آخر الأخبار
السعودية توجه اتهامات بالفساد لضباط بالحرس الملكي ورجال أعمال مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام إطلاق سراح مئات التلميذات المختطفات في نيجيريا القضاء الفرنسي يحكم بالسجن 3 سنوات على ساركوزي مقتل 9 مدنيين بوسط مالي على أيدي مهاجمين المحققة الأممية تعليقا على تقرير مقتل خاشقجي: ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأمل برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان
الحدث

تعميم السوار الالكتروني بدءا من ماي

صرح المدير العام لإدارة السجون و إعادة الإدماج  مختار فليون اليوم الثلاثاء من تيبازة بأن مصالح وزارة العدل بصدد التحضير لتعميم استعمال السوار الإلكتروني عبر كل المؤسسات العقابية بالتراب الوطني بدءا من ماي القادم مشيرا إلى أنه يستفيد حاليا 20 متابع قضائيا من الإجراء.

 

ويتعلق الامر بـ”التحضير لترتيبات تقنية تجري حاليا قبل تعميم استعمال السوار الإلكتروني عبر كل المؤسسات العقابية بالتراب الوطني بداية من ماي القادم”  حسب توضيحات فليون على هامش تنظيم حفل اختتام أنشطة ثقافية و تربوية للمؤسسات  العقابية عبر الوطن التي نظمت بسجن القليعة (تيبازة).

 

و كان فليون أكد في تصريحات سابقة أن استعمال السوار الإلكتروني كبديل للإجراء السالب للحرية سيكون كـ”مرحلة أولى” بديلا للحبس المؤقتي مشيرا إلى أن الحكم بحمل السوار أو الحبس المؤقت يدخل في إطار “السلطة التقديرية للقاضي وحده”.

 

يذكر أن الدول المتطورة التي تعمل بنظام السوار الإلكتروني لا تعمل به فقط  كبديل للحبس المؤقت ولكن كبديل للعقوبة السالبة للحرية القصيرة المدة التي يحكم بها القاضي فيما تكون الجزائر الأولى عربيا و الثانية إفريقيا التي أدرجت  في قانون الإجراءات الجزائية الجديد استعمال الرقابة الإلكترونية.

 

و أوضح ذات المسؤول يومها أن العمل بنظام السوار الإلكتروني يدعم بشكل مباشر  قرينة البراءة التي نص عليها الدستوري مشيرا إلى أن هذا الإجراء من شأنه  “تخفيض عدد المتهمين الموجودين رهن الحبس المؤقت”.

وأشار فليون إلى أن” الجزائر ستكون بعد العمل بنظام السوار الالكتروني  من الدول القليلة في العالم (المتطورة) التي تعمل بهذا النظام الذي يتطلب  تقنيات عالية وإمكانيات علمية متطورة”ي مضيفا بأن وزارة العدل استطاعت بكل ما  تملكه من خبرة في مجال العصرنة من التحكم في هذه التجهيزات المعقدة.

 

واج

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى