آخر الأخبار
أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس محادثات "مليارية" لاستحواذ "تويتر" على "كلوب هاوس" فيسبوك: لن نخطر المستخدمين الذين تسربت بياناتهم قبل قرار بايدن المرتقب.. قتلى في إطلاق نار بساوث كارولينا إطلاق نار بولاية تكساس.. قتيل ومصابون في حالة حرجة وباء وإحراج دولي.. بايدن يعلن إجراءات تنفيذية ضد فوضى السلاح ليبيا.. أزمة تلوح في الأفق بسبب "الإطار الدستوري للانتخابات" النووي الإيراني.. واشنطن تتوقع استئنافا "وشيكا" للمحادثات
سلايدر

كرونولوجيا.. أسوأ حوادث الطيران في الجزائر

عرفت، الجزائر العديد من حوادث الطيران منذ الإستقلال، أودت بحياة العشرات من الضحايا، كان آخرها حادث سقوط طائرة عسكرية من نوع “إليوشين” قرب مطار بوفاريك العسكري بولاية البليدة.

11 أفريل 1967:

تحطم طائرة دوغلاس دي سي 4 والتي انطلقت من مطار هواري بومدين الدولي والمتجهة إلى مطار أقنار حاج باي أخاموك بتمنراست. الطائرة تحطمت عند اقترابها من المطار. وقتل كل من الطاقم المتكون من 6 أشخاص والمسافرين البالغ عددهم 33 شخصا.

24 جانفي 1979:

تحطم طائرة أيروسباسيال أن 262، بمسافة 15 كلم قبل وصولها إلى مطار بشار بودغن بن علي لطفي، حيث لقي 14 مسافرا حتفهم من أصل 20 مسافرا، أعضاء الطاقم المتكون من ثلاثة أشخاص الذين نجوا من الحادث كانوا هم الملامين في الحادث بتسببهم في تعطيل مقياس الارتفاع.

21 ديسمبر 1994:

رحلة الخطوط الجوية الجزائرية 702P طائرة الشحن البوينغ 737200 سقطت على بعد 1،7 كم من مطار كوفنتري باغنتون CVT بالمملكة المتحدة، بسبب سوء الأحوال الجوية ومقتل 5 من الطاقم.

6 مارس 2003:

رحلة الخطوط الجوية الجزائرية 6289 تتحطم بسبب عطل في المحركات ثواني قليلة بعد الإقلاع من المدينة الجزائرية الجنوبية تمنراست في رحلة عادية تربطها بالجزائر العاصمة. ومقتل 97 من الركاب و6 من الطاقم وتسجيل ناج وحيد.

13 أوت 2006:

تحطمت طائرة لوكهيد إل100 هيركول الرحلة رقم 2208 بالقرب من بياتشنزا، إيطاليا، الحادث تسبب في مقتل كل الطاقم المتكون من 3 أشخاص. الطائرة القادمة من مطار هواري بومدين الدولي والمتجهة إلى مطار فرانكفورت عانت من عطل في طيار آلي مما أدى إلى فقدان السيطرة على الطائرة.

فيفري 2008:

تحطم طائرة عسكرية في ولاية وهران

27  جانفي 2010:

تحطم طائرة عسكرية بين معسكر وبلعباس

نوفمبر 2012:

تحطم طائرة عسكرية جزائرية جنوب فرنسا، حيث لقي ستة أشخاص مصرعهم في تحطم طائرة نقل عسكرية جزائرية من طراز سي-130 بجنوب فرنسا شهر نوفمبر من سنة 2012، حيث بدأ الخلل التقني في بوفاريك إذ اشتعلت النيران في أحد محركاتها.

10  ديسمبر 2012:

اصطدام طائرتين عسكريتين للتدريب بتلمسان،  ما أسفر عن مقتل قائدي الطائرتين.

11  فيفري 2014:

مقتل 102 شخص في تحطم طائرة عسكرية بأم البواقي، من نوع “هركول سي 130” ووفاة 102 شخص بينهم 4 نساء، ونجاة راكب واحد وكانت الطائرة.

11  أكتوبر 2014:

سقوط طائرة عسكرية ومقتل قائدها، في منطقة تحليق عسكري بمنطقة حاسي بحبح بولاية الجلفة مخلفة مقتل طاقمها.

11  نوفمبر 2014:

تحطّم طائرة عسكرية مقاتلة من نوع “ميغ 25″، حيث تحطمت الطائرة التابعة للقوات الجوية الجزائرية أثناء تنفيذ تمرين تدريبي بالقرب من الميدان المركزي للجو بحاسي بحبح بإقليم الناحية العسكرية الأولى، ولم يسفر الحادث عن أي خسائر بشرية بعدما تمكن قائد الطائرة من القفز من الطائرة والهبوط سالما، ولم يتم تسجيل أية أضرار أخرى في المكان.

20  أفريل 2015:

سقوط طائرة “هيليكوبتر” عسكرية بإيليزي، كانت ولاية إيليزي بدورها مسرحا لإحدى الحوادث التي مست الطائرات العسكرية الجزائرية، بحيث شهد يوم 20 أفريل من سنة 2015 حادثا أليما بدوره بعد سقوط طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الجزائرية بولاية إيليزي على الحدود مع ليبيا، مخلفة مقتل اثنين من طاقمها. وقالت المصادر حينها إن طائرة الهيليكوبتر العسكرية سقطت بمطار إيليزي بعد إقلاعها بلحظات خلال عمليات عسكرية بالحدود الجزائرية الليبية، دون أن تؤكدها وزارة الدفاع الوطني أو تنفيها.

27 مارس 2016:

تحطمت طائرة عسكرية ناقلة للجنود، من نوع “مي 171″، عندما كانت تقوم بجولة استطلاعية في منطقة رقان بولاية آدرار جنوب الجزائر، أدت إلى مقتل 12 عسكريا، فيما أصيب اثنان آخران.

22 ماي من عام 2017:

توفي 3 ضباط في حادث تحطم مروحية عسكرية تابعة للقوات البحرية، بعد اصطدامها بعمود كهربائي بضواحي بلدية “حمر العين” التابعة لولاية تيبازة.

11 أفريل 2018:

تحطم طائرة نقل عسكرية لحظات بعد إقلاعها بمحيط القاعدة الجوية لبوفاريك، والحصيلة 257 ضحية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى