آخر الأخبار
بايدن يقرر إنهاء حظر السفر.. وهذه التفاصيل رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب الخطاب الذي قتل صاحبه.. أسوأ 7 مراسم تنصيب رؤساء في تاريخ أميركا بوكيتينو يكشف كواليس اجتماعه مع بارتوميو وسرّا عن ميسي الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول "بين أُقسم وأُقر".. قصة "القسم الرئاسي" الأميركي كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ "3 ورقات".. أول توقيع للرئيس بايدن بعد التنصيب الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول مغني أميركي يصبح حديث الإنترنت خلال التنصيب بعد "حملة عناق" الرئيس تبون يجري بنجاح عملية جراحية على قدمه بألمانيا الجزائر دبلوماتيك تعزي عائلة الاعلامي سامي حداد فور وصوله إلى واشنطن.. "خطوة غير مسبوقة" من بايدن قبل ساعات من رحيله.. ترامب يرفع السرية عن "وثائق روسيا" ترامب يعفو عن مساعده السابق و"يتجاهل نفسه وأسرته" ميلانيا ترامب وجيل بايدن.. "لا سلام" بين "السيدتين الأوليين" في أهم يوم بحياة بايدن.. "جدول مزدحم" للرئيس الجديد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة يستقبل المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر اعتقال مسؤول بولاية نيو مكسيكو شارك في اقتحام الكونغرس "FBI" يحقق في نية امرأة بيع كمبيوتر بيلوسي لروسيا
سلايدر

بالصور.. بوتفليقة في زيارة ميدانية للجزائر العاصمة

دشن رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، خلال زيارة قادته الى الجزائر العاصمة ،اليوم الاثنين، مسجد كتشاوة التاريخي  بعد عملية ترميم شاملة دامت أربع سنوات.

وقد جرت مراسم التدشين بحضور وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة  العمرانية،نورالدين بدوي،وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد تمار،وزير الشؤون الدينية والأوقاف،محمد عيسى، وزير الأشغال العمومية والنقل، عبد  الغني زعلان، وزير الثقافة، عزالدين ميهوبي،ووالي العاصمة،عبد القادر زوخ. 

كما أشرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في نفس الزيارة على تدشين خط المترو  الرابط بين ساحة الشهداء وحي عين النعجة.

وقد حضر رئيس الجمهورية بالمناسبة عرض شريط فيديو تم خلاله تقديم شروحات  وافية حول مختلف مراحل إنجاز هذا المشروع الحيوي. 

ويدخل هذا الخط الجديد حيز الخدمة بعد عملية التوسعة التي استفاد منها مترو  الجزائر الذي يعتبر مشروعا استراتيجيا بالنسبة للنقل الحضري على مستوى الجزائر  العاصمة.

https://youtu.be/Rg-0cCpC5uI

وتعد هذه التوسعة الثانية من نوعها بعد تلك التي مست الخط الرابط بين حي  البدر والحراش سنة 2015.

وقد استمع رئيس الجمهورية بالمناسبة إلى عرض حول أهم المراحل التاريخية وكذا  أشغال الترميم التي مست هذا المعلم.  

وقد انطلقت أشغال ترميم مسجد كتشاوة عام 2014 من طرف الوكالة التركية للتنسيق  والتعاون “تيكا” بالتعاون مع مؤسسات وعلماء آثار جزائريين, وذلك بموجب اتفاق  موقع بين السلطات الجزائرية ونظيرتها التركية في سبتمبر 2013، سمح بالاستفادة  من الخبرة التركية في مجال ترميم المعالم التاريخية وكذا تكوين الإطارات  لجزائرية.                            

ويعد المسجد الكائن بمدخل حي القصبة العتيق، من أشهر المعالم التاريخية التي  تعود الى العهد العثماني وأحد معالم التراث الثقافي العالمي حسب تصنيف “اليونسكو”.

وقد تقرر غلقه سنة 2008 بعد الأضرار التي لحقت به جراء أشغال الحفر وفي أعقاب  الزلزال الذي ضرب منطقة العاصمة وضواحيها سنة 2003.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى