آخر الأخبار
رئيس الجمهورية يجري محادثات مع نظيره الموريتاني رئيس الجمهورية يستقبل نظيره التونسي بمطار هواري بومدين الدولي رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي بمطار هواري بومدين الدولي منتدى الدول المصدرة للغاز: منح جائزة المنتدى لمجمع سوناطراك منتدى الدول المصدرة للغاز: الإجتماع الوزاري يقبل طلب السنغال للإنضمام إلى المنتدى رئيس الجمهورية يجري محادثات مع نظيره العراقي رئيس الجمهورية يستقبل نظيره الموريتاني بمطار هواري بومدين الدولي مشروع الفوسفات المدمج : توقيع صفقة متعلقة بمشروع توسعة ميناء عنابة منتدى الدول المصدرة للغاز: إعلان قمة الجزائر سيكون "مهما للغاية" منتدى الدول المصدرة للغاز: الجزائر لن تدخر أي جهد لإنجاح القمة السابعة منتدى الدول المصدرة للغاز: أهمية القمة وتدشين مقر معهد أبحاث الغاز في صلب اهتمام الصحافة الدولية أهم تصريحات وزير الداخلية خلال إشرافه على إحياء اليوم العالمي للحماية المدنية القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز: انطلاق إجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى كرة القدم/الفريق الوطني: تعيين البوسني فلاديمير بتكوفيتش ناخبا وطنيا جديدا رئيس الجمهورية يخص نظيره الموزمبيقي باستقبال رسمي رئيس جمهورية موزمبيق يضع إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لشهداء الثورة التحريرية المجيدة إجتماع الحكومة: دراسة عروض ومشاريع مراسيم تنفيذية تخص عدة قطاعات إجراءات إستباقية لتفادي وقوع حرائق الغابات تقلبات جوية: مصالح الحماية المدنية تدعو المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر قيمة "البيتكوين" تقفز مجددا!
ثقافة وفن

“قنديل البحر” و”كسيلة” يحققان نسبة مشاهدة مقبولة بكازان

حقق، الفيلمان الجزائريان “قنديل البحر” و”كسيلة” نسبة مشاهدة مقبولة في مهرجان كازان للسينما الإسلامية (روسيا/ 5-11 سبتمبر) الذي يعرف مشاركة أزيد من 60 فيلم طويل والآلاف من أفلام الهواة.

وعرف الفيلم القصير “قنديل البحر” للمخرج الفرانكو-جزائري داميان أونوري وكذا فيلم “كسيلة” لمخرجه طاهر حوشي “إقبالا حقيقيا من الجمهور الذي أتى بقوة للاطلاع على بعض الأوجه من السينما الجزائرية”ي حسب ما صرح به لواج مخرج “كسيلة” وهو عضو أيضا في لجنة التحكيم للمنافسة الدولية “فيلم طويل” بكازان.

وأوضح طاهر حوشي الذي سيعرض فيلمه “كسيلة” قريبا  بمهرجان الفيلم الأمازيغي ببوسطن بالولايات المتحدة الأمريكيةي قائلا “لقد اكتشفت خلال جلسة النقاش التي تلي عرض الأفلام جمهورا فضوليا يتوق للاطلاع على الجزائر والمرأة الجزائرية والسينما…الخ”.

ويتطرق “قنديل البحر” الذي خرج للصالات في 2016 لوضعية المرأة في المجتمع من خلال قصة “نفيسة” التي تتعرض لاعتداء من طرف مجموعة من الرجال بأحد الشواطئ.

وتحصل الفيلم مؤخرا على جائزة أفضل مخرج و كذا على جائزة الجمهور خلال الطبعة ال6 لمهرجان الفيلم الافريقي (مصر) كما تحصل على جائزة أفضل فيلم قصير خلال الطبعة الـ22 لمهرجان “نظرات على سينما العالم” بباريسي فضلا عن تحصله على جائزة  “فيلم ماكر تو فيلم ماكر” للطبعة ال26 من مهرجان الفيلم القصير لأسبن بالكولورادو (الولايات المتحدة).

أما فيلم “كسيلة” الذي عرض لأول مرة سنة 2014 فيروي اقدار 3 أشخاص التقوا في مقبرةي الطفل كسيلة الذي يجد نفسه وحيدا بعد وفاة جدته و أمرة أوروبية “لولا” جاءت تبحث عن طفلها و”رميمز” فنان جزائري اصبح حارس للمقبرة بعد هروبه من الارهاب خلال العشرية السوداء.

وعرض فيلم “كسيلة” في عدة مهرجانات على غرار الطبعة الـ5 للمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة (المغرب) والطبعة ال11 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجينيف (سويسرا).

افتتحت الطبعة ال13 لمهرجان كازان للسينما الاسلامية التي نظمت تحت شعار “حوار الثقافات و الحضارات” يوم الثلاثاء الفارط بحضور رئيس جمهورية تتارستان روستم مينيخانوف و مفتي روسيا رويل غاينوتدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى