آخر الأخبار
إصابة بطل فورمولا 1 بفيروس كورونا وغيابه عن سباق الصخير روسيا تدعو منظمة شنغهاي للتعاون لاستبدال الدولار بعملات وطنية في التجارة جدل حاد بين كانبيرا وبكين حول صورة جندي أسترالي يضع سكينا على رقبة طفل أفغاني نائب رئيس الوزراء الروسي: الهيدروكربونات ستظل المصدر الرئيسي للطاقة لعقود الكشف عن رسالة مارادونا الأخيرة قبل وفاته بساعات "موديرنا" تطلب تفويضا طارئا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح كورونا أسعار النفط تنخفض مع بحث "أوبك+" سياسة الإنتاج في 2021 طبيب مارادونا يرد على اتهامات التسبب بوفاة الأسطورة بيسكوف يعلق على قرار بايدن تعيين جين بساكي متحدثة باسم البيت الأبيض بايدن يواصل تشكيل إدارته.. أبرز المرشحين للعدل والدفاع ترامب يكرر اتهامات التزوير.. ويقول: موقفي لن يتغير حكومة إثيوبيا: المعارك انتهت وملاحقة زعماء تيغراي بدأت ريال مدريد وركلات الجزاء.. إحصاء ينسف ما يعتقده كثيرون القصة الحقيقية لـ"كرة القدم النووية" التي لا تفارق الرئيس الأمريكي! بيكيه يتخذ "أخطر" قرار في مسيرته الصليب الأحمر تعلن اختطاف أحد موظفيها على يد مجهولين في أفغانستان السودان يعلن زيارة وفد إسرائيلي إلى الخرطوم الغرفة 2806: قضية دومينيك ستراوس خان"..وثائقي عن انهيار الأوفر حظا لرئاسة فرنسا في 2012 وزارة الدفاع الروسية تعلن إطلاق حملة تطعيم شاملة للجيش ضد فيروس كورونا ماكرون غاضب بعد اعتداء فاحش على موسيقي من طرف الشرطة (فيديو)
آراء وتحاليل

ما يجب أن يقال: إيطاليا للإيطاليين وسوناطراك للجزائريين

الحكومة الجديدة لإيطاليا والتي رفعت شعار إيطاليا للإيطاليين وشددت على مكافحة الهجرة وطرد المهاجرين، هذا شأنها رغم أنها ستمس بقيم الإيطاليين السمحاء، لكن نحن في الجزائر أصبحنا بعد قضية شكيب خليل نعطي الأفضلية للشركات الإيطالية في الصفقات وكأننا نريد إخفاء شيء ما أو التهرب من فضيحة تطاردنا بحكم أن محكمة ميلانو مازالت تشتغل على قضية شكيب خليل.

وما شراء، الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور، مؤخرا لمصفاة “أوقيستا” بصقلية الايطالية، سوى دليل على أننا نداهن الإيطاليين سياسيا واقتصاديا بصفقة فاشلة ومشبوهة بـ 800 مليون دولار؟! فيجب التعامل بالمثل مع إيطاليا وغيرها والسياسة تتغير وفق تغير الحكام فقيمة المهاجر أو السائح الجزائري فوق كل اعتبار ولا يجب للجزائر أن تلعب دور الدركي لوقف آلاف المهاجرين نحو “لامبيدوزا” ونقوم بطرد هؤلاء المهاجرين المحتملين نحو إيطاليا ونخسر صورتنا الإنسانية في إفريقيا والعالم فكل دولة وسياستها.

إيطاليا عضو في الاتحاد الأوربي لكن أوربا لم تتورط في مطاردة المهاجرين الأفارقة نحو إيطاليا فكيف للجزائر أن تقوم بذلك خشية من ماض قريب يطاردنا اسمه شكيب خليل، فإيطاليا لا تتعامل مع الجزائر بصيغة “رابح – رابح” فالحكومة الجديدة تشدد على المهاجرين خاصة الجزائريين فيجب على الدولة الجزائرية أن تغير من مفهوم التعاون الخارجي وفق أجندة الحكومة الإيطالية الجديدة وفي ذلك لا نخشى لومة لائم.

ولتبقى سوناطراك للجزائريين وإيطاليا للإيطاليين.    

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى