آخر الأخبار
أين يدفع السائقون أغلى رسوم الطريق؟.. تصنيف يكشف الدول أميركي قتل 3 أشخاص وطهى قلب أحدهم مع البطاطا سان جيرمان يطمئن بشأن "عقد نيمار": على الطريق الصحيح بعد اتهام محاولة الانقلاب.. رئيس وزراء أرمينيا يخاطب أنصاره النفط في أعلى مستوى له خلال 13 شهرا ثنائية ميسي تساعد برشلونة في التفوق على إلتشي نجل ترامب يدلي بشهادته أمام النيابة حول "فاتورة" حفل التنصيب مصر تجيز لقاحي سبوتنيك وأسترازينيكا من كوريا الجنوبية ليبيا.. أزمة المياه شبح يهدد مستقبل البلاد موديرنا: اللقاح المضاد لكورونا المتحور جاهز للاختبار بريطانيا: وضع الكمامات قد لا يكون ضروريا في الصيف بعد خسارة "مدوية".. ماسك يفقد صدارة أغنياء العالم خبراء يكشفون دوافع "واتساب" لتبني سياسة خصوصية جديدة هجوم الكونغرس.. تضارب بين الشهود وتحذير FBI لم يصل للمعنيين الولايات المتحدة تزفُ "خبرا سارا" بشأن لقاح الجرعة الواحدة حملة مغربية إسرائيلية على الجزائر؟! ماذا يعني اطلاع القضاء الأميركي على سجلات ترامب الضريبية؟ توخيل يثني على مبابي "القرش".. ويقارنه بميسي ورونالدو إسبانيا تزيل آخر تماثيل الدكتاتور فرانكو رئيس دولة يستأجر طائرة ميسي الخاصة
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: سوريا ومخططات الظل !

ما يجري في سوريا ليس ربيعا عربيا ولا انتفاضة شعبية، وإنما مخططات جيواستراتيجية لقوى عظمى تتقاسم فيها الأدوار والمسؤوليات وتتحكم في أسعار النفط وتحرك الخيوط وتجني الثمار وتقسم الأرباح بدهاء كبير ودور البطولة معروف ومحجوز والكومبارس كذلك معروف.

 

سوريا اليوم أصبحت ساحة لتجريب الأسلحة وساحة صراع حقيقية ووهمية لقوى إقليمية ودولية بعيدا عن دولهم، فالعالم الغربي يحتاج إلى ساحة قتال يجرب فيها أسلحته وينفذ فيها مخططاته المستقبلية كل 50 سنة، والضحية دائما العرب والمسلمين.

 

ما يحدث اليوم من صراع روسي أمريكي غير معلن، هو في الأصل مناورات عسكرية حقيقية والصراع الإسرائيلي الإيراني هو ورقة ضغط إيرانية قد تستعملها في مفاوضاتها في ملفها النووي وقد تستعملها إسرائيل في ملف حزب الله والجولان وقيام الدولتين وجبهة عفرين هي ورقة تركية تستعملها تركيا في ملف الأكراد أو الدولة الكردية.

 

هي كلها ضربات استباقية في جبهات متقدمة بشعارات وهمية لخارطة مستقبلية لا مكان فيها للضعفاء ولا للعواطف، المكان فيها للمصالح وللأقوياء فقط.

 

التاريخ هو التاريخ يعيد نفسه ولا يتغير وموازين القوى كذلك لا تتغير وإنما الخارطة الجيواستراتيجية هي التي تتغير مع التغير الاقتصادي.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى