آخر الأخبار
إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي كلوب يتحدث عن وجود صلاح مع ليفربول: بقاؤه مهم للغاية الركوع خلال النشيد.. عودة التضامن للملاعب الأميركية للمرة الثانية.. اتهام حاكم نيويورك بـ"التحرش الجنسي" كلوب: إن حدث هذا فسيكون إنجازا لليفربول جميس يرد على إبراهيموفيتش: أنا الشخص الخطأ للعبث معه رغم توفر لقاحات كورونا.. فاوتشي يطلق "تحذيرا خطيرا" ترامب يوجه "صفعة" لنائب جمهوري صوّت لعزله "رد صادم" من الصحة العالمية بشأن "جوازات سفر كورونا" إطلاق سراح 42 شخصا اختطفوا من مدرسة نيجيرية بـ1.9 تريليون دولار.. مجلس النواب يقر خطة بايدن بشأن كورونا من قلب غرف العمليات.. طبيب يجيب القاضي ويذهله تأييد خليجي وعربي للسعودية.. ورفض للمساس بسيادتها إيطاليا تسجل 253 وفاة وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا "رويترز": الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية تقرير حول محمد صلاح يقتحم مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا البيت الأبيض: الضربات الجوية في سوريا تهدف لإرسال رسالة مفادها بأن بايدن يعمل على حماية الأمريكيين إدارة بادين تصدر تقرير مقتل خاشقجي الجمعة..خروج العشرات إلى الشارع في أول جمعة.. مسلحون مجهولون يخطفون أكثر من 300 تلميذة في نيجيريا
الحدث

34 يوما مدة مكوث الحجاج الجزائريين في السعودية

كشف وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى، اليوم الإثنين، عن نجاح المفاوضات المتعلقة بتقليص مدة مكوث الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة إلى نحو 34 يوما بعد أن وصلت هذه السنة إلى أزيد  من أربعين يوما نتيجة قرار السلطات السعودية بالخفض من عدد الرحلات الجوية  خلال موسم الحج.

وأوضح محمد عيسى خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، بأنه تقرر “تقليص مدة  مكوث الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة إلى مدة تتراوح بين 31 و 34 يوما” بعد  المفاوضات التي جرت مع السلطات السعودية، مع العلم أنها ستصل خلال هذا الموسم إلى أربعين يوما بسبب تقليص عدد الرحلات الجوية بالمطارات السعودية نتيجة  الاكتظاظ الكبير بها خلال هذه الفترة مما يفرز مشاكل تنظيمية كبيرة.

وفي هذا الإطار، طمأن الوزير الحجاج الجزائريين بأن المخيمات المخصصة لهم ستتوفر على كل شروط الراحة والرفاهية” وهو نفس الأمر بالنسبة لوسائل النقل، غير أنه لفت إلى أن الصعوبة التي لا طالما تلقاها الحجاج بمشعر منى “ستظل قائمة خلال هذا الموسم”، مرجعا ذلك إلى التكلفة العالية التي يستلزمها توفير سبل الرفاهية به والتي تتجاوز المائتي سنتيم في حين أن ما يدفعه الحاج  الجزائري لا يتعدى الـ 52 مليون سنتيم.

ومن أجل السهر على صحة الحجيج، تقرر أيضا هذا الموسم الرفع من عدد أفراد  البعثة الطبية التي سينتقل عددها من مائة إلى 115 طبيب بعد تحذير السلطات  الصحية السعودية من بروز أمراض جديدة قد تؤثر على الحجاج وهو العدد الذي  يأتي ليضاف إلى أفراد بعثة سلك الحماية المدنية المقدر بمائتي عون.

للتذكير كان قد تم الإعلان عن موعد أول رحلة للحجاج الميامين إلى البقاع  المقدسة والتي تم تحديدها بتاريخ 25 يوليو القادم، حيث يسهر على تأطير عملية  الحج هذه السنة 44 وكالة سياحية بما فيها مؤسستين عموميتين.            

ومن المبرمج أن تختتم كافة الإجراءات الإدارية مع حلول منتصف ماي القادم وهو التاريخ الذي سيتزامن مع وصول عدد الحجاج المسجلين في المسار الإلكتروني  إلى 36 ألف حاج سيكونون قد أنهوا عملية الحجز في الطائرات ودفع المستحقات والخضوع إلى مختلف الفحوصات و تلقي التلقيحات اللازمة مع حجز الغرف في الفنادق المخصصة لإقامتهم على أن تشكل الفترة الممتدة ما بين 15 ماي و25 جوان فرصة للحجاج  للتدريب والمرافقة والتوجيه الصحي واللوجستي والإعلامي والديني حسب ما كان قد أكده الوزير.               

وعلى صعيد مغاير ،عرج الوزير على ملف الأوقاف الدينية بالجزائر،حيث كشف عن  الانتهاء من إعداد مشروع القانون المتعلق بدفتر شروط استغلال هذه الممتلكات والذي “سيعرض على مجلس الوزراء المقبل”.

واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى