آخر الأخبار
شاهد.. برشلونة يضع حجر الأساس لـ"ريمونتادا" بهدف عالمي مشروع قانون بمجلس الشيوخ يقيد سلطة بايدن لشن حرب بعد ضربات سوريا دراسة: كافة البالغين في بريطانيا سيكونون ملقحين بحلول يونيو الخارجية الروسية تعلق على تصريح بلينكن حول عدم إسقاط الأنظمة بالقوة زوجته السابقة.. مارادونا تم اختطافه قبل إعلان وفاته إثيوبيا: اتفاقيات السودان ومصر لا تقلقنا ما لم توجّه ضدنا برباعية.. مانشستر سيتي يواصل زحفه نحو اللقب السابع يوفنتوس ينتفض.. ورونالدو يسرق الأضواء كالعادة كوريا الشمالية.. صور تكشف عن "مفاجأة نووية" زلزال قوي يهز وسط اليونان.. ويشعر به سكان البلقان بين الأجمل بالبيت الأبيض.. تحفة فنية أهدتها مصر لزوجة ترامب انفجار بمركز لفحوص كورونا في هولندا "يوتيوب شورت" تنطلق في أميركا.. هل تسحب البساط من تيك توك؟ السعودية توجه اتهامات بالفساد لضباط بالحرس الملكي ورجال أعمال مدير "إف بي آي" يدافع عن تدابير وكالته قبل اقتحام الكونغرس عمارات بألوان الحلويات.. تعرف على شوارع "قوس قزح" في لندن فضيحة "بارسا غيت".. إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة السابق بالفيديو.. اليابان تتسلم أميركيين متهمين بقضية غصن السعودية: "شرط صحي" للراغبين في أداء فريضة الحج رغدة تكشف كواليس "بودي غارد" مع الزعيم عادل إمام
ثقافة وفن

“قنديل البحر” و”كسيلة” يحققان نسبة مشاهدة مقبولة بكازان

حقق، الفيلمان الجزائريان “قنديل البحر” و”كسيلة” نسبة مشاهدة مقبولة في مهرجان كازان للسينما الإسلامية (روسيا/ 5-11 سبتمبر) الذي يعرف مشاركة أزيد من 60 فيلم طويل والآلاف من أفلام الهواة.

وعرف الفيلم القصير “قنديل البحر” للمخرج الفرانكو-جزائري داميان أونوري وكذا فيلم “كسيلة” لمخرجه طاهر حوشي “إقبالا حقيقيا من الجمهور الذي أتى بقوة للاطلاع على بعض الأوجه من السينما الجزائرية”ي حسب ما صرح به لواج مخرج “كسيلة” وهو عضو أيضا في لجنة التحكيم للمنافسة الدولية “فيلم طويل” بكازان.

وأوضح طاهر حوشي الذي سيعرض فيلمه “كسيلة” قريبا  بمهرجان الفيلم الأمازيغي ببوسطن بالولايات المتحدة الأمريكيةي قائلا “لقد اكتشفت خلال جلسة النقاش التي تلي عرض الأفلام جمهورا فضوليا يتوق للاطلاع على الجزائر والمرأة الجزائرية والسينما…الخ”.

ويتطرق “قنديل البحر” الذي خرج للصالات في 2016 لوضعية المرأة في المجتمع من خلال قصة “نفيسة” التي تتعرض لاعتداء من طرف مجموعة من الرجال بأحد الشواطئ.

وتحصل الفيلم مؤخرا على جائزة أفضل مخرج و كذا على جائزة الجمهور خلال الطبعة ال6 لمهرجان الفيلم الافريقي (مصر) كما تحصل على جائزة أفضل فيلم قصير خلال الطبعة الـ22 لمهرجان “نظرات على سينما العالم” بباريسي فضلا عن تحصله على جائزة  “فيلم ماكر تو فيلم ماكر” للطبعة ال26 من مهرجان الفيلم القصير لأسبن بالكولورادو (الولايات المتحدة).

أما فيلم “كسيلة” الذي عرض لأول مرة سنة 2014 فيروي اقدار 3 أشخاص التقوا في مقبرةي الطفل كسيلة الذي يجد نفسه وحيدا بعد وفاة جدته و أمرة أوروبية “لولا” جاءت تبحث عن طفلها و”رميمز” فنان جزائري اصبح حارس للمقبرة بعد هروبه من الارهاب خلال العشرية السوداء.

وعرض فيلم “كسيلة” في عدة مهرجانات على غرار الطبعة الـ5 للمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة (المغرب) والطبعة ال11 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجينيف (سويسرا).

افتتحت الطبعة ال13 لمهرجان كازان للسينما الاسلامية التي نظمت تحت شعار “حوار الثقافات و الحضارات” يوم الثلاثاء الفارط بحضور رئيس جمهورية تتارستان روستم مينيخانوف و مفتي روسيا رويل غاينوتدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى