آخر الأخبار
أسعار الغاز في أوروبا تسارع بالصعود أبو الغيط: يجب على العرب أن يتضامنوا لحماية أمنهم المائي ألزهايمر: علاج يحقق نتائج واعدة في إبطاء تدمير المرض للدماغ البشري ميغان ميركل: مسؤول سابق بشرطة لندن يكشف عن تلقي زوجة الأمير هاري تهديدات "حقيقية" مرض ألزهايمر: لقاح جديد قد يبطئ الإصابة بالمرض كيم كارداشيان: كاني ويست يدفع 200 ألف دولار شهريا لإعالة أطفالهما بعد تسوية الطلاق تعـزيـة السيّد عبد الرّشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام لوفاة المرحوم الأستاذ بن عبيد محمد الطاهر وزير العدل حافظ الأختام يجتمع بإطارات المفتشية العامة لوزارة العدل عبدالعزيز المقالح: رحيل رائد الحداثة والتنوير اليمني عن عمر ناهز 85 عاماً رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك يؤكد ضرورة تغيير موقف بلاده من الصين اتهامات لضباط أمريكيين بعد إصابة رجل أسود بالشلل أثناء اعتقاله وسائل إعلام نشرت تقارير "ويكيليكس" تناشد واشنطن بإسقاط التهم الموجهة لمؤسس الموقع على غرار FTX.. منصة العملات المشفرة BlockFi تشهر إفلاسها رسميا تشاووش أوغلو: لا تزال فنلندا والسويد بحاجة إلى اتخاذ خطوات جديدة للانضمام إلى الناتو أكثر من نصف الأمريكيين يدعمون التحقيق مع نجل الرئيس جو بايدن ماسك: "آبل" هددت بإبعاد تطبيق "تويتر" من متجر "آب ستور" الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم يحظر تسديد الكرة بالرأس في اليوم السابق للمباريات والذي يليها البرلمان الألماني يعتزم إنفاق 20 مليار يورو لتجديد مخزون أسلحة الجيش النرويج تخصص ملياري كرونة لشراء الغاز لأوكرانيا ولي العهد السعودي يعلن عن مطار الملك سلمان الدولي… “سيضع الرياض بوابة للعالم”
ثقافة وفن

“قنديل البحر” و”كسيلة” يحققان نسبة مشاهدة مقبولة بكازان

حقق، الفيلمان الجزائريان “قنديل البحر” و”كسيلة” نسبة مشاهدة مقبولة في مهرجان كازان للسينما الإسلامية (روسيا/ 5-11 سبتمبر) الذي يعرف مشاركة أزيد من 60 فيلم طويل والآلاف من أفلام الهواة.

وعرف الفيلم القصير “قنديل البحر” للمخرج الفرانكو-جزائري داميان أونوري وكذا فيلم “كسيلة” لمخرجه طاهر حوشي “إقبالا حقيقيا من الجمهور الذي أتى بقوة للاطلاع على بعض الأوجه من السينما الجزائرية”ي حسب ما صرح به لواج مخرج “كسيلة” وهو عضو أيضا في لجنة التحكيم للمنافسة الدولية “فيلم طويل” بكازان.

وأوضح طاهر حوشي الذي سيعرض فيلمه “كسيلة” قريبا  بمهرجان الفيلم الأمازيغي ببوسطن بالولايات المتحدة الأمريكيةي قائلا “لقد اكتشفت خلال جلسة النقاش التي تلي عرض الأفلام جمهورا فضوليا يتوق للاطلاع على الجزائر والمرأة الجزائرية والسينما…الخ”.

ويتطرق “قنديل البحر” الذي خرج للصالات في 2016 لوضعية المرأة في المجتمع من خلال قصة “نفيسة” التي تتعرض لاعتداء من طرف مجموعة من الرجال بأحد الشواطئ.

وتحصل الفيلم مؤخرا على جائزة أفضل مخرج و كذا على جائزة الجمهور خلال الطبعة ال6 لمهرجان الفيلم الافريقي (مصر) كما تحصل على جائزة أفضل فيلم قصير خلال الطبعة الـ22 لمهرجان “نظرات على سينما العالم” بباريسي فضلا عن تحصله على جائزة  “فيلم ماكر تو فيلم ماكر” للطبعة ال26 من مهرجان الفيلم القصير لأسبن بالكولورادو (الولايات المتحدة).

أما فيلم “كسيلة” الذي عرض لأول مرة سنة 2014 فيروي اقدار 3 أشخاص التقوا في مقبرةي الطفل كسيلة الذي يجد نفسه وحيدا بعد وفاة جدته و أمرة أوروبية “لولا” جاءت تبحث عن طفلها و”رميمز” فنان جزائري اصبح حارس للمقبرة بعد هروبه من الارهاب خلال العشرية السوداء.

وعرض فيلم “كسيلة” في عدة مهرجانات على غرار الطبعة الـ5 للمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة (المغرب) والطبعة ال11 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجينيف (سويسرا).

افتتحت الطبعة ال13 لمهرجان كازان للسينما الاسلامية التي نظمت تحت شعار “حوار الثقافات و الحضارات” يوم الثلاثاء الفارط بحضور رئيس جمهورية تتارستان روستم مينيخانوف و مفتي روسيا رويل غاينوتدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى