آخر الأخبار
إيطاليا تسجل 253 وفاة وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا "رويترز": الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية تقرير حول محمد صلاح يقتحم مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا البيت الأبيض: الضربات الجوية في سوريا تهدف لإرسال رسالة مفادها بأن بايدن يعمل على حماية الأمريكيين إدارة بادين تصدر تقرير مقتل خاشقجي الجمعة..خروج العشرات إلى الشارع في أول جمعة.. مسلحون مجهولون يخطفون أكثر من 300 تلميذة في نيجيريا الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية الكونغرس يصوت على خطة "منقوصة" لإنعاش الاقتصاد انتخاب رئيس من أصل عربي يشعل دولة إفريقية ليفربول يتعرض لـ"ضربة موجعة".. "القائد" خضع لعملية جراحية لهذا السبب.. فايزر تدرس منح "جرعة ثالثة" من لقاح كورونا ولد قدور ولعنة "أوغيستا" أين يدفع السائقون أغلى رسوم الطريق؟.. تصنيف يكشف الدول أميركي قتل 3 أشخاص وطهى قلب أحدهم مع البطاطا سان جيرمان يطمئن بشأن "عقد نيمار": على الطريق الصحيح بعد اتهام محاولة الانقلاب.. رئيس وزراء أرمينيا يخاطب أنصاره النفط في أعلى مستوى له خلال 13 شهرا ثنائية ميسي تساعد برشلونة في التفوق على إلتشي نجل ترامب يدلي بشهادته أمام النيابة حول "فاتورة" حفل التنصيب
اقتصاد1سلايدر

الجزائر تنفي عزمها إقامة محطة نووية

نفت الحكومة الجزائرية، وجود أي طموح لديها لإقامة محطة نووية في الوقت الراهن، مؤكدة سعيها لإطلاق برنامج تطوير الطاقة النووية لأغراض سلمية، وفقا لإطار شرعي يضمن قواعد الأمن والسلامة.

وقال وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، اليوم الأحد، في ندوة صحفية على هامش انعقاد ورشة دولية نظمتها محافظة الطاقة الذرية، إن “برنامج تطوير الطاقة النووية لأغراض سلمية، يتطلب وضع إطار شرعي ملائم يحدد شروط ممارسة الأنشطة النووية وقواعد السلامة النووية لتنظيم هذه الأنشطة”.

ونفى المتحدث، “وجود أي مشروع إلى غاية الآن، يتعلق بإقامة محطة نووية في الجزائر”، مشيرا إلى أن الجزائر قامت بالتوقيع على اتفاقيات تعاون ثنائية حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية مع عدة دول منها الصين، الأرجنتين، فرنسا، الولايات المتحدة وروسيا، فضلا عن التعاون متعدد الأطراف في إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتشمل مرحلة تحضير الجزائر لبرنامج تطوير الطاقة النووية، جميع المستويات التنظيمية والقانونية والتكوينية، بحسب الوزير، الذي ذكّر بما حققته الجزائر في هذا المجال، من إنشاء محافظة الطاقة الذرية في 1996 وإنشاء مفاعلين نوويين موجهين للبحث والتدريب في كل من درارية (العاصمة) والبيرين (الجلفة)، وكذا إنشاء المعهد الجزائري للهندسة النووية في 2011 والمركز الوطني للتدريب ودعم الأمن النووي في 2012.

وأوضح المتحدث، أن “الجزائر تفكر في مستقبلها الطاقوي، فالطلب المتزايد على الطاقة، دفع بالدولة لأن تباشر برنامجا طموحا للطاقات المتجددة يرتكز على تنويع مصادر الطاقة لضمان مستقبل الأجيال القادمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى