آخر الأخبار
الإعلام الألماني: برلين تدرس استرداد سلاح من قطر لإرساله إلى أوكرانيا وزارة الدفاع النمساوية: نلتزم الحياد عسكريا وزير العدل، حافظ الأختام يستقبل الـمُنسّق الـمُقيم لـمــنظمة الأمم المتحدة بالجزائر الصين تعلن سبب ظهور منطاد لها في سماء الولايات المتحدة "بوليتيكو": ضباط أمريكيون سابقون يقودون حملة لإرسال متعاقدين عسكريين إلى أوكرانيا صحيفة: السعودية تستعد لاستيراد البيض بيل غيتس: لماذا يفضّل الملياردير الأمريكي الإنفاق على اللقاحات أكثر من السفر إلى المرّيخ؟ الفيلم الأعلى إيرادا في السينما الروسية على شاشات الشرق الأوسط قريبا تونس.. إعفاء المدير العام لحرس الحدود وعدد من الإطارات الأمنية بجرجيس Xiaomi تنافس سامسونغ بحواسب لوحية مميزة آل الشيخ يكرم عائلة الراحل طلال مداح في “ليلة صوت الأرض” تسلا خسرت 140 مليون دولار من استثماراتها في بيتكوين خلال 2022 لقاء بين الملكة رانيا وجيل بايدن “ساندويتش برغر”.. يجتذب أكثر من 3 ملايين مشجع لفريق “مغمور” الملكة الراحلة إليزابيث الثانية تودع ورقة نقدية أسترالية رسائل شخصية للأميرة ديانا للبيع في مزاد علني عقار لعلاج السكري يظهر قدرة على تقليل الأحداث القلبية الوعائية لدى الرجال أكثر من النساء تحليل لـ”المعيار الذهبي” يزعم أن أقنعة الوجه أحدثت “تأثيرا طفيفا أو معدوما” بالنسبة لعدوى “كوفيد”! رجل الأعمال الهندي أداني يتعرض لمزيد من الخسائر هل تسمح ولاية أمريكية بالتبرع بالأعضاء مقابل تخفيف عقوبة السجن؟
سلايدرمحلي

انطلاق فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون بمستغانم

انطلقت مساء اليوم الخميس بمدينة مستغانم فعاليات الطبعة التاسعة من المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون المهدى للشيخ “سيدي لخضر بن خلوف” (القرن السادس عشر).

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية الذي أقيم بدار الثقافة ولد عبد الرحمن كاكي بتقديم تركيب فني بعنوان “قولها بالملحون” تضمن إلقاء عدة مقاطع شعرية لأعمدة الشعر الملحون الجزائري على غرار لخضر بن خلوف ومصطفى بن ابراهيم وقدور بن عاشور الزرهوني وعبد الله بن كريو ومحند أومحند وسيد أحمد العلوي متبوعة بعزف موسيقي وأداء غنائي ومسرحي من تأليف الملحن والعازف أمين شيخ.

وأكدت السيدة قاسي حسيبة ممثلة وزيرة الثقافة والفنون السيدة صورية مولوجي في كلمتها الافتتاحية أن “هذا الفن الأصيل (أي الشعر الملحون) المعروف بتميز لونه وعذوبة وزنه وأصالة مضمونه التي يستمدها من تراثنا العريق الذي صمد رغم كل مساعي الاستعمار الفرنسي لطمسه كان أحد الوسائل التي دافع بها الشعب الجزائري عن وجوده وهويته”.

وأردفت ذات المتحدثة أن “هذا المهرجان يأتي هذا العام لتعميق صلات التواصل بين الحاضر والتاريخ المجيد خاصة وأننا نحتفل في غضون هذه السنة بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية متمسكين بروح الملحون ومن خلاله بهويتنا وأصالتنا التي ترعاها ملكات المبدعين بالتجديد والتعديل” .

وقامت محافظة المهرجان خلال هذا الحفل بعرض فيلمين وثائقيين أحدهما بعنوان “الشعر الملحون, ذاكرة أمة” والثاني حول منشورات المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون وكرمت شيخ الملحون بطابعه البدوي أحمد الغليزاني نظير مسيرته الفنية ومساهماته في مجال الحفاظ على الأغنية البدوية والتراث الشعري الملحون.

وتم خلال هذا الحفل تقديم قصائد للشعراء “قادة دحو” و”عبد القادر عرابي” و”محمد شماريخ” و”سعيد بوعشرين” والشاعرة “ليلى أوقاب” ووصلات غنائية في الطابع البدوي مع الشيخ “أحمد الغليزاني” وأخرى في الأغنية الشعبية مع الشيخ “سيد علي لقام”.

ويتضمن برنامج المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون تنظيم ملتقى دراسي وطني بعنوان “حوار حول الملحون الجزائري” بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مولاي بلحميسي وثلاث سهرات فنية مع 25 شاعرا و6 مطربين من 17 ولاية, كما أشار إليه المنظمون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − خمسة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى