آخر الأخبار
أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس محادثات "مليارية" لاستحواذ "تويتر" على "كلوب هاوس" فيسبوك: لن نخطر المستخدمين الذين تسربت بياناتهم قبل قرار بايدن المرتقب.. قتلى في إطلاق نار بساوث كارولينا إطلاق نار بولاية تكساس.. قتيل ومصابون في حالة حرجة وباء وإحراج دولي.. بايدن يعلن إجراءات تنفيذية ضد فوضى السلاح ليبيا.. أزمة تلوح في الأفق بسبب "الإطار الدستوري للانتخابات" النووي الإيراني.. واشنطن تتوقع استئنافا "وشيكا" للمحادثات
العالم

الحريري يزور السعودية لأول مرة منذ أزمة “الاستقالة”

زار رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري العاصمة السعودية الرياض حيث استقبله العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتعتبر الزيارة هي الأولى إلى المملكة بعد أزمة استقالته المفاجئة التي أعلن عنها من الرياض منذ أربعة أشهر، قبل التراجع عنها لاحقا.

وصل رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اليوم الأربعاء إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارته الأولى إلى المملكة منذ أزمة استقالته المفاجئة التي أعلن عنها من الرياض قبل نحو أربعة أشهر وتراجعه عنها في بيروت.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الحريري. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن رئيس الحكومة اللبنانية والملك سلمان تدارسا “العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في لبنان”.

وكان الحريري قد قدم في الرابع من نوفمبر من الرياض استقالته عبر خطاب تلفزيوني قبل أن يتراجع عنها في الشهر التالي إثر وساطة فرنسية.

وأثارت استقالته المفاجئة صدمة وأدت إلى توتر العلاقات بين الرياض وبيروت وسط شكوك بأنه وضع قيد “الإقامة الجبرية”.

ونشرت الوكالة صورا من لقائهما وهما يتصافحان.

ومن المقرر أن يجري الحريري أيضا محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتأتي زيارة الحريري بعد تلقيه الاثنين دعوة لزيارة السعودية نقلها إليه المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا خلال زيارة له إلى بيروت. ووعد الحريري بتلبيتها “في أقرب وقت ممكن”.

والتقى العلولا أيضا الرئيس اللبناني ميشال عون الذي أكد له رغبة لبنان في “الحفاظ على أفضل العلاقات” مع المملكة.

ولعبت الرياض منذ عقود دورا بارزا في لبنان وقدمت له مساعدات على نطاق واسع، تراجعت وتيرتها في ظل التوتر الإقليمي المتصاعد بين الرياض وطهران.

ومن المقرر إجراء انتخابات تشريعية في لبنان في السادس من ماي هي الأولى منذ 2009.

 

فرانس 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + 20 =

زر الذهاب إلى الأعلى