آخر الأخبار
المدير العام لموقع الجزائر ديبلوماتيك يهنئ الزملاء والشعب الجزائري بأحرّ التهاني بمناسبة حلول رمضان "مطلوب دولي".. يحيى موسى وقرار إغلاق قنوات الإخوان في تركيا رقم قياسي للإصابات.. الهند الثانية عالميا بعدد إصابات كورونا سد النهضة.. هذه هي تفاصيل الموقف الأميركي فيديو لحظات الرعب.. مواجهة بالرصاص في هاواي منتدى الإستثمار و تطوير المؤسسات يُكرّم الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيّد توفيق حكّار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يُجري مكالمة هاتفية مع أخيه سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتبادل ورئيس جمهورية مصر العربية السيد عبد الفتاح السيسي في اتص... غدا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ينشر تغريدة على حسابه في تويتر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد رئيس الجمهورية التو... بعد شائعات التسريب.. "كلوب هاوس" تنفي وقوع الاختراق ممنوعات في دراما رمضان.. هل تنجح في ضبط المشهد التلفزيوني؟ مفاجأة كبرى بحادث قطاري أسيوط.. حشيش وترامادول "وتوقيع مزور" "الكوكب المهاجر".. تساؤلات الحياة بدون الشمس مسؤول نووي إيراني: انقطاع الكهرباء بمنشأة نطنز "إرهاب نووي" ترامب يقول إنه سيساعد حزبه الجمهوري على استعادة الكونغرس زيدان يرد على كومان.. ويؤكد: "نحن على حافة الهاوية" الادعاء الإيطالي يرفض محاكمة سالفيني على سياسة الهجرة رئيس وزراء اليونان يطالب بالتحقيق في اغتيال صحفي قتل بـ17 رصاصة (صور)
اقتصاد1

سوناطراك تنقب عن البترول في “قطيريني” بالبويرة

كشف، وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، اليوم الاربعاء، عن  تنصيب وسائل و معدات الشركة الوطنية البترولية سوناطراك في “جويلية المقبل”  بحقل واد قطريني بديرة (جنوب البويرة) قصد القيام بعمليات البحث والتنقيب. 

وخلال تفقده لقاعدة حقل واد قطريني الذي يقع في مرتفعات بلدية ديرة بأقصى جنوب، ولاية البويرة، أوضح الوزير أن هذا الحقل هو أول حقل بترول تاريخي  للجزائر حيث تم اكتشافه سنة 1948. 

وقال الوزير خلال لقاء مع الصحافة على هامش زيارته للبويرة ان “هناك عشر ابار قيد الاستغلال حاليا.”

وحسب المعلومات المفصلة التي قدمها المسؤولون المحليون لهذا القطاع فإن حقل  واد قطريني ينتج حاليا 5 طن من البترول يوميا. 

وبغرض تعزيز الانتاج، أوضح السيد قيطوني أن أربعة عمليات للتحميض وإعادة  التأهيل عشرة آبار (من مجموع 27 بئرا) سيتم القيام بها كمرحلة أولى لتقييم  النتائج والانتاج. 

وسيتم شحن البترول الخام عن طريق البراميل ليرسل الى مركز التخزين بالمسيلة  ثم نحو مركز المنصورة ليتم نقله بعدها الى بجاية، حسب المعطيات التي تم  استقاؤها بعين المكان. 

كما أوضح المسؤولون عن هذا المشروع للوزير أن الاستثمارات المرتقبة على مستوى  هذا الحقل البترولي خلال الفترة 2018 – 2022 تقدر ب 646 مليون دينار منها 233  مليون دينار لسنة 2018. 

ولدى تفقده لهذا الحقل التاريخي، أعرب السيد قيطوني عن تفاؤله بمستقبل هذا المشروع الذي سيقدم -كما قال- الكثير للجزائر وقال أن “الآفاق جيدة بالنسبة  لمشاريع البحث و التنقيب عن البترول في بلدنا”. 

وأضاف، الوزير أن عمليات البحث و التنقيب عن البترول هذه تمس ايضا ولايات عين الدفلى وتيارت حيث المشاريع تتقدم بشكل جيد مما سيجلب المزيد من الاهتمام  للجزائر. 

ومن جهة أخرى وبخصوص الغاز الصخري، أوضح الوزير أن هذا الملف قيد الدراسة  على مستوى دائرته، معتبرا أنه “لا يمكن الحديث عن هذا الموضوع قبل خمس أو عشر  سنوات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى