آخر الأخبار
وزير العدل يستقبل الممثلة الدائمة للجنة الدولية للصليب الأحمر رئيس الجمهورية: فتح التسجيل في برنامج عدل 3 بداية من 5 يوليو القادم رئيس الجمهورية ينوه بتنفيذ البرنامج التكميلي للتنمية بخنشلة في ظرف قياسي خنشلة: قطاع النقل يتعزز بخط للسكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء عطاف يرافع من بكين من أجل أن تضع الشراكة العربية-الصينية نصب أولوياتها نصرة القضية الفلسطينية الوزير الأول يستقبل وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق رئيس الجمهورية يخص باستقبال شعبي وترحيب حار من قبل أعيان ومواطني ولاية خنشلة تصفيات مونديال 2026 (الجولة الثالثة/ المجموعة السابعة) الجزائر : "غينيا منتخب متماسك و منظم جيدا" السيد بيبي تريكي يستعرض بجنيف مع نظيره الصربي سبل تعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيات الإعلا... منتدى التعاون العربي- الصيني يشيد بدور الجزائر في مجلس الأمن نصرة للقضية الفلسطينية "أكاذيب" الصحافة المغربية، هوس مزمن سفارة النرويح بالجزائر تحتفل باعتراف مملكة النرويج بدولة فلسطين الجزائر تطلب عقد جلسة مشاورات مغلقة طارئة لمجلس الامن الدولي حول الوضع في رفح محادثات موسعة بين رئيس الجمهورية والوزير الأول السلوفيني لوناس مقرمان يستقبل الدكتورخالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق لجمهورية مصر العربية، بصفته مُر... ولاية كنتاكي تحذر من طقس أكثر قسوة بعد العواصف التي قتلت 14 شخصا رسالة السيد أحمد عطاف حول يوم افريقيا 2024 التي تلاها نيابة عنه السيد لوناس مقرمان رئيس الجمهورية يهنئ الطلبة الجزائريين المتوجين في مسابقة هواوي العالمية بالصين بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عطاف يشارك ببروكسل في اجتماع وزاري عربي-أوروبي حول القضية الفلسطينية رئيس البنك المركزي الإيطالي يحذر من المخاطر المحتملة جراء استخدام الأصول الروسية
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: تبون وموعد مع التاريخ

بقلم جمـــــال بن علي

عادت الجزائر لتتبوأ مقعدها الريادي في الساحة العربية والإفريقية والدولية عن جدارة واستحقاق بسياسة حكيمة ودبلوماسية براغماتية، الجزائر دولة استطاعت أن تعبر إلى بر الأمان بسلام بعد جائحة كورونا التي أتت على أقوى اقتصادات العالم وتركت آثارا وخيمة على عدة دول.

والجزائر بفضل سياسة رشيدة استطاعت أن تتأقلم مع وضع اقتصادي عالمي معقد.

هذا في ما يتعلق بالشأن الداخلي، أما قاريا فعادت دبلوماسيتنا لتكشف عن حنكتها وخبرتها التاريخية في حل النزاعات ونصرة الشعوب المستعمَرة وإدارة العلاقات بصيغة براغماتية سواء فيما يتعلق بدعم قضية الصحراء الغربية ضد المستعمر الغاشم أو دعم دول الساحل في شتى المجالات.

عودة الجزائر إلى عمقها الإفريقي جعلها الرقم الصعب في أي معادلة، أما عربيا فالقمة العربية الأخيرة و الحضور  قياسي للزعماء العرب، للجزائر في قمة للم شمل العرب ونصرة القضية الفلسطينية ودعمها واقتراح الجزائر بإشراك  المجتمع المدني في قرارات جامعة الدول العربية وإنشاء تكتل اقتصادي عربي لمواجهة التقلبات الاقتصادية العالمية.

أما دوليا فمواقف الجزائر ثابتة في عدم التبعية والانسياق وراء الصراعات والنزاعات المفتعلة دوليا والوقوف في خط الحياد في الصراعات الجيواستراتيجية والجيوسياسية.

إنجازات ومواقف يقف وراءها رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون بخبرته وحنكته وبصيرته لقضايا الوطن والمواطن، فما حققه الرجل في بضع سنوات لم يحققه سلفه في عقود من الزمن، رئيس بدأ العالم يحسب له ألف حساب بسبب مواقفه الصائبة وسياسته الرشيدة خاصة في إفريقيا والعالم العربي الذي اكتشف رئيسا جزائريا ليس كسابقيه له جرأة الطرح وقوة التنفيذ في المسائل والقضايا المصيرية للأمة.

مواقف وقرارات سيسجلها التاريخ بأحرف من ذهب.

جمال بن علي

كاتب صحفي مؤسس ومدير عام الجزائر دبلوماتيك صحفي وعضو مؤسس لأسبوعية الشروق العربي 1991 حتى 1994 : مراسل الشروق من واشنطن 1997 : صحفي مختص ومكلّف بالحوارات السياسية 2002 : إلتحق بالتلفزيون العمومي الجزائري –محقق- محرّر 2003 حتى 2013 : رئيس تحرير برنامج في دائرة الضوء ومعد ومقدم برنامج في السياق 2009 حتى 2011 : رئيس التحرير المركزي للبرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى 2009 : 2014 معد برنامج حواري لقاء الأسبوع للتلفزيون الجزائري صحفي مكلف بالحوارات السياسية والدبلوماسية 2014 : 2019 عضو مؤسس لقناة دزاير نيوز ورئيس تحرير مركزي للبرامج المتخصّصة والروبورتاجات الكبرى 2016 : 2018 مدير البرامج المتخصصة والروبورتاجات الكبرى بقناة الشروق نيوز 2016 مؤسس ومدير عام الموقع الإخباري الجزائر دبلوماتيك باللغتين العربية والفرنسية 2020 : 2021 مدير ومؤسس للموقع الإخباري الجديد للتلفزيون الجزائري ، معد ومقدم برامج (ديبرغتغ) 2021 مكلف بمهمة لدى المدير العام للتلفزيون الجزائري . صحفي متعاون مع عدة جرائد وطنية وعربية . رسالة الأطلس ،صوت الأحرار- صدى الملاعب – الكاتب العربي - مراسل قناة الساعة من الجزائر – ممثل أدبي للسيدة أنيسة بومدين أرملة الرئيس الراحل هواري بومدين 1994 حتى 1996: مستشار إعلامي للبطل العالمي والأولمبي نور الدين مرسلي من 1993- إلى سنة 2000 . مؤلّفات : مؤلّف لكاتب 'شهود ومواقف' تقديم عبد الحميد مهري . والدكتور طالب الإبراهيمي _ كتب قيد الطبع : قبل الحوار و حوارات تلفزيونية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى