آخر الأخبار
أزمة سد النهضة.. السودان: لا مجال للحديث عن الخيار العسكري عودة الدبلوماسية المهاجرة.. دعم دولي وتعزيز للاستقرار بليبيا توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب توقعات بحضور الأمير هاري جنازة الأمير فيليب حداد "خاص" من الملكة إليزابيث على زوجها الأمير فيليب "أيام الجور".. سنوات الظلم والحرب الليبية في دراما رمضان رمضان اللبنانيين مع أزمة الدولار.. ارتفاع "جنوني" للأسعار واشنطن تعلن الموازنة العسكرية وتكشف عن أولوياتها الدفاعية جونسون ينعى الأمير فيليب النرويج ترفض أن يضم صندوق الثروة السيادية للبلاد شركات سعودية السفير الروسي في النمسا: هناك ألاعيب قذرة حول "سبوتنيك V" وفاة الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 100 عام شركات إعادة التأمين تتحمل معظم تكاليف أزمة سفينة قناة السويس محادثات "مليارية" لاستحواذ "تويتر" على "كلوب هاوس" فيسبوك: لن نخطر المستخدمين الذين تسربت بياناتهم قبل قرار بايدن المرتقب.. قتلى في إطلاق نار بساوث كارولينا إطلاق نار بولاية تكساس.. قتيل ومصابون في حالة حرجة وباء وإحراج دولي.. بايدن يعلن إجراءات تنفيذية ضد فوضى السلاح ليبيا.. أزمة تلوح في الأفق بسبب "الإطار الدستوري للانتخابات" النووي الإيراني.. واشنطن تتوقع استئنافا "وشيكا" للمحادثات
العالم

العباني يضع الخطوط العريضة للمؤتمر الوطني الليبي بتونس

أعلن، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام الليبي، محمد العباني، أن الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، سترسل وفدا خاصا إلى جلسات المؤتمر الوطني الليبي.

وكشف، محمد العباني، في مقابلة مع شبكة “إرم نيوز” من تونس، أنه سيتوجه بخطاب إلى وزراء خارجية الجزائر وتونس ومصر لشرح منطلقات المؤتمر وتفاصيله، قبيل إطلاق أولى جلساته مع “كافة مكونات الشعب الليبي دون إقصاء”.

وأعلن المتحدث الليبي الخطوط العريضة للمؤتمر الوطني العام والجامع (الليبي- الليبي)، والرامي إلى “توحيد المؤسسة العسكرية وإدراج المجموعات المسلحة ضمن خطط وزارة الداخلية وقيادة أركان الجيش الليبي، في أسرع الآجال”.

وأوضح أن “اتفاق الصخيرات الموقع بالمغرب عام 2015، أضحى خارج حسابات الليبيين ولا يستجيب لطموحاتهم، وبالتالي فهو لم يعد وثيقة مرجعية في نظر المؤتمر الوطني العام والجامع، ونحن ننطلق من مقاربة شاملة لتعديله بشكل نهائي”.

ورصد المنسق العام أن “كافة مساعي الحل السابقة، قد جرى استهلاكها بشكلٍ لم يعد من الممكن تجديدها خشية وصولها إلى نفس المآلات، واستمرار الاضطرابات، وإطالة عُمر الأزمة، في ظل الفراغ المؤسسي الرهيب”.

وقال العباني إنه باشر اتصالات رسمية مع مستشارين للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، لإبلاغه بأنّ “التطورات على الأرض قد حققت تقدمًا ملحوظًا لصالح عقد المؤتمر الوطني العام والجامع وبدء جلسات الحوار قبل شهر رمضان على أقصى تقدير”.

واشترط المتحدث ذاته “مباركة أممية لكل القرارات المتخدة ومخرجات الحوار الذي يضمّ أطراف الأزمة الليبية دون غيرهم، ولن يقبل بأيّ حالٍ من الأحوال بتدخلات أو إملاءات خارجية مهما كان مصدرها”.

وتابع أنّ المؤتمر يضمّ في تشكيلته الأساسية أعضاء من المجلس الأعلى للدولة، ووزراء بحكومة الوفاق الوطني، وغالبية عمداء البلديات، لتسيير “خصوصيات الشأن الليبي” والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية في غضون سنة أو سنتين.

ونقل رفضه لإجراء انتخابات قبيل ضبط المؤسسات وجمع أطراف الأزمة الليبية، في ظل “الظروف الأمنية الصعبة والقاسية، والانفلات الأمني بالجنوب والمنطقة الشرقية، والتقسيم الذي تشهده البلاد، وسيطرة مجموعات مسلحة ومتطرفة على أجزاء معتبرة من ليبيا”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى