آخر الأخبار
وزير العدل، حافظ الأختام يستقبل الـمُنسّق الـمُقيم لـمــنظمة الأمم المتحدة بالجزائر الصين تعلن سبب ظهور منطاد لها في سماء الولايات المتحدة "بوليتيكو": ضباط أمريكيون سابقون يقودون حملة لإرسال متعاقدين عسكريين إلى أوكرانيا صحيفة: السعودية تستعد لاستيراد البيض بيل غيتس: لماذا يفضّل الملياردير الأمريكي الإنفاق على اللقاحات أكثر من السفر إلى المرّيخ؟ الفيلم الأعلى إيرادا في السينما الروسية على شاشات الشرق الأوسط قريبا تونس.. إعفاء المدير العام لحرس الحدود وعدد من الإطارات الأمنية بجرجيس Xiaomi تنافس سامسونغ بحواسب لوحية مميزة آل الشيخ يكرم عائلة الراحل طلال مداح في “ليلة صوت الأرض” تسلا خسرت 140 مليون دولار من استثماراتها في بيتكوين خلال 2022 لقاء بين الملكة رانيا وجيل بايدن “ساندويتش برغر”.. يجتذب أكثر من 3 ملايين مشجع لفريق “مغمور” الملكة الراحلة إليزابيث الثانية تودع ورقة نقدية أسترالية رسائل شخصية للأميرة ديانا للبيع في مزاد علني عقار لعلاج السكري يظهر قدرة على تقليل الأحداث القلبية الوعائية لدى الرجال أكثر من النساء تحليل لـ”المعيار الذهبي” يزعم أن أقنعة الوجه أحدثت “تأثيرا طفيفا أو معدوما” بالنسبة لعدوى “كوفيد”! رجل الأعمال الهندي أداني يتعرض لمزيد من الخسائر هل تسمح ولاية أمريكية بالتبرع بالأعضاء مقابل تخفيف عقوبة السجن؟ كيف تستعد الولايات المتحدة لمواجهة عسكرية محتملة مع الصين؟ ميشوستين: روسيا تمتلك نظائرها الخاصة لمعظم البرمجيات الأجنبية
اقتصادسلايدر

البنك الوطني السويسري يسجل أكبر خسارة في تاريخه

سجل البنك الوطني السويسري خسارة سنوية قدرها 132 مليار فرنك سويسري، ما يعادل 143 مليار دولار، في العام 2022، وهي أكبر خسارة في تاريخه الممتد 115 عاما.

ووفقا لتقرير لوكالة “بلومبرغ” فقد أثر تراجع أسواق الأسهم والدخل الثابت على قيمة محفظته من الأسهم والسندات، كما كان لتقوية الفرنك السويسري تداعيات سلبية.

وأشارت الوكالة إلى أن الحكومة السويسرية لن تحصل على مدفوعات من البنك الوطني السويسري عن العام 2022 في ظل هذه الخسائر، وللمقارنة فقد سدد البنك الوطني السويسري في العام الماضي 6 مليارات فرنك.

وبحسب ما أفاد به البنك الوطني السويسري في تقرير يتضمن النتائج الأولية عن العام 2022 والذي نشره أمس الاثنين، فإن الجزء الأكبر من هذه الخسائر، 131 مليار فرنك، يأتي من التقييمات المنهارة لممتلكاته الكبيرة من العملات الأجنبية والتي تراكمت نتيجة لمشتريات استمرت لعقد من الزمن لإضعاف الفرنك.

وتمثل الخسائر للعام 2022 تراجعا عن أرباح بقيمة 26 مليار فرنك تم تسجيلها في العام 2021 وأكبر بكثير من الخسارة القياسية السابقة البالغة 23 مليار فرنك المسجلة في عام 2015.

وخسائر العام 2022 (نحو 143 مليار دولار) أكثر من الناتج المحلي الإجمالي السنوي لدول عربية، فمثلا بلغ حجم الاقتصاد المغربي في العام 2021 نحو 142.9 مليار دولار.

ومن المقرر أن ينشر البنك الوطني السويسري بيانات سنوية مفصلة في 6 مارس المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى