آخر الأخبار
بايدن يقرر إنهاء حظر السفر.. وهذه التفاصيل رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب الخطاب الذي قتل صاحبه.. أسوأ 7 مراسم تنصيب رؤساء في تاريخ أميركا بوكيتينو يكشف كواليس اجتماعه مع بارتوميو وسرّا عن ميسي الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول "بين أُقسم وأُقر".. قصة "القسم الرئاسي" الأميركي كتاب القسم.. لماذا اختار بايدن إنجيلا عمره 127 عاما؟ "3 ورقات".. أول توقيع للرئيس بايدن بعد التنصيب الرئيس بايدن يلقي خطابا تاريخيا.. وهذه وعوده منذ اليوم الأول مغني أميركي يصبح حديث الإنترنت خلال التنصيب بعد "حملة عناق" الرئيس تبون يجري بنجاح عملية جراحية على قدمه بألمانيا الجزائر دبلوماتيك تعزي عائلة الاعلامي سامي حداد فور وصوله إلى واشنطن.. "خطوة غير مسبوقة" من بايدن قبل ساعات من رحيله.. ترامب يرفع السرية عن "وثائق روسيا" ترامب يعفو عن مساعده السابق و"يتجاهل نفسه وأسرته" ميلانيا ترامب وجيل بايدن.. "لا سلام" بين "السيدتين الأوليين" في أهم يوم بحياة بايدن.. "جدول مزدحم" للرئيس الجديد الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة يستقبل المنسق المقيم لنظام الأمم المتحدة بالجزائر اعتقال مسؤول بولاية نيو مكسيكو شارك في اقتحام الكونغرس "FBI" يحقق في نية امرأة بيع كمبيوتر بيلوسي لروسيا
العالم

العباني يضع الخطوط العريضة للمؤتمر الوطني الليبي بتونس

أعلن، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الليبي، محمد العباني، أن الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، سترسل وفدا خاصا إلى جلسات المؤتمر الوطني الليبي.

وكشف، محمد العباني، في مقابلة مع شبكة “إرم نيوز” من تونس، أنه سيتوجه بخطاب إلى وزراء خارجية الجزائر وتونس ومصر لشرح منطلقات المؤتمر وتفاصيله، قبيل إطلاق أولى جلساته مع “كافة مكونات الشعب الليبي دون إقصاء”.

وأعلن المتحدث الليبي الخطوط العريضة للمؤتمر الوطني العام والجامع (الليبي- الليبي)، والرامي إلى “توحيد المؤسسة العسكرية وإدراج المجموعات المسلحة ضمن خطط وزارة الداخلية وقيادة أركان الجيش الليبي، في أسرع الآجال”.

وأوضح أن “اتفاق الصخيرات الموقع بالمغرب عام 2015، أضحى خارج حسابات الليبيين ولا يستجيب لطموحاتهم، وبالتالي فهو لم يعد وثيقة مرجعية في نظر المؤتمر الوطني العام والجامع، ونحن ننطلق من مقاربة شاملة لتعديله بشكل نهائي”.

ورصد المنسق العام أن “كافة مساعي الحل السابقة، قد جرى استهلاكها بشكلٍ لم يعد من الممكن تجديدها خشية وصولها إلى نفس المآلات، واستمرار الاضطرابات، وإطالة عُمر الأزمة، في ظل الفراغ المؤسسي الرهيب”.

وقال العباني إنه باشر اتصالات رسمية مع مستشارين للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، لإبلاغه بأنّ “التطورات على الأرض قد حققت تقدمًا ملحوظًا لصالح عقد المؤتمر الوطني العام والجامع وبدء جلسات الحوار قبل شهر رمضان على أقصى تقدير”.

واشترط المتحدث ذاته “مباركة أممية لكل القرارات المتخدة ومخرجات الحوار الذي يضمّ أطراف الأزمة الليبية دون غيرهم، ولن يقبل بأيّ حالٍ من الأحوال بتدخلات أو إملاءات خارجية مهما كان مصدرها”.

وتابع أنّ المؤتمر يضمّ في تشكيلته الأساسية أعضاء من المجلس الأعلى للدولة، ووزراء بحكومة الوفاق الوطني، وغالبية عمداء البلديات، لتسيير “خصوصيات الشأن الليبي” والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية في غضون سنة أو سنتين.

ونقل رفضه لإجراء انتخابات قبيل ضبط المؤسسات وجمع أطراف الأزمة الليبية، في ظل “الظروف الأمنية الصعبة والقاسية، والانفلات الأمني بالجنوب والمنطقة الشرقية، والتقسيم الذي تشهده البلاد، وسيطرة مجموعات مسلحة ومتطرفة على أجزاء معتبرة من ليبيا”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى