آخر الأخبار
الوزارة الأولى تُصدر بيانًا حول ما تشهده الساحة النقابية مؤخرًا في الجزائر ( النص الكامل) بوقدوم يتطرق مع وزيرة خارجية البوسنة والهرسك إلى آفاق تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يستقبل الشيخ أحمد الناصر المحمد الصباح وزير الخارجية ووزير الدو... رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس مجلس الوزراء الإيطالي انطلاق المباحثات بين مصر وتركيا.. وملفات ثقيلة على الطاولة مجلس الإِشراف على فيسبوك يؤيد حظر ترامب إشادة وتنويه.. فرنسا تكشف قيمة صفقة رافال وموعد التسليم لمصر في مفاجأة.. امرأة من مالي تضع 9 توائم بدلا من 7 تقييم استخباراتي يحدد التهديدات الأمنية ضد الولايات المتحدة إفتتاحية مجلة الجيش لشهر ماي: "وسقطت الأقنعة" جميلة بخير.. أيقونة الجزائر تكسب "معركة الوباء" كيف سيقسم الطلاق ثروة غيتس؟ محامون أميركيون يجيبون مباحثات استكشافية بين مصر وتركيا..وملفان أساسيان على الطاولة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك يستقبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية  فسخ العقد مع شركة إنجاز مشروع مستشفى 240 سريرًا بتقرت لتأخر الأشغال  وزارة العدل: حجز ومصادرة عدة أملاك منقولة وعقارية عبر التراب الوطني في اطار مكافحة الفساد ولاية أمريكية تنتظر قانونا يعاقب مواقع التواصل الاجتماعي التي تحظر السياسيين محكمة إسرائيلية تعرض على عائلات فلسطينية التنازل عن منازلها للمستوطنين ميلان يجمد مفاوضات التجديد بعد مواجهة بين المشجعين ودوناروما حمدوك يعين مناوي حاكما لإقليم دارفور
ثقافة وفن

الشعر الملحون يعود لمستغانم بداية من 14 سبتمبر

تنتظم، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي الوطني الشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف، لمستغانم، في الفترة من 14 و17 من شهر سبتمبر الجاري، حسب ما أفاد به اليوم الأحد، محافظ المهرجان.

وأبرز، عبد القادر بن دعماش، في ندوة صحفية أن هذه الدورة تكريمية للشاعر البدوي الشيخ الشارف بن خيرة (1919 /1990) ومطرب الأغنية الشعبية أحمد زغيش (1954 /2017) الذي وافته المنية مؤخرا.

ويتضمن، برنامج هذه التظاهرة الثقافية تنظيم معرض للفنون التشكيلية ببهو دار الثقافة “ولد عبد الرحمان كاكي” لمستغانم للفنانين الحاج بوفرمة وجمال بوعلي وجيلالي قرين مع عرض لمنتجات المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون وعدد من الكتب والاصدارات للمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية كما أشير اليه.

ويشمل، البرنامج أيضا تقديم قراءات شعرية لعدد من شعراء الشعر الملحون من مختلف ولايات الوطن على غرار حاج باينين وقانة عابد وحمو بلجيلالي وياسين أوعابد وخالد بوخاريعاشوري مختار وغيرهم فضلا عن عرض أفلام وثائقية بعنوان “الشيخ سيدي لخضر بن خلوف : أمير شعراء الملحون” و”مسيرة وحياة الشاعر البدوي الشيخ الشارف بن خيرة” إلى جانب ملخص حول الطبعات الأربعة السابقة للمهرجان الوطني للشعر الملحون المهدى لسيدي لخضر بن خلوف .

كما سيتم، إحياء سهرات فنية في الطابع البدوي من أداء الشيوخ أحمد الغليزاني وعبد الرزاق ولد البوسكي و الشيقر وجيلالي بن بوزيان وعلي بوجلال ونور الدين بن عطية وطوهاري بن ذهيبة البوقيراطي وكذا الطرب العصري من أداء أمين حوكي وسمير التومي ومريم بن علال وحسنة هني والطرب الشعبي من أداء الفنان قطافة رشيد وغيرهم يضيف محافظ المهرجان.

وبرمج، المنظمون على هامش هذه التظاهرة يوم دراسي حول الشعر الملحون الجزائري بالتنسيق مع المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الانسان والتاريخ بمشاركة أساتذة جامعيين ومختصين في هذا المجال.

وأبرز، بن دعماش أن محافظة المهرجان لم تتلقى أي دعم مالي وستكون الدورة الخامسة بمجهودات المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى