آخر الأخبار
"أوبك+" تبقي على سياساتها الحالية للإنتاج دون تغيير إفريقيا الوسطى.. توقيف 4 أشخاص بتهمة محاولة اغتيال رئيس "البيت الروسي" في بانغي أمين عام منظمة التعاون الإسلامي: إحراق المصحف يمثل إهانة مباشرة لجميع المسلمين مدير وكالة الطاقة الدولية: الحظ حالف أوروبا وحذاري من القادم 2023 “عام الشعر العربي” في السعودية العثور على كبسولة مشعة "اختفت أسبوعين" في أستراليا جنون الساعات الأخيرة للميركاتو الشتوي.. أرسنال يعلن رسميا التعاقد مع جورجينيو هل حسم الأمير الوليد بن طلال صفقة ميسي؟ بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي عليه.. نيوكاسل يونايتد يحقق إنجازا تاريخيا أبراموفيتش لا يستفيد من الأموال من بيع “تشيلسي” ڨالمة: نورالدين بن براهم يشرف على انطلاق فعاليات منتدى المجتمع المدني للحوار المواطنة و التنمية المح... الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عمار بلاني يستقبل سفير جمهورية اليونان... لعمامرة يستقبل رئيسة البرلمان الأنديني، السيدة غلوريا فلوريس شنايدر لعمامرة يستقبل رئيس البرلمان الأفريقي السيد فورتين شارامبيا الرئيسان، السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية ونظيره السيد فلاديمير بوتين، رئيس روسيا الاتحادية يجر... بوش أمر المخابرات الأمريكية بالبحث عن بديل لياسر عرفات في ذروة انتفاضة الأقصى - وثائق بريطانية انفجار مسجد بيشاور: ارتفاع عدد القتلى في الهجوم على الشرطة في باكستان إلى 100 روسيا وأوكرانيا: بايدن يستبعد إرسال طائرات إف-16 المقاتلة إلى كييف دبلوماسي أمريكي: بايدن سيواجه صعوبة في إقناع الكونغرس بمنح مساعدات جديدة لأوكرانيا "وول ستريت جورنال": رئيس تطبيق "تيك توك" يمثل أمام الكونغرس للإدلاء بشهادته
الحوار الدبلوماسيسلايدر

سفير فوق العادة لجمهورية فيتنام بالجزائر السيد Nguyen Thanh Vinh في حوار حصري للجزائر دبلوماتيك

حوار جمـــال بـــن عـــلي

  1. كيف تقيّمون العلاقات الجزائرية الفيتنامية ؟

تشترك فيتنام والجزائر في علاقة وثيقة في الماضي تركت لهما إرثًا كأساس لعلاقة الصداقة التي توطدت بشكل متزايد منذ أكثر من نصف قرن. لقد وقف البلدان دائمًا معًا ودعم كل منهما الآخر في نضالهما من أجل الحفاظ على الاستقلال وكذلك في بناء وتطوير كل بلد.

فيما يتعلق بالتعاون السياسي ، قام البلدان بزيارات عديدة من قبل قادة رفيعي المستوى في البلدين ، ووقع بلدينا أكثر من 30 اتفاقية تشكل الأساس القانوني للتعاون الثنائي في العديد من المجالات. تم إنشاء لجنة تعاون جزائرية فيتنامية مشتركة وعقدت في دورة نصف سنوية لتنسيق وتعزيز علاقات التعاون الثنائي إلى جانب آلية المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية .

على الصعيد الاقتصادي ، تحتل الجزائر حاليًا المرتبة الرابعة في استيراد فيتنام في إفريقيا، وأصبحت واحدة من أهم الشركاء الأفارقة لفيتنام. زادت التجارة الثنائية لتصل إلى حجم 190 مليون دولار أمريكي في عام 2019. ومع ذلك ، في ظل تأثير وباء كوفيد -19 ، انخفض هذا الرقم إلى 153 مليون دولار أمريكي لعام 2021. صحيح أن العلاقات الاقتصادية لا تتناسب مع العلاقات السياسية وإمكانيات بلدينا .

1.في مجال الاستثمار ، بذلت فيتنام والجزائر جهودًا لتطوير التعاون بينهما ، لا سيما في مجال التنقيب عن الغاز والنفط واستغلالهما. قام البلدان باستثمارات مشتركة بلغت أكثر من مليار دولار في مشروع الاستغلال النفطي المشترك في حقل بئر السبع بولاية ورقلة الجزائرية. بدأ هذا المشروع بإنتاج النفط في عام 2015 بطاقة إنتاجية 18000 برميل في اليوم. في الوقت الحاضر ، يقوم الطرفان بمزيد من الاستثمارات التي تهدف إلى زيادة إنتاج المشروع ..

من حيث التعاون في مجال العمل ، يحظى العمال الفيتناميون بتقدير جيد من حيث المؤهلات المهنية والحضور. نما عدد العمال الفيتناميين المكلفين بمهام تعاقدية في مشاريع البلدان الثالثة على الأراضي الجزائرية بسرعة منذ عام 2014. ومع ذلك ، فقد أثر وباء Covid-19 بشكل كبير على هذا القطاع. والبلدان بصدد دراسة إمكانية توقيع مذكرة تعاون في مجال العمل

فيما يتعلق بالتعاون الثقافي الثنائي ، توفر هاتان الثقافتان الوطنيتان لبلدينا فرصًا كبيرة في مجال الثقافة ، مما سيساعد على زيادة تعزيز وإثراء ثقافة كل من بلدينا وكذلك تعزيز العلاقات بيننا. عند الحديث عن التعاون الثقافي بين فيتنام والجزائر ، لا ينبغي لأحد أن يغفل ملاحظة التبادلات في مجال فنون القتال الفيتنامية التي تم تقديمها وتطور بسرعة في الجزائر في السنوات الأخيرة والتي أصبحت الآن على نطاق واسع. – تزايد عدد الممارسين. في الجزائر ، يوجد حاليًا أكثر من 30000 ممارس في 31 ولاية .

وفيما يتعلق بالمستقبل ، آمل أن يواصل البلدان تعزيز العلاقات السياسية ، وتعزيز التبادلات بين الوفود ، ولا سيما على المستوى الرفيع. بعد ذلك ، آمل أن يتم تطبيق اتفاقيات التعاون بشكل أفضل وأكثر فاعلية. في مجال التعاون الاقتصادي ، فإن حقيقة أن الجزائر تنفذ الإصلاح من أجل التنويع السريع لصادراتها غير الهيدروكربونية ، وتعزيز قطاع التعدين وتطوير الزراعة في جنوب الصحراء الجزائرية ستخلق فرصًا للتعاون بين المشغلين. خبرة كبيرة في معالجة المنتجات الزراعية وتصنيع المنتجات الاستهلاكية. من جانبها ، تدعو فيتنام الشركات الجزائرية إلى الاستثمار في فيتنام – وهي دولة ذات اقتصاد متكامل بعمق في الاقتصاد الدولي.

2.- ما هي سبل وفرص الاستثمار في جمهورية فيتنام ؟

أولاً، أود إخباركم بوضع الاستثمار في فيتنام بالإضافة إلى مزايا بيئة الاستثمار في فيتنام.

في الوقت الحالي ، أصبحت فيتنام وجهة مواتية للعديد من المستثمرين الأجانب حيث ارتفع رأس المال الاستثماري الأجنبي المباشر الكبير بشكل حاد جنبًا إلى جنب مع العديد من المشاريع واسعة النطاق وذات التقنية العالية. بلغ إجمالي رأس المال المسجل للفترة 2011-2020 أكثر من 278 مليار دولار أمريكي ، وبلغ إجمالي رأس المال المحقق 152.3 مليار دولار أمريكي ، بزيادة قدرها 6.9٪ / سنويًا ، أو 22.8٪ من إجمالي رأس مال الاستثمار الاجتماعي. في عام 2021 ، جذبت فيتنام رأس مال استثمار أجنبي مباشر بقيمة 31.15 مليار دولار أمريكي ، بزيادة قدرها 9.2٪ مقارنة بعام 2020. من أجل جذب المستثمرين الأجانب ، لدينا المزايا .

1) خلق الاستقرار الاجتماعي والسياسي في فيتنام ثقة قوية بين المستثمرين المحليين والأجانب. نما رأس مال الاستثمار الأجنبي بشكل مطرد في السنوات الأخيرة ، من 18.59 مليار دولار أمريكي في عام 2010 إلى 38.02 مليار دولار أمريكي في عام 2019

2 ) تتحسن بيئة الاستثمار والأعمال والإنتاج في فيتنام بشكل أفضل. خلال العقد 2010-2019 ، بلغ متوسط ​​النمو الاقتصادي 6.3٪ ، وهو أعلى معدل نمو اقتصادي في العالم. كان معدل التضخم عند مستوى منخفض ، وتم تقييم الميزان التجاري في اتجاه الفائض ، وزاد حجم التداول السنوي للواردات والصادرات بشكل حاد (بلغ في عام 2019 517 مليار دولار أمريكي). احتياطيات النقد الأجنبي الوطنية آخذة في الازدياد ، والدين العام ينخفض ​​بسرعة (56.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في 2019) ، وإنتاجية العمل مستمرة في الارتفاع ، والقدرة التنافسية لفيتنام تتحسن أكثر فأكثر في ترتيب المنتدى الاقتصادي في جميع أنحاء العالم (في عام 2019 احتلت المرتبة 67 من أصل 141 البلدان والأقاليم). لذلك ، في السنوات الأخيرة ، حققت فيتنام اختراقات في جذب رأس المال الاستثماري الأجنبي.

3 ) النظام القانوني الفيتنامي معقد بشكل متزايد. يتم تحسين النظام القانوني في فيتنام باستمرار. تم بناء النظام القانوني والسياسات الاقتصادية بشكل متزامن نسبيًا ، وفقًا لاقتصاد السوق ذي التوجه الاشتراكي.

 4 ) نظام البنية التحتية التقنية: نظام المناطق الصناعية والاقتصادية وأماكن التجارة الدولية. وفقًا للإحصاءات ، اعتبارًا من يونيو 2019 ، يوجد في الدولة بأكملها حاليًا أكثر من 326 منطقة صناعية و 17 منطقة اقتصادية ساحلية. تمت ترقية نظام النقل البري وتوسيعه وبنائه حديثًا لتسهيل التجارة بين المقاطعات والمدن والمناطق الاقتصادية. كما أن حركة البضائع والمواد سريعة وفعالة.

 5)  تحسين جودة الموارد البشرية بشكل متزايد. مع ما يقرب من 100 مليون شخص ، يعيش سكان فيتنام في الفترة الذهبية ، وتمثل القوى العاملة نسبة عالية من إجمالي السكان (أكثر من 50٪) ، ويبلغ متوسط ​​معدل النمو السكاني في الفترة الحالية حوالي 1.33٪. تمتلك الموارد البشرية الشابة أصولًا مثل الصحة الجيدة والديناميكية والاكتساب السريع للتقنيات الجديدة والتنقل السهل. تتحسن جودة الموارد البشرية في فيتنام بشكل متزايد بفضل اهتمام الحكومة بالاستثمار في التعليم العام. يتمتع الموظفون بتعليم جيد ، مما ساعد على زيادة إنتاجية العمل في فيتنام. وبالتالي ، يمكن ملاحظة أن الموارد البشرية في فيتنام يمكن أن تجلب الآن مزايا تنافسية في جذب الاستثمار الأجنبي.

فيما يتعلق بفرص الاستثمار في فيتنام ، نشرت الحكومة الفيتنامية للتو قائمة تضم 157 مشروعًا تدعو إلى الاستثمار الأجنبي خلال الفترة 2021-2025 في المجالات: البنية التحتية للنقل ؛ البنى التحتية للمناطق الصناعية والمناطق الاقتصادية ؛ البنية التحتية للطاقة؛ البنية التحتية المعلوماتية. أنظمة معالجة النفايات والمياه العادمة. التعليم والبنية التحتية الصحية ؛ البنى التحتية الثقافية والرياضية والسياحية ؛ الصناعات الزراعية والغابات وصيد الأسماك ؛ قطاعات التصنيع والخدمات.

آمل أنه مع الإصلاح الاقتصادي الحالي في الجزائر وفرص الاستثمار في فيتنام ، يمكننا أن نرى في المستقبل رجال الأعمال الجزائريين القادمين للتأسيس والاستثمار في فيتنام.

  1.  ما هو موقف فيتنام من الحرب الروسية الأوكرانية؟

فيما يتعلق بالسياسة الخارجية لفيتنام ، أود أن أعيد التأكيد على أن فيتنام حازمة ومستمرة في سياستها الخارجية القائمة على الاستقلال والحكم الذاتي والسلام والتعاون والتنمية والتعددية وتنويع العلاقات الخارجية والتكامل الدولي الاستباقي والنشط. إن فيتنام على استعداد لأن تكون صديقا وشريكا يعتمد عليه بلدان المجتمع الدولي ، بروح التعاون مع جميع البلدان على أساس القانون الدولي والمساواة والمصالح المشتركة.

فيما يتعلق بقضية أوكرانيا ، يتمثل موقف فيتنام الثابت في أن جميع النزاعات / الخلافات الدولية يجب حلها بالوسائل السلمية ، وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. من الضروري احترام استقلال وسيادة وسلامة أراضي جميع الدول.

بصفتها صديقًا مقربًا تقليديًا لكل من روسيا وأوكرانيا ، فإن فيتنام تتمنى بصدق أن ترى الطرفين يمارسان ضبط النفس ويحدان من التوترات ويواصلان جهود الحوار بينهما لإيجاد حل دائم وفقًا للقانون الدولي مع مراعاة المصالح المشروعة للطرفين.

تشترك فيتنام في الخسائر والأضرار التي تلحق بالأشخاص والممتلكات في أوكرانيا. دعمت فيتنام الجهود الدولية لتقديم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا. وفيتنام مستعدة للمساهمة في أنشطة المساعدة الإنسانية للأمم المتحدة لأوكرانيا في حدود قدراتها وظروفها.

حوار:جمال بن علي

نهاية اللقاء

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى