين أن العقد الرابع يتعلق بإنجاز وحدة إنتاج الغاز والبترول في حقل منزل لجمت لحساب تجمع سوناطراك- الشركة الكندية فيرست كارغاري بتروليوم.

وأوضح ولد قدور للصحافة على هامش حفل توقيع الاتفاق أن هذا الإجراء سيسمح بتسوية مجمل النزاعات بين سوناطراك و”سيبام”  بطريقة ودية، بحيث سيصب هذا المجمع الايطالي مبلغ 200 مليون دولار لسوناطراك، ما يمثل المبلغ المتراكم عن كل النزاعات.

و أشار ولد قدور انه تم انجاز مشاريع مع سيبام  و عند الاقتراب من إنهاءها ، برزت  النزاعات مع الشركاء الايطاليين مشيرا إلى أن الشريك الايطالي رفع شكاوي عديدة تتعلق بالعقود الأربعة التي تم انجازها في اطار الشراكة.

وأضاف ولد قدور أن سوناطراك أجرت  مفاوضات عسيرة مع  سيبام  دامت 18 شهر لإيجاد حل لهذه النزاعات وفي الأخير انتصرت  الحكمة والرزانة لتسويتها وبالتالي تم التوصل إلى توقيع هذا الاتفاق.

ووصف ولد قدور الاتفاق بـ ” المهم جدا “، حيث كشفت سوناطراك من خلاله للشركاء الأجانب أنها شركة على قدر عال من الصمود والاستماتة وهي مؤسسة محترفة و تحرص دوما على القيام بالأعمال الناجعة و تربطها علاقات جيدة مع شركائها.

من جهته وصف الرئيس المدير العام لسيبام هذا الاتفاق “بالتاريخي”، مشيرا ان الشراكة بين مجمعه و سوناطراك لها مستقبل واعد، موضحا ان هذا الحدث يعتبر جد مهم للمجمع الايطالي و بالنسبة له شخصيا.

وتابع يقول أنه بدأ مساره المهني في 1979 في الجزائر و خلال عودته لسيبام في 2015 تأسف لكون المجمع لم تعد لديه علاقات تجارية مع سوناطراك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى