آخر الأخبار
إيطاليا تسجل 253 وفاة وأكثر من 20 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا "رويترز": الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية تقرير حول محمد صلاح يقتحم مجال الاستثمار العقاري في بريطانيا البيت الأبيض: الضربات الجوية في سوريا تهدف لإرسال رسالة مفادها بأن بايدن يعمل على حماية الأمريكيين إدارة بادين تصدر تقرير مقتل خاشقجي الجمعة..خروج العشرات إلى الشارع في أول جمعة.. مسلحون مجهولون يخطفون أكثر من 300 تلميذة في نيجيريا الأكثر دقة على الإطلاق.. ابتكار خريطة جديدة للكرة الأرضية الكونغرس يصوت على خطة "منقوصة" لإنعاش الاقتصاد انتخاب رئيس من أصل عربي يشعل دولة إفريقية ليفربول يتعرض لـ"ضربة موجعة".. "القائد" خضع لعملية جراحية لهذا السبب.. فايزر تدرس منح "جرعة ثالثة" من لقاح كورونا ولد قدور ولعنة "أوغيستا" أين يدفع السائقون أغلى رسوم الطريق؟.. تصنيف يكشف الدول أميركي قتل 3 أشخاص وطهى قلب أحدهم مع البطاطا سان جيرمان يطمئن بشأن "عقد نيمار": على الطريق الصحيح بعد اتهام محاولة الانقلاب.. رئيس وزراء أرمينيا يخاطب أنصاره النفط في أعلى مستوى له خلال 13 شهرا ثنائية ميسي تساعد برشلونة في التفوق على إلتشي نجل ترامب يدلي بشهادته أمام النيابة حول "فاتورة" حفل التنصيب
ثقافة وفن

الشعر الملحون يعود لمستغانم بداية من 14 سبتمبر

تنتظم، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي الوطني الشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف، لمستغانم، في الفترة من 14 و17 من شهر سبتمبر الجاري، حسب ما أفاد به اليوم الأحد، محافظ المهرجان.

وأبرز، عبد القادر بن دعماش، في ندوة صحفية أن هذه الدورة تكريمية للشاعر البدوي الشيخ الشارف بن خيرة (1919 /1990) ومطرب الأغنية الشعبية أحمد زغيش (1954 /2017) الذي وافته المنية مؤخرا.

ويتضمن، برنامج هذه التظاهرة الثقافية تنظيم معرض للفنون التشكيلية ببهو دار الثقافة “ولد عبد الرحمان كاكي” لمستغانم للفنانين الحاج بوفرمة وجمال بوعلي وجيلالي قرين مع عرض لمنتجات المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون وعدد من الكتب والاصدارات للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية كما أشير اليه.

ويشمل، البرنامج أيضا تقديم قراءات شعرية لعدد من شعراء الشعر الملحون من مختلف ولايات الوطن على غرار حاج باينين وقانة عابد وحمو بلجيلالي وياسين أوعابد وخالد بوخاريعاشوري مختار وغيرهم فضلا عن عرض أفلام وثائقية بعنوان “الشيخ سيدي لخضر بن خلوف : أمير شعراء الملحون” و”مسيرة وحياة الشاعر البدوي الشيخ الشارف بن خيرة” إلى جانب ملخص حول الطبعات الأربعة السابقة للمهرجان الوطني للشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف .

كما سيتم، إحياء سهرات فنية في الطابع البدوي من أداء الشيوخ أحمد الغليزاني وعبد الرزاق ولد البوسكي و الشيقر وجيلالي بن بوزيان وعلي بوجلال ونور الدين بن عطية وطوهاري بن ذهيبة البوقيراطي وكذا الطرب العصري من أداء أمين حوكي وسمير التومي ومريم بن علال وحسنة هني والطرب الشعبي من أداء الفنان قطافة رشيد وغيرهم يضيف محافظ المهرجان.

وبرمج، المنظمون على هامش هذه التظاهرة يوم دراسي حول الشعر الملحون الجزائري بالتنسيق مع المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الانسان والتاريخ بمشاركة أساتذة جامعيين ومختصين في هذا المجال.

وأبرز، بن دعماش أن محافظة المهرجان لم تتلقى أي دعم مالي وستكون الدورة الخامسة بمجهودات المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى