آخر الأخبار
أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس محادثات "مليارية" لاستحواذ "تويتر" على "كلوب هاوس" فيسبوك: لن نخطر المستخدمين الذين تسربت بياناتهم قبل قرار بايدن المرتقب.. قتلى في إطلاق نار بساوث كارولينا إطلاق نار بولاية تكساس.. قتيل ومصابون في حالة حرجة وباء وإحراج دولي.. بايدن يعلن إجراءات تنفيذية ضد فوضى السلاح ليبيا.. أزمة تلوح في الأفق بسبب "الإطار الدستوري للانتخابات" النووي الإيراني.. واشنطن تتوقع استئنافا "وشيكا" للمحادثات
الحدث

4 اقتراحات من بن غبريت تفاديا لاضراب الإثنين القادم

اقترحت، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت،  جملة من الحلول لإنهاء الانسداد القائم بالقطاع، لطي أزمة “وزارة- كناباست”، بعدما تم الاتفاق على تحديد 31 أوت المقبل كآخر أجل لإنهاء عمل اللجنة التقنية المشتركة المعنية بتحديد النسب البيداغوجية لترقية الأساتذة في الرتب المستحدثة على أن تعقد النقابة مجلسا وطنيا “استثنائيا” السبت المقبل لتقييم نتائج اللقاء والفصل في إضراب 9 أفريل الجاري.

وأكد، الكلف بالإعلام والاتصال بنقابة “كنابست”، مسعود بوديبة في اتصال هاتفي مع “الجزائر دبلوامتيك”،  أن نقابتهم لمست إرادة قوية من ممثلي وزارة التربية الذين أشرفوا على جلسة الصلح الأخيرة، لتسوية الملفات العالقة من خلال الإجابات التي قدموها والتي تصب عند إنهاء الانسداد القائم.

وأضاف، بوديبة، “أن جمعيات عامة ستنظم بالمؤسسات التربوية اليوم وغدا، على أن تعقد المجالس الولائية الخميس والجمعة المقبلين، ليتم في الأخير استدعاء مجلس وطني استثنائي السبت المقبل للفصل في الحركة الاحتجاجية المقبلة باتخاذ قرار في مصير الإضراب المزمع في 9 أفريل الجاري.”

وقال، المتحدث، أنه تم الاتفاق على عدة نقاط أبرزها تنظيم امتحان مهني للترقية في الرتب المستحدثة “رئيسي ومكون”، بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة خلال السنة الدراسية الجارية 2018، وفق القانون والتنظيم الساري المفعول، إلى جانب الاتفاق على إنهاء عمل اللجنة التقنية المشتركة “وزارة-نقابات” التي نصبت مؤخرا، في الـ31 أوت المقبل كأقصى حد، لتحديد النسبة البيداغوجية لترقية الأساتذة في الرتب المستحدثة، مقابل إلغاء الامتحان المهني للمعنيين الذين تتوفر فيهم الشروط، وتكون بذلك الوزارة قد تراجعت عن التاريخ الذي حددته في وقت سابق وهو الـ31 ديسمبر المقبل، وهي النقطة التي أثارت حفيظة النقابة.

وبخصوص الشق المتعلق بتسوية وضعية المنتمين للرتب الآيلة للزوال، فقد تم الاتفاق على إحصاء أساتذة التعليم الأساسي ومعلمي المدرسة الابتدائية الذين لم يستفيدوا من التكوين لسبب أو لآخر وفق الاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من أجل تنظيم دورة استثنائية لفائدتهم خلال السنة التكوينية 2018/2019.

وتابع “تنظم امتحان شهادة الكفاءة العليا لفائدة المنتمين لرتبة معلم مساعد، طبقا لأحكام القرار الوزاري المشترك، وملف التسوية النهائية لهذا الموضوع بما فيهم الذين تم ترقيتهم قبل التاريخ الذي حدد سابقا إلى رتبة معلم مدرسة ابتدائية، يحال على اللجنة المشتركة المكلفة بدراسة اختلالات القانون الأساسي الخاص.”

وفي مجال “طب العمل”، تم الاتفاق على استكمال تنصيب ما تبقى من مراكز طب العمل بـ6 ولايات، بعدما تم افتتاحها بـ44 ولاية، على أن يتم تنظيم مسابقة دورية لتوظيف أطباء مختصين “أطباء العمل”، وفق الاحتياج الميداني تطبيقا للقرار الوزاري المشترك، بعنوان 2018 وذلك قبل تاريخ ديسمبر المقبل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى