آخر الأخبار
عطاف يتحادث مع نظيره الإيراني، السيد حسين أمير عبد اللهيان عطاف يجري لقاءً ثنائياً مع نظيره السيراليوني، السيد موسى تيموثي كابا عطاف يشارك في جلسة نقاش رفيعة المستوى حول تنفيذ أهداف العشرية الأممية للطاقة المستدامة روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة رسميا.. ناغلسمان يمدد عقده مع ألمانيا جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر زيدان يضع شرطا واحدا لتدريب بايرن ميونخ السعودية تعلق على تداعيات الفيتو الأمريكي بشأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة مسؤول إيراني: لا نخطط لرد فوري على الهجوم على أراضينا عطاف يعقد لقاءين ثنائيين مع نظيره البرازيلي، السيد ماورو فييرا، وكذا مع نظيره الأردني، السيد أيمن ال... اختتام فعاليات الطبعة الثالثة للندوة العربية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 10 إلى 17 أفريل 2024 ممثل فلسطين أمام مجلس الأمن : منح العضوية الكاملة في الأمم المتحدة من شأنه "رفع جزء من الظلم التاريخ... الانتهاء من إعداد مشروع صندوق دعم الصحافة السيد الفريق أول، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يستقبل رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطل... المحطة الثانية في زيارة وزير الاتصال لولاية وهران: محطة الارسال لمؤسسة البث الاذاعي والتلفزي بجبل قه... عطاف يشدد على ضرورة منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين وزير الاتصال البروفيسور محمد لعقاب يتفقد مختلف أقسام ومصالح شركة الطباعة للغرب عطاف: استهداف الاحتلال الصهيوني وكالة الاونروا يستدعي موقفا دوليا جريئا لحمايتها وتسهيل استمراريتها الجزائر تقدم مساهمة مالية استثنائية للاونروا بقيمة 15 مليون دولار (عطاف)
آراء وتحاليل

مشاهد: ولاية بوتين الرابعة.. الإستراتيجية أمام الخطط

إذا كان فوز فلاديمير بوتين بولاية رابعة غير مفاجئ، فإن المفاجأة ستكون تفرغه التام للسياسة الخارجية أو بالأحرى لمهمة كسر العظام مع الغرب بزعامة الولايات المتحدة، بريطانيا وفرنسا، فإن قضية الجاسوس المزدوج سيرغي سكريبال، ما هي إلا كرة الثلج في العلاقات بين الغرب وروسيا.

 

فبريطانيا البرغماتية ضربت عرض الحائط مصالحها الاقتصادية من أجل خطة عالمية لعزل بوتين وكبح جماح روسيا القادمة بقوة إلى الساحة الدولية اقتصاديا وسياسيا، ومحاولة زعزعة استقرارها داخليا من خلال فرض العقوبات عليها بسبب قضية جاسوس ما بعد الحرب الباردة ! لكي تشغل بوتين عن ما يدور في العالم، وإعادة رسم خارطة الشرق الأوسط بعيدا عن أي دور لروسيا التي أصبحت في عهد بوتين مشوشة على الغرب.

 

لكن المعروف على بوتين أنه صاحب إستراتيجية وضعها منذ اعتلاءه سدة الكرملين عكس ما تروج له صحافة الغرب بأنه رجل تكتيكي وليس استراتيجي في العلوم السياسية،.. التكتيك ظرفي ومستعجل أما الإستراتيجية فهي سياسة ورؤية واستشراف بعيد المدى.

 

أصحاب التكتيك هم الحلف الأطلسي لما تدخل في قضية القرم وفشل والولايات المتحدة الأمريكية في سوريا والآن بريطانيا بقضيتها “الجاسوس المزدوج”، جاءت لتؤكد أن الغرب ليست له إستراتيجية واضحة فهو يقوم بردود أفعال وبوتين إستراتيجيته واضحة وضعها قبل 18 سنة من وصوله إلى الحكم وهي إعادة روسيا القوية إلى الساحة الدولية.

 

ومهما فرضوا على روسيا من عقوبات ومهما حاولوا عزل الدب الروسي إلا أن إستراتيجية ابن الـ”كا جي بي” المعروف بفن المناورة والدهاء تفوق على الغرب، الذي أصبح لا يفرق بين المصالح العليا والمهام الأمنية ولذلك نقول أن مسلسل بوتين والغرب لازال مستمرا  فالبطل واحد والكومبارس متعدد، فبوتين سيلعب على سياسة فرق تسد في حربه الباردة مع الغرب لأنه يعرف أن ضغط الشعوب أقوى من حماقات الحكام وأوربا، التي عانت هذا العام من برد سيبيريا، الذي هب عليها بإمكان غاز روسيا أن يعيد لها الدفء شريطة تغليب المصالح الاقتصادية على الحسابات السياسية.    

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى