آخر الأخبار
مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام إطلاق سراح مئات التلميذات المختطفات في نيجيريا القضاء الفرنسي يحكم بالسجن 3 سنوات على ساركوزي مقتل 9 مدنيين بوسط مالي على أيدي مهاجمين المحققة الأممية تعليقا على تقرير مقتل خاشقجي: ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأمل برشلونة يصدر بيانا رسميا حول اقتحام السلطات الكتالونية مقر النادي الوزارة الأولى : تمديد الحجر الجزئي المنزلي لمدة 15 يوما على مستوى 19 ولاية بداية من يوم غد الثلاثاء... رئيس الجمهورية: الجيش الوطني الشعبي بلغ أقصى درجات الاحترافية والمهنية وهو بعيد عن السياسة رئيس الجمهورية: أغلب مطالب الحراك الأصلي تحققت ودعاة تمدين الحكم تلقوا تربصات في مخابر أجنبية رئيس الجمهورية: التغيير الحكومي الأخير حمل طابعًا استعجاليًا ولم أُُُقبِِِِِِِِِِِِل على تغيير شامل ... رئيس الجمهورية: التزمت مع الشعب بقول الحقيقة ومساعي كل من حاول العبث بمقدسات هذا الوطن خابت التشيك: قد نستخدم لقاح "سبوتنيك V" الروسي قبل موافقة الاتحاد الأوروبي عليه بيان اجتماع مجلس الوزراء وفاة الفنان المصري يوسف شعبان إثيوبيا.. إدانة أميركية "للفظائع" في إقليم تيغراي
اقتصاد1

اجراءات جديدة للتحكم في اسعار المواد الغذائية خلال رمضان

ذكر، وزير التجارة، سعيد جلاب، اليوم الاثنين، أن اجراءات جديدة اتخذت قصد تحكم أمثل في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان القادم وهي الاسعار التي اعتاد الجزائريون على التهابها قبيل هذا الشهر.

وخلال حلوله ضيفا على  “فوروم الاذاعة” الذي تنظمه القناة الاذاعية الوطنية  الاولى، أكد الوزير أن “كل الاجراءات وضعت لاستقبال رمضان بأريحية” داعيا المواطنين في نفس الوقت الى تجنب التبذير خلال هذا الشهر.

ومن بين الاجراءات الجديدة،  ذكر الوزير فتح اسواق متنقلة عبر مختلف ولايات الوطن بمعدل ثلاثة الى اربعة اسواق بكل ولاية. وبفضل أسعارها المنخفضة ستسمح هذه الاسواق -التي سترى النور اربعة أيام قبل حلول الشهر الفضيل، بدفع الاسعار نحو الانخفاض لاسيما و أن رمضان القادم يصادف وفرة موسمية في الخضر والفواكه.

وفضلا عن تخصيص 8.000 عون تفتيش و مراقبة سيكونون حاضرين في الاسواق تم بلورة نظام معلومات جديد يسمح بحصول مصالح الوزارة عبر مختلف الولايات على المعلومة بخصوص الاسعار قبل العاشرة صباحا من كل يوم. ووفقا لهذا النظام  الذي سيفعل قريبا ستتمكن الوزارة من التدخل في حال الشك في وجود مضاربة على المنتج.

وذكر جلاب في هذا السياق بوجود 1.600 سوق جوارية و46 سوق جملة للخضر والفواكه عبر الوطن كما كشف عن تفكير وزارته في العودة مستقبلا الى تنظيم الاسواق الأسبوعية .

وعن سؤال حول استيراد اللحوم أكد ان هذه العملية مفتوحة لجميع المستوردين ومن جميع الدول شريطة حصول المستورد على رخصة مصالح الفلاحة مؤكدا ان تموين السوق باللحوم سيكون جيدا و كافيا خلال رمضان.

أما الحليب فأكد الوزير ان مشكل نقص التموين الذي كانت تعاني منه هذه المادة “قد حل تماما” بفضل زيادة الواردات من مسحوق الحليب واجراءات اخرى اتخذتها وزارة الفلاحة مضيفا ان هذا التحسن لا يمنع وزارته من فحص حلقة التوزيع لتحديد بؤر الخلل المحتملة .

من جهة اخرى و في رده عن سؤال بخصوص سوق السيارات كشف عن ان الدراسة التي تجريها وزارته حول المتدخلين في هذه السوق والاسعار المطبقة فيها “ستكون جاهزة في غضون 10 ايام”. وحول الاجراءات التي ستتخذها الوزارة في حال التأكد من وجود مبالغة في أسعار السيارات قال :” بعدما نحصل على المعلومات سنرى هل الأسعار مبالغ فيها ام لا.

 

واج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى