آخر الأخبار
بعد بريكست.. أشهر موسيقي بريطاني "يطلب الجنسية الألمانية" تأثير بايدن.. "جحافل المهاجرين" تنطلق إلى الولايات المتحدة نهاية قصة أوزيل في إنجلترا.. أرسنال يتخلص من "العبء الثقيل" 14 دقيقة و30 مترا.. كيف نجا بنس من "خطر الاغتيال"؟ مصادر: هذا ما كان ترامب يفعله خلال جلسة "القرار الاتهامي" تصريح صادم من رئيس "موديرنا": كورونا سيظل معنا للأبد الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان..وجبة خفيفة غنية بالبروتين نفوق النمرة البيضاء النادرة "نييفيه" موسم مزدحم.. 5 ظواهر لافتة في دراما رمضان 2021 مبرمج ينسى كلمة مرور محفظة "بتكوين" فيها 240 مليون دولار منصة "airbnb" توقف الحجز في واشنطن تحسبا لإقامة "فوضويين" فابينيو يعلق على تقارير الرحيل: هذا ما أعتقد أن صلاح سيفعله نيران صديقة.. هؤلاء النواب الجمهوريون يؤيدون عزل ترامب ليزا.. أول إعدام لامرأة بأميركا منذ 7 عقود ما هو مصير كورونا بعد بلوغ المناعة الجماعية؟ نيويورك تقطع جميع العقود مع منظمة ترامب "طيران الإمارات" تنفي صحة تقارير عن تجميد نشاط طيار تونسي لرفضه المشاركة في رحلة إلى تل أبيب ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا يهبط إلى أدنى مستوى في 30 عاما "واتساب" تجيب على أبرز أسئلة تشغل بال المستخدمين "لا يجب أن يبقى بالسلطة".. بايدن يدعو إلى عزل ترامب
العالم

الحريري يزور السعودية لأول مرة منذ أزمة “الاستقالة”

زار رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري العاصمة السعودية الرياض حيث استقبله العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتعتبر الزيارة هي الأولى إلى المملكة بعد أزمة استقالته المفاجئة التي أعلن عنها من الرياض منذ أربعة أشهر، قبل التراجع عنها لاحقا.

وصل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اليوم الأربعاء إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارته الأولى إلى المملكة منذ أزمة استقالته المفاجئة التي أعلن عنها من الرياض قبل نحو أربعة أشهر وتراجعه عنها في بيروت.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الحريري. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن رئيس الحكومة اللبنانية والملك سلمان تدارسا “العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في لبنان”.

وكان الحريري قد قدم في الرابع من نوفمبر من الرياض استقالته عبر خطاب تلفزيوني قبل أن يتراجع عنها في الشهر التالي إثر وساطة فرنسية.

وأثارت استقالته المفاجئة صدمة وأدت إلى توتر العلاقات بين الرياض وبيروت وسط شكوك بأنه وضع قيد “الإقامة الجبرية”.

ونشرت الوكالة صورا من لقائهما وهما يتصافحان.

ومن المقرر أن يجري الحريري أيضا محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتأتي زيارة الحريري بعد تلقيه الاثنين دعوة لزيارة السعودية نقلها إليه المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا خلال زيارة له إلى بيروت. ووعد الحريري بتلبيتها “في أقرب وقت ممكن”.

والتقى العلولا أيضا الرئيس اللبناني ميشال عون الذي أكد له رغبة لبنان في “الحفاظ على أفضل العلاقات” مع المملكة.

ولعبت الرياض منذ عقود دورا بارزا في لبنان وقدمت له مساعدات على نطاق واسع، تراجعت وتيرتها في ظل التوتر الإقليمي المتصاعد بين الرياض وطهران.

ومن المقرر إجراء انتخابات تشريعية في لبنان في السادس من ماي هي الأولى منذ 2009.

 

فرانس 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى