آخر الأخبار
سفير الكويت: بلادنا هي المستثمر الأول في الأردن بإجمالي 18 مليار دولار الصحف القطرية تحدد المسؤول الأول عن الإقصاء المبكر لمنتخبها من المونديال انتقادات حادة لزيلينسكي: إنه يشعل فتيل حرب عالمية ثالثة كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية تكشف عن خطأ فادح في قضية “كوفيد”! نصائح هامة لزيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون الشرطة العراقية تعتقل 71 أجنبيا في البصرة الرئيس التونسي قسس سعيد يستقبل وزير الخارجية رمطان لعمامرة مسرحية مصيدة الفئران للكاتبة أغاثا كريستي تعرض على مسرح برودواي بعد 70 عاماً مصر.. أول إجراء من الأمن المصري بحق الفنانة منة شلبي بعد القبض عليها كندا.. ترودو يمثل أمام لجنة تحقيق لاستخدام قانون طوارئ خلال أزمة سائقي الشاحنات بوتين: إعادة التوحيد مع دونباس كان يجب أن تحدث في وقت سابق برلين تحسم الجدل وتستبعد أوكرانيا.. بولندا تنشر “باتريوت” على أراضيها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تزور محطة الطاقة النووية جنوب أوكرانيا الأسبوع المقبل أردوغان يعلن عن إنشاء سياج أمني على طول الحدود الجنوبية ويقول: لا يحق لأحد أن ينتظر منا التسامح وسط توقعات باستمرار الشغور… متى ينتخب برلمان لبنان رئيسا جديدا؟ الإنفلونزا: تطوير لقاح شامل ضد جميع أنواعها العشرين المعروفة كأس العالم 2022: إيران تفوز على ويلز، وقطر تخسر أمام السنغال دونالد ترامب: الرئيس الأمريكي السابق يواجه دعوى قضائية في نيويورك بتهمة الاغتصاب أردوغان يريد جعل تركيا دولة محورية في منتجات سوق “الحلال” “هفوة المونديال”.. لاعب غاني “يسرق” الكرة من حارس مرمى البرتغال
العالمسلايدر

ذاب الجليد وظهرت للولايات المتحدة منطقة جديدة للصراع مع روسيا!

صرّح السيناتور الأمريكي، أنغوس كينغ، بأن ظاهرة الاحتباس الحراري تفتح ليس فقط طرقا جديدة في القطب الشمالي، بل وتحول المنطقة أيضا إلى مركز محتمل للصراع، بما في ذلك مع روسيا.

وشدد كينغ في مقابلة مع شبكة “CNN” على أنه “إذا نظرت إلى البحر الأبيض المتوسط​​، فقد كانت هناك حروب منذ أكثر من ألف عام لتحديد العلاقة بين الدول الواقعة حول هذا البحر. والسؤال هو ما إذا كان بإمكاننا فتح القطب الشمالي وتجنب الصراع”.

وأشار عضو مجلس الشيوخ عن ولاية مين إلى أن تغير المناخ أدى إلى “ضجة” حول القطب الشمالي بسبب اهتمام القوى العالمية باحتياطيات غير مستغلة من الطاقة والمعادن كامنة هناك، علاوة على طرق النقل البحري.

ومن جهته لفت بوريس سانشيز، الصحفي في الشبكة الإخبارية الأمريكية، إلى أنه “وفقا لبعض التقديرات، اختفى 75 في المئة من الجليد في القطب الشمالي خلال ربع القرن الماضي. علاوة على ذلك، يعتقد بعض العلماء أنه في السنوات الـ 12 المقبلة قد يكون لدينا فترات صيف لا يكون القطب الشمالي فيها مغطى بالجليد. كل هذا الفضاء الإضافي يعني ظهور طرق نقل جديدة واختصار في مدة النقل. قد نرى اختزال بعض طرق النقل بمقدار 15 يوما. هذه ميزة اقتصادية كبيرة. ومع ذلك، لا تنس أن روسيا تمتلك أكثر من نصف ساحل القطب الشمالي”.

وافترض أنغوس كينج أن الصراع بين روسيا والولايات المتحدة محتمل في القطب الشمالي، مشيرا إلى الأهمية الحاسمة للمنطقة بالنسبة لسياسة أمريكا الخارجية والأمن القومي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدوره كان قد أكد أن روسيا لا ترى القطب الشمالي ساحة للمكائد الجيوسياسية، ولكن كفرصة لتعاون مستقر.

وشددت وزارة الخارجية الروسية في ذات الوقت على أنه من الصعب تخيل شكل تعاون في القطب الشمالي أو الصفيحة الجليدية في القطب الشمالي من دون مشاركة روسيا باعتبارها أكبر دولة في هذه المنطقة، فيما تظل موسكو منفتحة على التعاون، بما في ذلك مع الدول غير القطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى